لماذا يجب أن يكون لديكم نبتة قراص في منزلكم أو في حديقتكم؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نبتة قراص: على الرغم من أنه يتم تصنيفها كحشائش ضارة، إلا أنها بعيدة كل البعد عن أن تكون نبتة يجب القضاء عليها. بل على العكس، فهي مفيدة جدًا للمزروعات وللتربة وللحديقة والصحة، وكذلك للتجميل. فهذه النبتة التي تنمو في تربة غنية بالمعادن، تعتبر مفيدة جدًا من كل النواحي.
ودون أن نطيل الحديث، دعونا نكتشف معًا كيف يمكن أن تكون نبتة القرّاص مفيدة في حياتنا اليومية.

إغناء وتخصيب ومعالجة التربة

تسهّل نبتة القرّاص عملية تطور التربة التي تنبت فيها لأنها تعمل كسماد يمتص فائض النيترات والفوسفات. وتشكّل أيضًا محميّة حقيقية للتنوع البيولوجي، إذ تجذب العديد من أنواع الفراشات والدعاسيق. وبالإضافة إلى ذلك، فهي توفر المعادن مثل النيتروجين (الآزوت)، والحديد، والبوتاسيوم التي تعتبر مفيدة جدًا للعديد من المزروعات. وتجدر الإشارة إلى أن نبتة القرّاص تسهّل، إلى جانب عوامل أخرى، النمو السريع للخضار التي تحيط بها. وبفضل مقاومتها، لا تستطيع الحشرات المختلفة كالبق والمنّ والعث الوصول إليها. وبالتالي تصبح نبتة القرّاص مبيدًا طبيعيًّا وفعًّالًا للحشرات، ويمكن استخدامها كعامل مساعد للسماد عندما يتم طحنها.

تعتبر هذه النبتة صالحة للأكل وغنية بالحديد والبروتينات. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل كإسفنجة حقيقية، وتمتص المواد السامّة من التربة. لذلك يجب أن نتجنب قطاف تلك التي تنمو في مناطق ملوثة.

تقوية الجسم وتعويض المعادن التي تنقصه

تُستخدم أوراق وجذور وبذور القرّاص في المطبخ، لأنها تساعد في المحافظة على الصحة. في الواقع، يعمل القرّاص كمقوّ، ومزيل للسموم، ومدرّ للبول، وقاطع للنزف، وكذلك يقوم بتعويض المعادن التي تنقص الجسم. وتعتبر هذه النبتة مفيدة أيضًا لمعالجة الإرهاق، إذ تساعد على توفير توازن هورموني وتنظيم وظائف الكلى. فضلًا عن ذلك، فإن نبتة القرّاص غنية بالفيتامين C والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية. فهي تحتوي على نسبة ما بين 25 و 40% من البروتينات وهذا يعتمد على ما إذا كانت طازجة أم مجففة. اطحنوها ورشوها على أطباقكم وتناولوها نيئة لتقوية صحتكم. بالإمكان غلي أوراقها لبضع ثوانٍ قبل أكلها. وكذلك تعتبر النبتة بأكملها مضادة للإسهال ومدرّة للبول والحليب، كما أن شاي القرّاص يعالج السعال.
وفي حالة آلام المفاصل الملتهبة، ينصح بغلي جذور القرّاص. وكذلك، تمنع نبتة القرّاص تلف الغضاريف بفضل خصائصها القلوية والمضادة للروماتيزم. وتعالج جذوره تضخم البروستات الحميد.

Nettle tincture. Naturopathy. Herbal medicine.
مستحضرات تجميل طبيعية

بفضل مزاياها العديدة، بما في ذلك خصائصها الغذائية والتنظيمية، تدخل نبتة القرّاص في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل. يعتبر البلسم المرطب للشعر، المحضّر من جذور القرّاص، علاجًا طبيعيًّا من أجل زيادة نمو الشعر. وللقيام بذلك، يكفي أن تنقعوا 60غ من جذور القرّاص المجففة في ليتر من مياه الشرب مع 60غ من زعتر الأوريغانو لمدة شهر.

يستخدم القرّاص أيضًا في صناعة الشامبو والكريمات. وكذلك في صناعة بعض أنواع السيروم، لأنه يخفف من حب الشباب، والدهون الزائدة، ويعالج الأظافر الهشّة، بالإضافة إلى معالجة علامات التقدم في السن.

من أجل تقوية أظافركم، ضعوا ملعقة كبيرة من القرّاص المجفف في وعاء من الماء الساخن لمدة 20 دقيقة. ومن ثم قوموا بتصفيته وأضيفوا ملعقة كبيرة من خل التفاح. وأخيرًا غطسوا أطراف الأظافر في النقيع لمدة 10 دقائق ثم اغسلوها بالماء الساخن مرة في الأسبوع.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More