ما هو سبب البقع السوداء على أوراق شجيرة الورد وكيف نحميها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

البقعة السوداء على أوراق شجيرة الورد هو مرض شائع وخطير يصيب الورد ويتحوّل أحياناً إلى آفة في الموسم. يتسبب بالمرض فطر يحمل اسم فطر البقعة السوداء في الورد Diplocarpon rosae.

تصبح هذه الآفة أكثر خطورة بعد فترات طويلة رطبة وحارة في الربيع. تظهر الأعراض على الأوراق على شكل بقع سوداء دائرية محاطة بدائرة صفراء. غالباً ما تسقط هذه الأوراق المصابة. تستمر العدوى خلال أشهر الصيف.
تظهر على الخشب غير الناضج للسيقان بقع غير منتظمة عالية، حمراء- ارجوانيّة. وتصبح النباتات ضعيفة كما أنها تنتج عدداً أقل من الورود التي يكون لونها شاحباً. في منتصف الصيف، يمكن للنباتات التي تفشّت فيها الفطريات أن تفقد كافة أوراقها.

الوقاية والعلاج

يمكن الحدّ من انتشار البقعة السوداء والتقليل من الإصابة في المستقبل عبر اتباع هذه الخطوات الزراعيّة:

الحفاظ على النظافة: أعمال التنظيف ضرورية للحد من نمو الأمراض في المستقبل. في الخريف أو في الشاء، أزيلوا كافة الأوراق القديمة عن الأرض فضلاً عن الغطاء العضوي الذي التقط العدوى من الأوراق المصابة.
استبدلوه بطبقة جديدة من السماد العضوي قبل بدء نمو الورود الجديدة في الربيع.

أزيلوا السيقان المصابة وأتلفوها: تظهر على السيقان المصابة بالنقطة السوداء أجزاء داكنة أو مائلة إلى الحمرة (آفات وتلف). لا بد من تشذيب النباتات المصابة في الشتاء أو في بداية الربيع، على مسافة 2 إلى 5سم من نقطة التبرعم. خلال موسم النمو، أزيلوا الأوراق المصابة فور ظهورها وتخلّصوا منها.

ابقوا الأوراق جافة: يُفضّل ألا يُستخدم نظام الريّ بالمرشات لاسيما في أواخر فترة بعد الظهر أو بداية المساء. تشكّل الخراطيم في الأرض وسيلة ممتازة لريّ الورود والحفاظ على الماء. سهّلوا جفاف الأوراق السريع عبر زرع الورود في مكان يتعرّض لأشعة الشمس المباشرة. اتركوا مسافة كافية بين النباتات الجديدة ما يسمح بتحرّك الهواء بشكل جيد.

استخدموا مبيدات فطريات لمكافحة البقع السوداء بشكل فاعل، حتى على الأنواع القادرة على المقاومة. لا بد من اتباع برنامج دقيق وصارم لمكافحة الفطريات في الظروف التي تساعد على ظهور المرض بالنسبة للمزروعات الحساسة. إذا لم ترغبوا في تجربة السبراي المحضّر في المنزل، فاختاروا أحد المبيدات التالية، في حال كان المرض متفشٍ وخطر بما يكفي ليبرر السيطرة عليه: كلوروثالونيل، ثنائي كرباميت (مانكوزيب)، ميكلوبوتانيل، بروبيكونازول أو أيّ مضاد فطريات مصنوع من النحاس.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More