موزع الانترنت (الراوتر): 6 أماكن يجب ألا تضعوه فيها إذا أردتم شبكة واي فاي قوبة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

موزع الانترنت: حسن اختيار موقع الراوتر أو المودم في المنزل مهم جداً. إذا وُضع في مكان غير مناسب… فيمكن لسرعة الانترنت أن تتراجع بمعدل النصف! كما يمكن للاتصال بالشبكة أن يتقطّع لا بل أن ينقطع فعلياً. من حسن الحظ أنّ التقني حدد لي بالتفصيل الأماكن التي يجب أن أتجنّب وضع الراوتر فيها. إذا تجنبتم هذه الأماكن، فستحسنون بسهولة سرعة الانترنت. إليكم الأماكن الستة حيث يجب ألا تضعوا موزّع الانترنت.

1. لا تضعوه في إحدى زوايا المنزل

غالباً ما نضع الراوتر قرب الجدار في إحدى زوايا المنزل لوجود قابس الانترنت في ذلك المكان. نميل عموماً إلى وضع الراوتر مباشرة حيث نقطة الاتصال بالانترنت ما يجنّبنا تكلفة التمديدات الكهربائية وتمديدات الانترنت.
والمشكلة أنّ هذا المكان ليس الموضع المثالي للراوتر، فإذا وضعتموه في زاوية المنزل سيذهب قسم من الإشارة نحو الخارج. بالتالي، ستخسرون جزءاً من الانترنت اللاسلكي أو الواي فاي.
واعلموا أنّ وجود الراوتر في الطابق السفلي تحت الأرض، سيجعلكم بالتأكيد تواجهون مشكلة في الاتصال بشبكة الانترنت، فالأرضيّة سميكة ما بين الطابق السفلي والطابق الأرضي. إذن، لا تتوقعوا إرسالاً قوياً في ظل هذه الظروف.

2. لا تضعوه على الأرض

غالباً ما نرتكب خطأ وضع الراوتر على الأرض أو على مقربة منها أيّ على طاولة منخفضة جداً مثلاً. في الواقع، يجب وضع الجهاز على قاعدة تبقيه في مكانٍ عالٍ.
تميل هذه الأجهزة إلى بثّ الإشارات نحو الأسفل. بالتالي، يُفضّل أن يوضع الجهاز في مكان عالٍ قدر الإمكان بغية الاستفادة من التغطيّة إلى أقصى حد.
حاولوا مثلاً أن تضعوه على رف أو أن تثبتوه إلى الجدار في مكان غير بارز. فبهذه الطريقة، لن تجد موجات الواي فاي الكثير من العوائق في طريقها.

3. لا تضعوه قرب جدار سميك أو نافذة

تجنبوا أيضاً وضع الجهاز قرب الجدران الاسمنتية لاسيما السميكة، فهي لا تسمح غالباً بمرور الموجات.
وإن كانت تمديدات المياه تمرّ عبر هذه الجدران، فسيحول هذا دون مرور الإشارات أكثر. وينطبق هذا أيضاً على النوافذ أو أيّ عائق زجاجي كالمرايا، فالزجاج يعيق الإشارة عبر عكسها. ويصحّ هذا على المرايا في الواقع. إذن، تخلّوا عن فكرة وضع الراوتر قرب النافذة ظناً منكم أنه سيلتقط الموجات الخارجيّة بشكل أفضل.

4. لا تضعوه قرب أدوات كهربائية أخرى

تجنّبوا وضع الراوتر إلى جانب أو خلف أدوات كهربائية أخرى، وأعني هنا التلفزيون، جهاز ألعاب الفيديو، الحاسوب، قاعدة الهاتف اللاسلكي… فهذه الآلات تؤدي إلى التشويش على إشارة الراوتر.
ولعل الأداة الكهربائية التي ينبغي تجنّبها بشكل خاص هي المايكرويف الذي يصدر إشارة قوية على نطاق 2.4 غيغاهرتز أيّ النطاق اللاسلكي نفسه الذي يغطيه الراوتر.
أنا واثق من أنكم لم تكونوا على علم بهذا.

5. لا تضعوه في قطعة أثاث

هذا الجهاز ليس جميلاً جداً في المنزل لكني لا أنصحكم أبداً بإخفائه داخل قطعة أثاث ما. فإذا وضعتموه في خزانة أو قطعة أثاث ما وأقفلتم بابها… ستخسرون نصف قوة الإشارة!
لن تخرج الإشارة بشكل صحيح وستصبح ضعيفة جداً ما ينعكس سلباً على قدرتكم على الاتصال بشبكة الانترنت.
واعلموا أيضاً أنّ بعض المواد تؤثّر في مدى الواي فاي كما هو حال كافة الدعائم المعدنيّة. هل تعرفون لماذا؟
لأن المعدن يتميّز بامتصاصه للموجات اللاسلكيّة وإشارة الواي فاي. بالتالي، إذا وضعتم الجهاز على سطح من هذا النوع، فتوقّعوا بعض البطء في الشبكة.
إذن، إذا خبئتم الجهاز في قطعة من الأثاث وكانت هذه القطعة من المعدن فسيكتمل المشهد ولن تحصلوا على إشارة واي فاي بالتأكيد!

6. لا تضعوه قرب مصدر مياه

تقضي التوصيّة الأخيرة بتجنّب مصادر المياه كالأنابيب، والثلاجات وأجهزة التدفئة وأحواض السمك… تؤثر المياه في نقل الإشارات وتحول دون وصولها إلى أجهزتكم. وأتحدث هنا أيضاً عن المياه الموجودة في أحواض النباتات (إن كان لديكم أيّ منها).
نعم، يمكن لوجود النباتات ذات الأوراق الوارفة والكبيرة أن تؤثر سلباً في الموجات، فمياه الريّ ورطوبة الأوراق تشكّل عائقاً حقيقياً. وهذا ما لا يخطر لنا لكنني أتكلّم جدياً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More