5 استعمالات مفيدة للحليب المنتهي الصلاحية بدل أن ترموه !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

حليب المنتهي الصلاحية: مع أطنان المنتجات الغذائية الفاسدة في كل عام، يُلحق الهدر الغذائي أضراراً جسيمة في محفظة كل واحد منا. لا أنّ المشكلة تكمن في أنّ تاريخ انتهاء الصلاحية الموضوع على كل منتج لا يساعدنا كثيراً في الحدّ منه.
إن كان لديكم بضع عبوات غير مستعملة أو بقايا حليب لا تجرؤون على استعمالها خوفاً من أن تمرضوا، فهذه الحيل لمنع الهدر تناسبكم تماماً!

1. الحليب المنتهي الصلاحية للعناية بالنباتات

يشكّل سماداً ممتازاً في الحديقة للنباتات المتعبة أو تلك التي تحتاج إلى الكثير من الغذاء (الكوسى، الورد، الخ…). وهو أفضل بكثير من المنتجات الكيميائية! ننصحكم أن تضيفوا إلى كمية الحليب كمية تعادلها من الماء قبل أن تقوموا بسكبها عند ساق المزروعات. وهذا الخليط يساعد على نمو النباتات وتفتّحها كما يحميها من العديد من الأمراض (فيروس التبرقش، مرض البياض الدقيقي، الخ…). أخيراً، يمكن استخدام الحليب المنتهي الصلاحية لعلاج مرض البياض الدقيقي على أوراق النباتات وللتخلّص من حشرات المنّ التي تغزو الورد.
لتجنّب الروائح، لا تستخدموا الحليب بشكل متكرر سواء أكان منتهي الصلاحية أم لا. لا تتجاوزوا المرة الواحدة كل ثلاثة أشهر. ويُفضّل أن تستخدموا حليباً نصف دسم أو حليب منزوع الدسم بدلاً من الحليب الكامل الدسم.

2. الحليب المنتهي الصلاحية للعناية بالجلد

يمكنكم أن تستخدموه لتنظيف جلد الأحذية أو الأرائك وترطيبه. يكفي أن تضعوا بضع نقاط من الحليب على قطعة قماش لتنظيف الجلد والعناية به من دون اتلافه. لا حاجة بعد الآن للمنتجات الباهظة الثمن التي تشترونها من المتاجر! تجنبوا استخدامه على الجلد الزغب أو السويدي. لا يعود الحليب بالفائدة إلا على الجلد الناعم فيطرّيه ويطيل عمره.

3. الحليب المنتهي الصلاحية كمزيل للبقع عن القماش

يسمح الحليب، سواء أكان منتهي الصلاحية أم لا، بإزالة البقع عن القماش بطريقة فاعلة جداً. إنه مزيل للبقع نافع جداً قبل الغسيل، كما يمكنه أن يخلّصكم من البقع التي تخلّفها الفواكه. يكفي أن تسخنوا الحليب ثم تتركوه حتى يصبح فاتراً وتقوموا بنقع قطعة الملابس المتسخة فيه لبضع دقائق قبل غسلها بالماء. كرروا العملية إذا ما اقتضى الأمر حتى تختفي البقعة.

4. في الحمام للحصول على بشرة ناعمة جداً
pixabay

يزيل حمض اللاكتيك أو حمض اللبن الخلايا الميتة. كما أن الحليب يسمح بترطيب البشرة كما هو الحال مع الجلد. لا تترددوا في تقليد الفراعنة عبر الاستحمام بالحليب الذي يطرّي البشرة ويجددها. ولهذه الغاية، يكفي أن تفرغوا عبوة من الحليب الحامض في مياه الاستحمام قبل أن تستلقوا فيها لبعض الوقت. ولإضفاء متعة إضافية على هذه اللحظات، يمكنكم أن تذوّبوا بضع نقاط من زيت ماء الورد العطري أو زيت الحمضيات العطري في الحليب قبل سكبه في مياه الاستحمام. احرصوا بعد الحمام على غسل جسمكم جيداً وتجفيفه بنعومة قبل ترطيبه. ستبدو بشرتكم ناعمة ومشرقة!

5. الحليب المنتهي الصلاحية لتلميع الأدوات الفضيّة والاينوكس (الصلب المقاوم للصدأ)

يمكننا أيضاً أن نستخدمه للأدوات الفضيّة والمقالي أو أيّ أداة من أدوات المطبخ المصنوعة من الستانلس ستيل. يكفي أن تملأوا حوضاً بالحليب وأن تتركوا أغراضكم المعدنية منقوعة فيه لليلة واحدة أو لبضع ساعات على الأقل. يمكنكم بعدئذ أن تعمدوا إلى صقلها وتلميعها بقطعة قماش ناعمة كي تصبح برّاقة. بفضل عبوة الحليب القديمة، ستبدو أغراضكم كما لو أنها جديدة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More