الطابعة: 5 حيل لتوفير الحبر واستخدام خرطوش الحبر بشكل أفضل

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نعلم أنّ خراطيش الحبر لم تُصنع لتدوم إلى الأبد. بالتالي، لا ضير من اللجوء إلى كافة الحيل لتوفير الحبر قدر المستطاع وعدم تبديده. الخبر الجيّد هنا هو أنّ لا حاجة لأن تكون خبيراً في المعلوماتية كي تنجح في ذلك… بعض الخطوات البسيطة تكفي لتوفير حبر الطابعة!
وتذكّروا أنّ أفضل خطوة للحفاظ على كوكبنا هي ألا تطبعوا أبداً!

1. استخدموا الخطوط المناسبة لنصوصكم

الملفت هو أنّ بعض الخطوط تجعلنا نستهلك حبراً أقل من سواها! تم ابتكار خط Ecofont خصيصاً لتوفير الحبر ويمكن لاستعماله أن يقدّم مساعدة كبيرة، لكن الخطوط الكلاسيكيّة للغات اللاتينية مثل Garamond, Times New Roman, Century Gothic لا بأس بها في هذا المجال. في المقابل، إذا أردتم أن توفّروا الحبر في الطابعة، فتجنبّوا الخطوط التالية Franklin Gothic Medium, Tahoma, Trebuchet MS التي لن تقدّم لكم أيّ خدمة.

2. خذوا الوقت الكافي لإعداد ما تريدون طبعه

في بعض الأحيان، وسعياً منا لإنجاز العمل بسرعة، نختار بشكل عشوائي المعلومات عن موقع الكتروني يثير اهتمامنا ونطبعها من دون انتباه، فنجد أننا حصلنا على المعلومة المطلوبة لكننا حصلنا معها على الكثير من الأمور التي لا تفيدنا كالصور والإعلانات الملونة والتواريخ وغيرها… يُفضّل أن تأخذوا الوقت الكافي لتحددوا ما تحتاجون إليه ثم تنسخونه/وتلصقونه على صفحة فارغة لتتخلصوا من العناصر الزائدة التي لا حاجة لكم بها. كما يمكنكم أن تتجنبوا بعض الهفوات عبر عرض النص قبل الطباعة!

3. اضغطوا على خيارات الطباعة المناسبة

قبل إعطاء أمر الطباعة، تحققوا من أنكم اعتمدتم الخيارات المناسبة. يمكنكم تحديد الصفحات التي تحتاجونها (خيار عمليّ إن كنتم تحتاجون إلى صفحتين فقط ضمن وثيقة من مئة صفحة)، كما يمكنكم أن تختاروا استخدام “وضع التوفير” أو “وضع المسودّة” إن كنتم لا تطبعون سوى نصاً. إنّ الطابعة معدّة أصلاً كي تطبع بجودة عالية ما يعني بالتالي استخدام المزيد من الحبر… لذا، فكّروا في الأمر! عند طباعة النصوص، استخدموا أيضاً “تدرّج الرماديّ” لئلا تستخدم الطابعة الخراطيش كلها من دون داعٍ. اطرحوا على أنفسكم السؤال عما إذا كانت الألوان ضروريّة!

4. الأهم أن تطبعوا!
premium freepik license

وسواء أكنتم تستخدمون طابعة لايزر أو نافثة للحبر، من الأفضل أن تتجنبوا ترك الطابعة في حال الاستعداد لأنّ الحبر يجفّ في فتحات الخرطوشة. ولهذا السبب، ستتطلّب الطباعة ضغطاً أكبر لإخراج الحبر وهذا ليس مثالياً على مستوى المردود. احرصوا على أن تطبعوا وثيقة واحدة على الأقل في الأسبوع. من ناحية أخرى، اتركوا الطابعة شغّالة عندما تطبعون الكثير خلال فترة زمنيّة قصيرة لأنها تستخدم نقطة من الحبر لتبدأ الطباعة ما يعني أنها ستستخدم الكثير من الحبر إذا ما قمتم بتشغيلها وإطفائها خلال بضعة أيام!

5. عندما تشرف خرطوشة الحبر على الانتهاء….

غالباً ما يبقى القليل من الحبر داخل الخرطوشة! يكفي عموماً أن تهزّوا الخرطوشة وأن تعيدوها إلى مكانها لتكسبوا بضع صفحات إضافيّة. في بعض أنواع الطابعات، يمكن إعطاء أمر طباعة عبر الضغط لبضع ثوانٍ على زر “الإلغاء” عندما يظهر إشعار وجود خطأ على مستوى الحبر! من ناحية أخرى، يمكنكم أن تغشّوا أجهزة الاستشعار البصريّة عبر وضع لاصق أو بعض التلوين عليها… ستعتقد الطابعة أنّ الخرطوشة ممتلئة (لكن لن يكون لديكم أيّ فكرة عن الكمية المتبقيّة من الحبر)! وبدلاً من أن تشتروا خرطوشة جديدة عندما تفرغ الموجودة لديكم تماماً، اعمدوا إلى إعادة تعبئتها فمن شأن هذا أن يوفّر المال.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More