لا ترموا نواة الكرز: ازرعوها في المنزل لتحصلوا على قدر ما تشاؤون…

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إنه موسم الكرز! تلقى هذه الفاكهة الحمراء الصيفية بامتياز الإجماع عبر العالم. فالكل يحب شكلها المكتنز وتركيبتها المليئة بالعصير وطعمها المائل إلى الحموضة. تثير هذه الفاكهة حواسنا سواء أتم استعمالها في الفطيرة أو في سلطة الفواكه أو كصلصة لإبراز نكهة طبق ساخن أو كمربى. تُعتبر هذه الفاكهة الممتعة، واللذيذة والمثيرة للحواس، كنزاً غذائياً حقيقياً فهي غنية بالفيتامين C وبمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور كما أنها تتمتع بخصائص عديدة أخرى مفيدة للصحة. إن كنتم تحبونها، فلدينا خبر جيد لكم: لا حاجة لشراء الكرز إذ يمكنكم أن تحصلوا على قدر ما تشاؤون من هذه الفاكهة عبر زراعتها مباشرة في المنزل!

يسهل زراعة شجرة الكرز التي يمكن أن تبلغ حجماً كبيراً، في الحديقة وفي حوض. يمكنكم بهذه الطريقة أن تروها وهي تكبر وأن تعتنوا بها بشغف وأن تدللوها كما ينبغي لها أن تُدلل كي تستفيدوا من خيراتها في اللحظة المناسبة. تجرّأوا إذاً على مباشرة العمل وامنحوا الحياة لهذا الصنف الرائع من الفواكه!

إليكم هذا الدليل السهل والعمليّ لإنبات الكرز اللذيذ بسهولة.
1- أين نزرع الكرز؟

إنّ المكان المثاليّ لزراعة شجرة الكرز هو أرض الحديقة أو حوض ما. أما الشرط الوحيد الضروري فهو أن تكون التربة خفيفة، جيدة التهوئة، رملية وحموضتها حياديّة. وتأكدوا أيضاً من أن المكان الذي اخترتموه لزراعتها يسمح بمرور الهواء أيّ أنّ تهوئته جيدة. أخيراً، تأكدوا من أنّ عمق الأرض لا يقل عن 25سم كي تتمكن الجذور الأوليّة من أن تمتد بارتياح.

2- كيف نقوم بإنبات البذور؟

تقضي الطريقة التي تُعتبر عمليّة أكثر من سواها بأن نبدأ أولاً بتمرير البذور على سطح خشن ثم وضعها على ورق أو قطن رطب في قصعة. يجب تغطية القصعة مع إبقاء ثقوب ليمرّ الهواء. ضعوها بعدئذ في البراد (الثلاجة). تحققوا منها يومياً وأضيفوا الماء بواسطة مرشة إذا اقتضى الأمر لئلا تجف وحتى تتمكن من الانبات. يمكن لهذه العملية أن تتطلب ما بين 6 و8 أسابيع.

انتبهوا، من المهم ألا تتدنى الحرارة دون درجة واحدة وألا تتجاوز 6 درجات. ما إن يظهر البرعم الأول على البذرة حتى يصبح بإمكانكم أن تضعوها بواسطة إصبعكم على عمق 5سم في التربة وعلى مسافة 20 أو 30سم الواحدة من الأخرى.

3- كيف نعتني بالنبتة؟

إنّ الاعتناء بشجرة الكرز أمر بسيط وسهل شرط أن ننتبه لحاجات النبتة: أعطوا الأولوية للضوء والماء كما هو الحال مع غالبية النباتات، إنما بشكل متوازن طبعاً. تأكدوا من أن التربة رطبة إنما ليست موحلة أو غارقة في المياه. وتحققوا من أنها تستفيد من أشعة الشمس لبضع ساعات في اليوم.

ستنمو شجرة الكرز ببطء إنما بشكل ثابت ومطرد! تحلّوا بالصبر وامنحوها الوقت اللازم وعاملوها بعناية، وستحصلون على موسم رائع من الكرز. اعلموا أنّ أشجار الكرز تحتاج ما بين 4 و8 سنوات لتحمل ثمارها الأولى. بالتالي، من الضروري أن تأخذوا عوامل عناية أخرى بعين الاعتبار كالتسميد والتشذيب (التخلّص من الأغصان اليابسة لتعزيز النمو) والوقاية من الآفات والحشرات والحيوانات التي تلحق الأضرار بالحدائق.

4- عوامل أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار
التسميد

ينصح بإضافة القليل من السماد الذي يحتوي على النتروجين والبوتاسيوم والفوسفور. نجد في الأسواق العديد من المنتجات الصناعيّة فضلاً عن المنتجات الطبيعيّة والعضويّة المنشأ التي تقوم بوظيفة رائعة وتغذي النبتة بكل ما تحتاج إليه.

الضوء

ستتفتح شجرة الكرز بشكل أفضل مع أشعة الشمس المباشرة، حتى وإن كان ذلك بمعدل 8 ساعات في اليوم حيث ستكون سليمة وقويّة. تجدر الإشارة إلى أنها تستطيع أن تصمد أيضاً في الظل.

المناخ

إنّ المناخ المثالي لشجرة الكرز هو المناخ المعتدل. على الرغم من أنها شجرة صلبة بما يكفي وقادرة على أن تتحمّل درجات حرارة تصل إلى -20 إلا أنه يُفضّل أن تبعدوها عن الصقيع وألا تتدنى الحرارة عن -2.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More