ورق الألمنيوم: 5 أخطاء يجب عدم ارتكابها نهائياً عندما نستعمله

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سأشرح لكم اليوم ما هي الأخطاء التي نرتكبها عند استعمال ورق الألمنيوم الذي أصبح ضرورياً في مطبخنا وبشكل يومي. تجدر الإشارة إلى أنّ استعمالاته متعددة ومدهشة في بعض الأحيان! لكن هل تعلمون أيضاً أننا نرتكب عدداً لا بأس به من الأخطاء عند استعماله؟ تكمن المشكلة في أنّ بعض هذه الاستعمالات يمكن أن تعرّضنا للخطر. لكن لا داعي للهلع! أوردت ههنا الأخطاء التي نرتكبها كلنا عند استخدام ورق الألمينيوم… والتي يُفضّل أن نتجنّبها.

1. تسخين ورق الألمينيوم

حاولنا كلنا أن نستخدم ورق الألمينيوم لإعداد السمك المشوي أو شيّ اللحم على الفحم أو الخضار في الفرن، حتى أنّ بعض الوصفات تنصح بذلك.
لكن، وخلافاً لما نعتقد، إنّ وضع ورق الألمينيوم في الفرن فكرة سيئة، بل يمكن أن تشكّل خطراً.
لماذا؟ لأنّ ورق الألمينيوم لا يحتمل الحرارة العالية فهو يطلق جزيئات سامة تلوّث مأكولاتكم عندما يتعرّض لحرارة عاليّة جداً.

كما أنّ الألمينيوم مضرّ جداً للصحة في حال تناوله بكميات كبيرة. وهو مادة قوية جداً قادرة على اتلاف الأعصاب.
يصحّ هذا بشكل خاص مع الأطباق التي تحتوي على توابل. هل تتساءلون عن السبب؟ يعود السبب إلى أنّ التوابل تساعد على انتقال الجزيئات السامة إلى الأطعمة خلال عملية الطهي.
ولا يتوقّف الأمر عند هذا الحد! اعلموا أنّ ورق الألمينيوم يمكن أن يحترق أو أن يُحدث شرارات لاسيما إن كان على احتكاك مباشر مع أطعمة حمضيّة (طماطم، ليمون حامض…)

الخلاصة
إذن، عليكم أن تتجنبوا استعمال ورق الألمينيوم سواء في الطهي في الفرن أو على الفحم.
بالتالي، نصيحتي لكم… أن تختاروا ورق الشمع لإعداد السمك أو المشاوي أو لتغطية الطواجن قبل وضعها في الفرن.
اعلموا أيضاً أنّه من الممكن أن تجدوا في الأسواق ورق شمع قابلاً لإعادة الاستعمال.
انتظروا، دعوني أقول لكم شيئاً في الختام. لا تقلقوا إن قمتم بتسخين طبق اللازانيا مع ورق الألمينيوم لمرة واحدة من حين إلى آخر، فما من خطر في هذه الحالة. لكن يُفضّل أن نحدّ من استعماله!

2. وضع ورق الألمينيوم في المايكرويف

لا تضعوا ورق الألمينيوم في المايكرويف أبداً، فالألمينيوم معدن وتسخين المعدن في المايكرويف خطر. يتمتع الألمينيوم بقدرة عالية على توصيل الكهرباء. وإذا شغّلتم المايكرويف مع ورق الألمينيوم في داخله فستنطلق الشرارات في كافة الاتجاهات!
إذا نسيتم أن تزيلوا ورقة الألمينيوم عن الطبق قبل وضعه في المايكرويف فأطفئوه تماماً قبل أن تفتحوه.

3. لفّ الفواكه والخضار الحمضيّة بورق الألمينيوم

هذا الورق لا يحتمل الحموضة. ولهذا السبب، يصبح ضاراً عندما يكون على احتكاك مع أطعمة حمضيّة، كالليمون الحامض والكيوي والطماطم والتمر الهندي والبرتقال والراوند…
يحدث فيه خلل ويمكن أن يطلق جزيئات سامة أو أن يغيّر طعم المأكولات. بالتالي، لحفظ المأكولات الحمضيّة، يُفضّل أن تستخدموا علباً مخصصة لحفظ الطعام.

4. الاعتقاد بوجود فرق بين الناحية اللامعة والناحية الكامدة

لا بد أنّ الكل لاحظ وجود ناحية لامعة وأخرى كامدة في ورقة الألمينيوم. إذن، أيّ ناحية نختار لتوضيب مأكولاتنا؟ إنه نقاش عظيم… لا داعي لإثارته ولوجوده!
نعم، فما من أهمية للناحية التي نختارها إذ أنّ هذا لا يؤثّر في توزيع الحرارة وفي جودة حفظ المأكولات أو في طعمها.
حسن، ما الغاية إذاً من وجود ناحيتين مختلفتين؟ تتعلّق المسألة بكل بساطة بعمليّة التصنيع، فالأوراق المعدنيّة رقيقة جداً ما يتطلّب وضع طبقات عدة فوق بعضها البعض. والطبقة اللامعة تعني فقط أنها طبقة ورق الألمينيوم الأخيرة التي تم وضعها.

جاء دوركم الآن…
هل تعرفون أخطاء أخرى ينبغي تجنّبها عند استعمال ورق الألمينيوم؟ شاركونا معلوماتكم في التعليقات. يسرّنا أن نقرأ ما لديكم.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More