كيف نضيّق قميصاً واسعاً دون الإستعانة بخياط

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إن كنتم تملكون بعض القمصان الكبيرة جداً التي ترغبون في ارتدائها مجدداً، لكنكم لستم على استعداد لدفع المال للخيّاط، فهذا المقال مخصص لكم. في الواقع، يمكننا إلى حدّ ما أن نقلّص حجم قطعة الملابس كي تصبح مناسبة لنا، وذلك بحسب المادة التي صُنعت منها. إليكم كيفية تضيق قميص كبير.
في هذا المقال، سنعطيكم بعض الحيل كي تكتشفوا كيف يمكن تقليص حجم أيّ قميص بشكل ناجح.

المراحل التي ينبغي اتباعها:

قبل الشروع في تقليص حجم القميص، لا بد أولاً من أن نعرف ما هي المادة التي صُنع منها. فبعض المواد لا تسمح بذلك في الواقع. وهذه العملية تنجح فقط على الملابس المصنوعة من القطن بنسبة لا تقل عن 70%.
بالتالي، إن كان القميص مصنوعاً من مادة ثانية، فمن الأفضل أن نسلّمه للخيّاط وإلا فقد نفسده.
قبل البدء بتقليص حجم القميص، تأكدوا من أنه خالٍ من البقع. فالاجراء المتبع لتقليص قياس القميص يقوم على الحرارة، ما يعني أنّ أيّ بقع دم أو شوكولا أو عشب موجودة عليه، ستبرز أكثر. اغسلوه إذن جيداً ودعوه يجف قبل بدء العملية.

أمامكم خياران لتقليص حجم القمصان المصنوعة من القطن: استخدام الغسّالة أو وضع قطعة الملابس هذه في الماء الغالي.

لنبدأ بالخيار الأسهل أيّ ذلك الذي يسمح بتقليص حجم القميص بفضل الغسالة:
  • ضعوا القميص في الغسالة وابدأوا برنامج الغسيل على حرارة مرتفعة جداً، بقدر ما تسمح الآلة. ستلعب الحرارة الدور المفصلي في تقليص حجم القميص. إذا كان القميص ملوّناً، فأضيفوا إلى الغسيل كوباً من الخل البيض لتمنعوا اللون من أن يزول.
  • بعد غسل القميص، اعمدوا إلى تجفيفه على حرارة عالية أيضاً وضعوه مقلوباً إن كان عليه أيّ عنصر زينة أو زخرفة لئلا تفسدوه.
  • إن كانت الغسالة لديكم لا تتضمن برنامج تجفيف، فعلّقوا القميص في الهواء الطلق وانتظروا حتى يجفّ تماماً. بعد ان يجفّ، قوموا بتجربته. إن كان لا يزال كبير الحجم، فننصحكم بتكرار العملية.
  • إن كنتم تفضّلون توفير استهلاك الماء والكهرباء الناجم عن استخدام الغسّالة، فالجأوا إلى الخيار الذي يسمح بتقليص حجم القميص بواسطة المياه المغلية. وللوصول إلى هذا الهدف، عليكم أن تفعلوا ما يلي:
  • ضعوا قدراً من المياه على النار حتى تغلي، لكن احرصوا على ألا تملأوها كثيراً فقد تفيض المياه عند وضع القميص فيها. إن كان القميص ملوناً فأضيفوا كوباً من الخل لتحولوا دون زوال اللون. عندما تبدأ المياه بالغليان، أطفئوا النار.
  • لتقليص قطعة الملابس بمعدل قياس واحد أو قياسين، يجب أن تطفئوا النار وتتركوا القطعة منقوعة 5 دقائق. إذا أردتم تقليصها بمعدل نصف قياس فقط، فانتظروا من 5 إلى 10 دقائق حتى تبرد المياه قليلاً ثم ضعوا القطعة فيها مدة خمس دقائق تقريباً.
  • ارفعوا قطعة الملابس من المياه بحذر لئلا تحرقوا أنفسكم. اعصروها ما إن تتمكنوا من ذلك ثم دعوها تجف أو استخدموا نشّافة الغسيل. إذا اخترتم نشّافة الغسيل، فلا تنسوا أنّ حجم قطعة الملابس قد يصغر أكثر.
  • إذا لم يكن قياس القميص كما ترغبون، فننصحكم بأن تكرروا العملية على أن تتركوه في المياه مدة أطول.

لا تنسوا أنّ العمل على تقليص القميص في المنزل على حرارة مرتفعة جداً قد يُفسده. لكن إذا قررتم في كافة الأحوال أن تتبعوا هذه الطريقة، فعليكم أن تتحملوا تبعات خياراتكم. إذا أردتم عملاً أكثر احترافية، فمن الأفضل أن تسلّموا قطعة الملابس للخيّاط.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More