غراء طبيعي قوي لكافة الاستعمالات : حضّروه بدون أي كلفة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سواء لم يعد لديكم غراء في المنزل أو كنتم تفضّلون أن تعدّوه بأنفسكم، فثمة الكثير من الفوائد التي نجنيها من تحضير الغراء الذي نحتاجه بأنفسنا. كما أنّ هذه الخطوة اقتصاديّة ومفيدة لكوكبنا! إذن، ما الذي تنتظرونه؟ حضروا معنا غراء طبيعي قوي لكافة الاستعمالات.

إعداد غراء قوي عبر إعادة تدوير البوليسترين!

لا يتحلل البوليسترين الذي لم يعد يُستعمل بسهولة بل يتطلّب مئات السنوات وهو قادر على مقاومة التحلل الضوئي؛ بالتالي، سيكون من المفيد أن نجد سبلاً لإعادة تدويره بغية التقليل من الضرر الذي يحدثه إلى أدنى حدّ ممكن.
يمكننا خفض نسبة البوليسترين الممدد التي تساهم في رفع معدل تلوّث الأرض عبر تحويله إلى غراء يعمل بشكل جيد وعبر استخدام بعض المواد البسيطة واتباع بعض الخطوات السهلة.
يحتوي زيت البرتقال العطري على خصائص قادرة على تذويب البوليسترين. ومع استخدام زيت البرتقال والبوليسترين لصناعة الغراء، يمكنكم إعداد غراء قويّ وغير سام، يعمل بشكل فاعل ويشجّع إعادة التدوير كما أنّ رائحته عطرة!

ما تحتاجون إليه:
  • وعاء زجاجي مع غطاء (يُفضّل أن يكون من النوع الذي يُغلق بإحكام)
  • زيت البرتقال العطري الصافي
  • عود للمزج أو أيّ نوع من العيدان التي يمكن استخدامها لمزج المواد (عود مثلجات على سبيل المثال)
  • بوليسترين ممدد (يُفضّل استخدام قطع بوليسترين قديمة يُفترض رميها كقمامة)
الإعداد:
  1. مزّقوا البوليسترين أو قطّعوه إلى قطع صغيرة جداً وضعوها في وعاء من زجاج.
  2. اسكبوا فوقها بضع نقاط من زيت البرتقال. (ملاحظة: لا تحتاجون إلى كمية كبيرة من الزيت لإذابة الكثير من البوليسترين. في الواقع، ستُفاجأون حين ترون أن بضع نقاط قادرة على أن تكون فعّالة! ابدأوا أولاً بإجراء تجربة صغيرة لتروا ما هي كمية زيت البرتقال التي تناسب أكثر، وأكملوا العملية انطلاقاً من هذه النقطة.)
  3. امزجوا الزيت والبوليسترين في الوعاء بواسطة العود.
  4. بعد أن تذوب رغوة البوليسترين تماماً، يجب أن تحصلوا على مادة سائلة شفّافة ولاصقة. هذه المادة هي الغراء الذي أعددتموه!
  5. احفظوه في الوعاء الزجاجي المغلق بإحكام لئلا يجف ويتيبس. يمكن استخدام الغراء على أنواع مختلفة من المواد (كالخشب الملصق على القطع المعدنية على سبيل المثال). استمتعوا واجروا تجارب لتكتشفوا ما هي المواد التي يُظهر هذا الغراء فاعلية أكبر عليها!
نصائح وتوصيات
  • احرصوا على استخدام زيت البرتقال العطري الصافي! أيّ مادة مضافة إلى الزيت ستمنع تشكّل الغراء بشكل صحيح.
  • يعتمد قوام الغراء على كمية زيت البرتقال التي تضيفونها إلى البوليسترين. كلما زادت كمية الزيت كلما كان الغراء لزجاً أكثر.
  • يجب أن يكون الغراء صافياً وقاسية بعد أن يجف.
  • إنّ الوقت المطلوب كي يجف الغراء المصنوع من البوليسترين طويل بعض الشيء. قد يتطلب الحصول على أقصى حدّ من الجفاف ما يقارب 12 ساعة، حتى وإن أصبح قاسياً بما يكفي بعد بضع دقائق.
  • يمكن استخدام هذا الغراء لأغراض مختلفة: كطبقة حماية شفّافة للخشب، كلاصق لأغراض مختلفة وكورقة لاصقة لالتقاط الحشرات (فعّال بسبب طول الفترة التي يتطلبها كي يجف، فيبقى دبقاً لفترة زمنية طويلة). ويمكن إذا ما استخدمنا كميات مناسبة منه، أن نستعمله لصنع أشكال وتصاميم بسبب ليونته وقدرته على الحفاظ على شكله.
نصائح مفيدة
  1. يمكن مزج الغراء بكميات قليلة بحيث لا تضطرون لتخزينه لفترات زمنية طويلة. إن كنتم لا تستخدمونه غالباً، فقد يجف ويصبح غير صالح للاستخدام.
  2. يمكنكم إعداد أنواع الغراء المختلفة والاحتفاظ بها في أوعية محكمة الإقفال فتبقى قابلة للاستخدام حتى عام كامل.
  3. أنتم تتحكّمون بالمكوّنات وتعرفون جيداً ما تستخدمونه في منازلكم.
  4. أن تعرفوا كيف تصنعون الغراء الذي تحتاجونه يمكن أن يساعدكم في تصليح وتجميع الأشياء بسهولة أكبر في الأوقات الصعبة.
معلومات من الجيد أن نعرفها

إن كانت روائح بعض أنواع الغراء قد أزعجتكم وأثارت اشمئزازكم، فستتفاجأون بشكل ايجابي من رائحة الغراء المعدّ في المنزل الخفيفة والتي تكاد تكون معدومة. يمكنكم حتى أن تضيفوا إليها الزيوت العطرية كي تعيشوا تجربة لصق أكثر متعة.
سعة الحيلة وروح الابتكار أمران رائعان. يسرنا أن نسمع وصفات الغراء التي تعرفونها أو قصصاً عما فعلتموه حين احتجتم للغراء واضطررتم لأن ترتجلوا بما يتوفر لديكم. ما هي البدائل التي لجأتم إليها عندما احتجتم لأن تلصقوا شيئاً ما؟

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More