كيف تنجحون في زراعة البامبو الجالب للحظ داخل منزلكم (وكيف تختارون الأصيص المناسب)-(2)

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سنحدّثكم بالتفصيل عن كيفية زراعة البامبو الجالب للحظ أو خيزران الحظ أو عصا موسى في هذا المقال. ستتعلمون كيفية اختيار الأصيص وكيف تعيدون زراعة هذه النبتة الرائعة التي تُعتبر مصدراً للطاقة الايجابية بحسب الفنغ شوي.

كيفية زراعة البامبو الجالب للحظ؟

لتزرعوا نبتة البامبو أو خيزران الحظ بشكل صحيح، خذوا الساق واغسلوها مع الجذور. تأكدوا مما إذا كانت بعض أجزاء النبتة تالفة. إذا لاحظتم وجود علامات تلف، فلا تترددوا في قصّ الأجزاء المصابة وفي إزالة الأوراق الصفراء أيضاً. املأوا الوعاء الذي تريدون زراعة النبتة فيه بالحصى بمعدل 5سم على الأقل. يمكنكم استخدام أيّ وعاء، سواء مزهرية جميلة أو كوب أو إبريق أو قنينة مزخرفة.
ضعوا الساق في الوعاء وثبتوها بواسطة الحصى. أضيفوا المياه المقطّرة على حرارة الغرفة (حوالى 3سم عمق). يمكنكم أن تزرعوا سيقان عدة في الوعاء نفسه إذا ما رغبتم في ذلك.
إذا أردتم استخدام مياه الصنبور بدلاً من المياه المقطّرة، فمن المهم أن تنتظروا ما لا يقل عن 24 ساعة قبل أن تضعوا المياه على السيقان. بهذه الطريقة، يختفي الكلور والفلورايد وغيرها من المعادن التي من شأنها أن تلحق الضرر بالبامبو.

premium freepik license
أصيص البامبو

إنّ الأوعية الزجاجية الشفافة رائجة الاستعمال لأنها تسمح برؤية الحصى والمياه العذبة. لكن الضوء المباشر يساهم في نمو الطحالب في المياه؛ بالتالي، إذا اخترتم وعاءً من هذا النوع، فعليكم أن تكونوا حذرين وان تبدّلوا المياه بانتظام.
من ناحية أخرى، إن كنتم تفضّلون أن تغيّروا الماء بوتيرة أقل، فاختاروا وعاءً ملوّناً.
تكمن الناحية السلبية لمثل هذا النوع من الأوعية في أنكم لن تتمكنوا من رؤية الحصى أو من التحكّم بنوعيّة وكميّة المياه بسهولة.
يمكنكم أن تزرعوا نبتة خيزران الحظ في أصيص من فخار لكنكم ستحتاجون إلى نظام جيد لتصريف المياه كي تبقى النبتة سليمة. استخدموا في هذه الحالة مزيجاً من الرمل والسماد الطبيعي والتربة (بكميات متساويّة) وحافظوا على رطوبة التربة. يجب أن تزرعوا الساق على عمق لا يقل عن 5سم. احرصوا على أن يكون الأصيص مثقوباً من اماكن عدة لتصريف المياه وعلى أن تضيفوا بضع قطع من السيراميك وبعض الحصى إلى التربة لضمان تصريف المياه بشكل جيد. ننصحكم بترك الطبقة العليا جافة بين عمليتيّ ريّ لتتجنبوا تلف الجذور وتعفّنها.

إعادة زرع البامبو الجالب للحظ

من السهل إعادة زرع هذه النبتة، إنما احرصوا على أن يحمل جزء الخيزران الذي قمتم بقصّه ورقة واحدة على الأقل وضعوه في كوب من المياه المقطّرة. يجب أن تظهر الجذور الجديدة بعد بضعة أسابيع. أثناء هذا الوقت، احرصوا على تبديل المياه بشكل متكرر كي تبقى نظيفة.
عندما تظهر الجذور ويبدو الساق في حال جيّدة وسليمة، ضعوا النبتة في وعاء يحتوي على سيقان نباتات أخرى مع اتباع التعليمات أدناه في القسم الثالث من المقالة.

اقرقوا الجزء الأول من هذه المقالة: البامبو الجالب للحظ : كيف تختارونه وهل يجلب الحظ فعلاً ؟ (1)

المقالة القادمة: لديكم نبتة البامبو الجالب للحظ : كيف تعتنون بها وتنقذونها (وكيف تجعلونها لولبية)-3

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More