17 وصفة لإزالة البقع عن الثياب المصنوعة من الكتان

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إزالة آثار مستحضرات التنظيف عن الثياب المصنوعة من الكتان
قد تتسخ ملابسنا أو الفوط المصنوعة من الكتان عن غير قصد أثناء تنظيف المنزل. ويمكن التخلّص من البقعة بحسب طبيعتها عبر اعتماد الخطوات المناسبة:

1. للبقع الناجمة عن دهان الأحذية، يكفي أن تزيلوا المنتج فور وقوعه على الملابس بواسطة ملعقة. بعدئذ، استخدموا فوطة مبللة بغاز الولاعة أو بالتربنتين المعدني لتنظيف البقعة قبل وضع القطعة في الغسالة.

2. لبقع ماء الجافيل، يجب فرك العلامة التي خلّفها ماء الجافيل بواسطة قطعة من القطن مبللة بماء الأوكسجين ثم وضع قطعة الملابس مباشرة في الغسالة.

3. لبقع مليّن الأقمشة، يُنصح بنقع قطعة الملابس في حوض من الماء تذوّبون فيه مسبقاً بعض الصابون البلدي الطبيعي، قبل أن تشطفوها بالماء الصافي.

إزالة بقع الأكل عن الكتان

إنّ الأطعمة التي يمكن أن تترك آثاراً قبيحة على الكتان عديدة:

4. النبيذ الأحمر: يمكن تنظيفه بالصابون البلدي قبل وضع القطعة في الغسالة.

5. النبيذ الأبيض: ضعوا أولاً منشفة ورقية ماصة على مكان البقعة. بعدئذ، ربّتوا عليها بواسطة قطنة مبللة بكحول تنظيف ثم مرروا اسفنجة مبللة بالخل على البقعة قبل أن تنهوا العملية بوضع قطعة الملابس في الغسالة.
6. القهوة: افركوا البقعة بالصابون ثم ضعوا القطعة في الغسالة.

7. زيت نباتي للأكل: اسكبوا الملح على البقعة. انتظروا يوماً بأكمله كي تفعل التفاعلات الكيميائية فعلها قبل أن تربّتوا بنعومة على البقعة بواسطة اسفنجة مبللة بمحلول من الماء والصابون البلدي.

8. الزبدة: استخدموا قطعة من القطن المبلل بالأمونيا المخفف لتنظيف البقعة. اتركوها بضع دقائق قبل وضعها في الغسالة.

9. العلكة: اعمدوا أولاً إلى إزالة ما أمكنكم من العلكة التي تقومون مسبقاً بتجميدها (عبر استخدام بعض مكعبات الثلج). يمكن للسكين أن يفي بالغرض هنا. بعدئذ، نظّفوا ما تبقّى بواسطة اسفنجة تبللونها مسبقاً بالخل الأبيض أو السبيرتو عيار 90 درجة.

10. المايونيز: افركوا البقعة بنعومة بواسطة قطعة من القطن تبللونها بالخل، ثم ضعوا قطعة الملابس في الغسالة.

11. الكركم أو العقدة الصفراء: استخدموا طرف قطعة من القماش مبللاً بسائل الجلي لتنظيف البقعة قبل أن تضعوا قطعة الملابس في الغسالة.

التخلّص من الآثار والبقع المختلفة على الكتان

يمكن لمنتجات أو حوادث أخرى أن تخلّف بقعاً على الملابس أو على قطعة قماش من الكتان. وللتخلّص منها، ننصح باعتماد الحيل المناسبة:

12. البقعة ناجمة عن طلاء زيتي، استعملوا التربنتين المعدني. انتظروا حتى يجفّ المنظّف في الهواء الطلق قبل وضع قطعة الملابس في الغسالة.

13. لبقعة ناجمة عن طلاء مائي، ضعوا قطعة الملابس مباشرة في الغسالة مع اعتماد برنامج مماثل لذلك الذي تعتمدونه للملابس القطنيّة في المرحلة التمهيدية.

14. لبقع النفط ( قطران، بنزين أو مازوت)، اعمدوا إلى التخلّص من المادة الدهنيّة على السطح بواسطة اسفنجة خشنة كاشطة. ربّتوا على البقعة بنعومة بواسطة قطعة من القطن مبللة بمذيّب مكلور. اسكبوا القليل من بودرة الصلصال على البقعة. اتركوه لبضع دقائق قبل أن تنظّفوا الكل بفرشاة صغيرة.

15. لآثار العفونة، رطّبوا الجزء المتسخ بالأمونيا 28% قبل غسل القطعة بالغسالة.

16. لإزالة أثر البنزين، انقعوا القطعة في حوض تملأونه بالماء الممزوج بالخل قبل أن تنهوا عملية التنظيف في الغسالة.

17. لبقعة من السخام، رشوا عليها منتج تنظيف مخصصاً لإزالة الدهون تخففونه بالماء. تابعوا معالجة البقعة بواسطة اسفنجة مبللة بالقليل من ماء الجافيل (السائل المبيض) ثم أنهوا العملية بشطف القطعة بالماء الصافي.
إن كان مصدر البقعة مجهولاً، فننصح بترك القطعة منقوعة لبضع دقائق في الماء الذي تذوّبون فيه الصابون البلدي قبل أن تضعوها في الغسالة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More