8 أخطاء نرتكبها عندما نزرع في داخل منازلنا وعلى شرفاتنا

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

عندما نمتلك حديقة صغيرة أو شرفة صغيرة، نتوجّه غالباً نحو الزراعة في الأوعية الفخارية أو البلاستيكية، فهي عمليّة أكثر في هذه الحالة ويمكن أن تعطي نتائج جيدة جداً إذا ما عرفنا كيف نتجنب أخطاء الزراعة المنزلية. لكن ثمة أخطاء نرتكبها غالباً في مثل هذا النوع من الزراعة، أخطاء نوردها لكم في ما يلي.

إليكم 8 أخطاء الزراعة المنزلية
وضع نبتة ذات جذور قصيرة في وعاء عميق

إن لم تتنبهوا للأمر ووضعتم نبتة ذات جذور قصيرة نسبياً في وعاء عميق، فإليكم ما ينبغي أن تفعلوه: املأوا قعر الوعاء حتى ربعه بزجاجات فارغة من البلاستيك وغطوها بحاجز من البلاستيك. هذه الحيلة تسمح لكم بأن تحصلوا على وعاء أخف وبأن توفروا التربة الخصبة عبر ملء المكان الفائض.

وضع نباتات ذات احتياجات مختلفة في وعاء واحد

قبل أن تضعوا نباتات مختلفة في وعاء واحد، تأكدوا من أنها تحتاج القدر نفسه من الماء والضوء والتربة الخصبة وإلا فإنّ النباتات لن تبقى حيّة.

نسيان تغذية النباتات

يرتكب العديد منا هذه الغلطة. عندما نتحدث عن تغذية النباتات، لا نتحدث عن الريّ بل عن العناصر المغذّية. تعيش النباتات من العناصر المغذيّة الموجودة في التربة! لكن التربة التي نستخدمها للزراعة في الأوعية فقيرة بالعناصر الغذائية وهي لا تكفي النباتات؛ لذا لا بد من تغذيتها بالسماد. ومما لا شك فيه أنّ علينا أن نُحسن اختيار السماد فكل نبتة تحتاج سمادها الخاص. ويُفضّل أيضاً أن نستخدم سماداً طبيعياً للحصول على أفضل النتائج.

ريّ النباتات بطريقة خاطئة

يُشكّل ريّ كافة النباتات بالطريقة نفسها مشكلة حقيقية لأنّ لكل واحدة منها حاجاتها على صعيد الماء. بما أننا أصبحنا نعلم أنّ هذه الحاجات تختلف من نبتة إلى أخرى، فلا بد لنا من أن نتحقق ونتأكد قبل الريّ.
لتتأكدوا من أنّ النبتة تحتاج إلى ريّ، اغرسوا ثلاثة أرباع السبابة في تربتها. إذا بقي طرف الإصبع جافاً فهذا يعني أنّ النبتة تحتاج إلى الماء. استخدموا مرشّة كي تتجنبوا فائض الريّ. ومن ناحية أخرى، إذا خشيتم ألا تعطوا النبتة القدر الكافي من الماء، احرصوا على ان يخرج الماء من أسفل الوعاء كي تتأكدوا من أنّ طبقات التربة كلها حصلت على الماء وارتوت.

اختيار الحوض غير المناسب للنبتة

لا بد من ان تأخذوا الناحية الجمالية للنبتة بعين الاعتبار! يجب أن تُزرع النبتة في وعاء يناسبها. إن كانت النبتة كبيرة فينبغي أن تختاروا لها وعاءً كبيراً ليبرزها ويعطيها قيمة والعكس بالعكس. وتحتاج النبتة أيضاً إلى مساحة كي تكبر ما يعني أن اختيار الوعاء مهم.

ملء الحوض في المكان الخاطئ

الخطأ الشائع الذي يرتكبه الجميع هو ملء وعاء ثقيل الوزن أصلاً بالتربة وبالنباتات ومن ثم محاولة نقله إلى المكان المخصص له منذ البداية. لتجنّب هذا الإزعاج غير الضروري، ابدأوا أولاً بوضع الوعاء في المكان النهائي الذي اخترتموه له ثم أكملوا ما تبقى من عملية الزرع.

عدم اجراء أيّ تشذيب (تقليم)

إذا رحتم تلاحظون أنّ أغصان نباتاتكم ذابلة فلا تخشوا أن تقصوها.التشذيب عملية تساعد النباتات على أن تصبح بحال أفضل! بعض التشذيب الخفيف لن يؤذيها.

ترك نبتة ميتة

إذا بقيت النبتة ميتة رغم محاولات الإنقاذ المتعددة، فكفوا عن المحاولة ولا تتركوها في حديقتكم أو على شرفتكم. يمكنكم أن تستخدموها في التسميد بدلاً من ان ترموها في مستوعب النفايات.
لعل أفضل طريقة للحؤول دون حصول هذا، هو اختيار نباتات تتناسب مع أسلوب عيشكم. إن كنتم كثيري الإنشغال، فاختاروا نباتات لا تحتاج إلى الكثير من الرعاية والعناية أو اطلبوا المساعدة من أحد ما… فبهذه الطريقة لا تضيعون وقتكم ولا تخسرون مالكم!

والآن، وبعد أن اكتشفتم الأخطاء التي ينبغي عليكم تجنبها، أصبحتم تعرفون ما عليكم أن تفعلوه.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More