خل التفاح وأم الخل : طريقة التحضير التي يعتمدها الخبراء (لا تحتاج أكثر من 5 دقائق)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كيف نعدّ أم خلّ التفاح ( أم الخل ) من لا شيء؟ إليك هذه الوصفة البسيطة جداً التي تشرح لك كافة مراحل الإعداد.

أن تصنعي خلّ التفاح بنفسك هي أفضل طريقة كي تستهلكي خلّ تفاح طبيعياً ومن دون إضافات! وإذا انطلقت من خل تفاح عضوي جاهز فهذا أفضل. ولإعداد الخلّ، يجب أن ننطلق من أم الخل. لكن كيف نعدّ خلّ التفاح إذا بدأنا من الصفر؟

ما هي أمّ الخل؟

أم الخل، بحسب موسوعة ويكيبيديا، هي مادة مكونة من نوع من السليلوز تنتجها بكتيريا حمض الخليك أثناء عملية تحميض تنتج الخل.

كيف نصنع أم خل التفاح: الوصفة لبدء الإعداد

  • ابدئي بملء وعاء من الزجاج أو الفخار بكمية 4/5 من شراب التفاح العضوي بنسبة كحول 3-4.5 درجة و1/5 من خل التفاح العضويّ.
  • قومي بتغطية أعلى الوعاء بقطعة قماش نظيفة واحكمي تثبيتها بواسطة شريط مطاطي (لمنع دخول الحشرات وللسماح للهواء بتسريع عملية التخمير).
  • بعد 3 إلى 4 اسابيع، وبعيداً عن الضوء والحرارة، ستتكوّن مادة (قشرة) على السطح وهذا مؤشر جيد ويعني أنّ عملية التحميض بواسطة البكتيريا قد بدأت.
  • اتركي المزيج يتخمّر و”ينضج” أكثر حتى تصبح الطبقة أكثر سماكة (في الأسبوع التاسع تقريباً).
  • عندئذ، ارفعي قطعة من الطبقة وكمية قليلة من الخل وابدئي بإعداد كمية أخرى بكمية من شراب التفاح (العضوي طبعاً) أكبر بقليل مما استعملت في المرة السابقة (خل تفاح/الخل). ها قد بدأت بإعداد خلّ التفاح الذي عليك أن تتركيه في قنينة من زجاج أو فخار (وهكذا دواليك، يمكنك أن تكرري العمليّة إلى ما لا نهاية!)

العملية بسيطة جداً وهي تتطلب أقل من 5 دقائق. أنا أصنع حوالى كميتين أو 3 كميات من 2 ليتر تقريباً في كل مرة.

من المهم في ما يتعلق بالخل المعدّ في المنزل أن يكون لديك جهاز قياس للكثافة للتأكد من أنّ الخلّ حمضيّ بما يكفي…

معرفة المزيد عن أم (خل التفاح طبعاً!)

تجدون في ما يلي بعض الصور لمظهرها وتركيبتها واستخدامها. مما لا شك فيه أنّ منظر أم الخلّ غريب أو مقرف أو مثير للاشمئزاز بالنسبة إلى البعض.
إنها صلبة نسبياً ولزجة بعض الشيء إنما ليس كثيراً. تتكوّن هذه الطبقة دوماً عند أعلى الوعاء وتكون على شكل طبقة رقيقة تتخذ تدريجياً شكلاً أكثر سماكة. وإذا تم خضّها أو هزّها بعنف فستسقط إلى الأسفل. إنما لا داعي للقلق إذ ستتشكّل طبقة جديدة في الأعلى.

هذه صورة طبقتين. كانتا في قعر الوعاء:

أم الخل

إنهما سميكتان نسبياً (حوالى 1سم)
إنها أم الخل الأكثر سماكة التي تمكّنت من الحصول عليها حتى الساعة.


م خل ثانية في الوعاء نفسه

عندما تبدأ طبقة أخرى بالتشكّل أحياناً في الوعاء نفسه، يمكن أن تختلط الطبقتان معاً لتشكّلا في النهاية أم خلّ أكبر حجماً.

يبدأ تشكّل أم الخل بطبقة رقيقة وطافية كالظاهرة في الصورة أعلاه. تشكّلت هذه على مدى أشهر عدة في وعاء خل التفاح الذي استخدمه. إذن، إذا لحق الضرر بأم الخل، فيمكنك أن تعيدي الكرة من جديد بخل تفاح تصنعينه بنفسك.


أضفتها إلى كمية جديدة: وعاء سعة 4 ليترات ملأته حتى منتصفه بشراب التفاح.

ضعي أم الخل على السطح قدر الإمكان. ولا تقلقي إن سقطت إلى الأسفل. يمكنك أن تضيفي أيضاً القليل من خل التفاح. يجب أن تكون كمية الخل أكبر إن كنت تعدّين كميات كبيرة كي تضمني حسن تخمّر خل التفاح. إذا ظهر التعفّن لسبب ما، فعليك أن ترمي الكمية كلها وتبدئي من جديد.

أغطي الوعاء بقطعة قماش أثبّتها عند الجوانب للسماح لغاز التخمّر بالخروج. بعد أن تتشكّل الأم، يمكنك أن تري أشياءً كهذه تطفو على السطح.

… أو ترسبات صغيرة كهذه متناثرة في القعر. إنها طبيعيّة وغير ضارة ولا تؤثر سلباً في الطعم. بالتالي، لا داعي للقلق.


يمكنك أن تصفّي خل التفاح عند الانتهاء إذا ما رغبت في ذلك. ثمة طريقة سهلة وبسيطة لتفعلي ذلك: استخدمي فلتر القهوة. ما من شيء كثير لتصفّيه إنما ستزيلين فقط القطع العائمة.
يمكنك أن تعدّي كميات بقدر ما تشائين. فأم الخل سهلة التحضير وزيادة كمياتها أمر يسير. عندما أخزّن واحدة، أضعها في وعاء صغير وأغطيها بخل التفاح وأحركها كل شهرين.

لمَ نخزّن أم خلّ التفاح؟

أقوم بتخزين أم الخل في حال رغبت في تصنيع كمية جديدة فيما الكمية السابقة لا تزال قيد التخمير ولم تنضج بعد وفي حال خسرت أماً خلال العمليّة (بسبب الإهمال والخطأ). في الصورة أعلاه، ومن اليمين إلى اليسار، أم خل مخزّنة، وخل تفاح مصفّى جاهز للاستعمال وكميّة جديدة بدأت بإعدادها للتو.

يجب تخزين خل التفاح تحت كافة أشكاله، من أم الخل إلى المنتج النهائي المصفّى، في مكان بارد ومعتم بعيداً عن الضوء كالخزانة مثلاً.
إذن، هذه هي الطريقة لصناعة أم الخل واستخدامها لانتاج مخزون لا نهاية له من خل التفاح.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More