أترغبون بزراعة الخيار؟ إليكم الطريقة الصحيحة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يتطلب الخيار رعاية مماثلة لتلك التي تحتاجها الطماطم. يمكن زراعة هذا النوع من الخضار داخل حدائق الخضروات أو الأصيص في المنزل أو البيوت البلاستيكية وهو لا يتطلب رعاية مفرطة. ومع ذلك، يحتاج الخيار إلى الكثير من أشعة الشمس. يعود الخيار بالكثير من الفائدة على الصحة حيث يحتوي على 90% من الماء وهو غني بالبوتاسيوم. يساعد استهلاكه في الحفاظ على البشرة واللثة والأسنان بأفضل حال. إذا كنتم ترغبون بزراعة الخيار، إليكم بعض الأسرار التي تضمن نجاح العملية.

زراعة الخيار
stock.adobe
الخطوات التي يجب اتباعها هي التالية:
  • 1
  • من أجل زراعة الخيار، من المهم جداً أن تكون التربة جيدة التصريف أي صالحة للزراعة. من أجل أن ينمو الخيار، يجب ألا يتعرض الماء للركود. ليس من الضروري أن تكون التربة عميقة جداً، حيث يكفي أن تكون بعمق 10 سم لزراعة الخيار.
  • 2
    يمكنكم زراعة بذور الخيار تحت بيت بلاستيكي أو داخل التربة. إذا كنتم ترغبون بزراعة كمية كبيرة من شتلات الخيار على نفس الأرض، ننصحكم بإبعادها عن بعضها البعض لأنها إذا كانت قريبة من بعضها، ستتشارك عندها الماء والخيار بحاجة لكمية وفيرة من الماء عند ريّه. اتركوا مسافة 120 سم بين كل شتلة وأخرى.
  • 3
    يحتاج الخيار إلى الكثير من أشعة الشمس المباشرة لمدة 6 أشهر على الأقل لينمو ويكبر. لذا، عند زراعته، اختاروا مكاناً مشمساً يتعرض للضوء الطبيعي.
  • 4
    عليكم بري النبات بشكل مستمر على أن تحرصوا ألا يركد الماء داخل التربة لأن الخيار سيتعفن عندها. يجب على ساق الخيار أن يكون رطباً دائماً.
  • 5
    يعتبر فصل الربيع الوقت الأفضل لزراعة الخيار. لتجنب تعرض الخيار للصقيع وبالتالي للكثير من المعاناة، نوصي باستخدام قنينة بلاستيكية مقطوعة من نصفها ووضعها على حبات النبات الصغيرة حتى تكبر.
  • 6
    من أجل نقل شتلة الخيار من مكان إلى آخر، يجب تجنب أن تفعلوا ذلك إذا كانت النبتة كبيرة جداً لأنها قد تموت. من الأفضل إذاً نقل النبتة بينما لا تزال صغيرة.
  • 7
    يجب أن تتم عملية قطاف الخيار عندما ينضج هذا الأخير أي بعد حوالى 8 أسابيع من زراعته. عندها، يصبح بامكانكم استهلاكه. إذا سمحتم للخيار بأن ينضج أكثر من اللازم، سيذبل ويفقد مذاقه.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More