إزالة نواة ثمار الكرز: 5 طرق مبتكرة لنزعها بسهولة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ثمار الكرز: 5 طرق مبتكرة لإزالة نواة الكرز بسرعة

تكفي نصف ساعة لإزالة النواة من كمية الكرز الموضوعة في وعاء الفواكه الصغير لكن إزالة نواة كميّة كبيرة من الكرز مهمة صعبة وشاقة وستحتاجون إلى حيلة ما لإتمامها من دون آلة خاصة. أجرينا تجربة على 5 طرق لإزالة نواة الكرز وأصبحنا نعرف الآن الطريقة الأفضل.
جاء موسم الكرز، ويمكنكم الآن أن تقطفوا الكرز بأنفسكم أو أن تشتروه، فهو متوفر في أسواق الخضار وفي المحال التجارية. تجدون أنواعاً متعددة من الكرز، الأحمر القاني ذو الطعم الحلو والأحمر الزاهي الذي لا يزال الطعم الحامض فيه وذاك المخطط بالأحمر والأبيض… ولن يُحرم محبّو هذه الفاكهة منها في مثل هذه الفترة.

أفضل طريقة لإزالة نواة الكرز
1. إزالة النواة باليد

إنها الطريقة الكلاسيكيّة. تجلسون وتأخذون كل حبة بدورها وتستخدمون الإبهامين لإخراج النواة من وسط حبة الكرز.
الفائدة: كل ما تحتاجونه هو وعاء للنواة ووعاء آخر للكرز بعد إزالة النواة منه.
الناحية السلبيّة: تحرمون أنفسكم من كمية كبيرة من عصير الكرز الذي سيتطاير رذاذه في كافة أنحاء المطبخ. وتكون حبات الكرز مسحوقة ما يجعلها على الأغلب غير مناسبة لوضعها على تارت أو قالب حلوى.

2. إزالة النواة بالسكين

تقصون حبة الكرز إلى نصفين وصولاً إلى النواة. بعدئذ، تمسكون بكل نصف حبة على حدة وتضغطون عليه بأصابعكم حتى تفصلوا النواة وينتهي الأمر.
الفائدة: لا تحتاجون سوى وعاء وسكين لتقطيع الخضار. كما أنّ حبات الكرز المقصوصة إلى نصفين جميلة ومناسبة لإعداد المربى أو هريسة الفواكه.
الناحية السلبيّة: عندما تكون النواة ملتصقة بلب الفاكهة، يتحوّل فصلها إلى معضلة. يمكن أن تجرحوا أنفسكم.

3. استخدام طبقين

حضّروا طبقين، أحدهما كبير والآخر صغير. ضعوا حبات الفاكهة في وسط الطبق الكبير وضعوا الطبق الصغير فوقها. استخدموا اليدين للضغط بأسفل الطبق الصغير وحاولوا سحق الحبات بهذه الطريقة. يكفي بعدئذ أن تجمعوا النواة المستخرجة.
الفائدة: تنفع مع حبات الكرز الرخوة ذات النواة السهلة الاستخراج. لا تتلف حبات الكرز كثيراً على الرغم من أننا استعملنا قوة كبيرة. إنه عمل يفي بالغرض.
الناحية السلبيّة: لا تنفع هذه الطريقة مع حبات الكرز القاسيّة والطازجة.

4. عيدان الأكل

خذوا قنينة زجاجيّة وضعوا حبة الكرز على عنقها من الأعلى واستخدموا عيدان الأكل أو ثلاثة أسياخ للشوي من الخشب تربطونها مع بعضها البعض لتدفعوا النواة إلى داخل الزجاجة.
الفائدة: إنّ العيدان والأسياخ المطاطيّة قوية ويسهل استعمالها. لكن العصير سيتطاير كثيراً في كافة الأنحاء.
الناحيّة السلبيّة: يمكن أن يسقط نصف حبة الكرز داخل الزجاجة (أسقطنا حبات كاملة عدة داخلها). بعدئذ، يصبح من المستحيل إخراجها من الزجاجة.

5.. قمع وقشّة

هذه إحدى الحيل المفضّلة لدينا. ضعوا القمع على وعاء أكبر منه بقليل كاالبرطمان على سبيل المثال، ثم ضعوا حبة الكرز في القمع. بعدئذ، استخدموا القشّة لتدفعوا حبة الكرز نحو الوعاء.
الفائدة: طريقة نظيفة وسريعة نسبياً (إن كان لديكم ما يكفي من القشّات).
الناحية السلبيّة: القشّة ليست أداة صلبة جداً، لاسيما إن لم تستطيعوا الحصول على قشة من البلاستيك (استخدمنا قشة من ورق فلم تصمد كثيراً وتلفت بعد خمس حبات).

إذن، ما العمل لإزالة نواة الكرز بشكل مثاليّ؟

وجدنا نحن أنّ الطريقة الأنجح هي أن نجمع بين الطريقتين الأخيرتين، أيّ أن نستخدم القمع الموضوع على مرطبان إنما مع أسياخ ثلاثة مربوطة مع بعضها البعض وليس قشّة (استخدموا عيدان الأكل الصينيّة في حال توفّرها لديكم).
كمٌ من الفوائد: يتم انجاز العمل بسرعة ويدوياً. أنتم لا تدفعون حبات الكرز عبر عنق القمع بكل بساطة وإذا وقعت فيه فيسهل إستعادتها خلافاً للزجاجة. لا يتطاير العصير كثيراً في كافة الاتجاهات ما يعني أنّ العمل نظيف نسبياً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More