ماذا يحصل لو نفد الزيت من محرك سيارتي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إنّ معرفة ما يمكن أن يحصل إذا لم يعد هناك زيت في سيارتكم سيشجّعكم على صيانتها بشكل جيد لأن النتائج وخيمة ومكلفة على مستوى المحرك. بالتالي، إذا لم يعد لديكم زيت في السيارة، سواء لأنكم لم تعمدوا إلى تغييره أو بسبب عيب في الخزان، فستتعرّض القطع الأساسية، الضرورية لحسن عمل سيارتكم، للضرر ما يعني أنكم ستضطرون إلى دفع الكثير من المال لتصليحها. سنشرح لكم بشكل تفصيلي ما يحدث إذا نفذ زيت محرك السيارة.

المراحل التي ينبغي اتباعها:
1

لكي تفهموا أهمية أن تبذلوا ما في وسعكم لكي تتجنبوا نفاد الزيت في السيارة، يجب أن تعرفوا أنّ الزيت يشحّم أو يزيّت قطع المحرك حتى لا تلحق هذه القطع الضرر ببعضها البعض عندما يعمل المحرك.
كما أن الزيت يحول دون ارتفاع حرارة المحرك ويساهم في تنظيفه عبر إزالة الترسبات.

2

إذا نفد الزيت من السيارة فقد ترتفع حرارة المحرك كما يمكن أن ينفصل ذراع التوصيل (بييل) عن العمود المرفقي أو عمود الكرنك. وبما أنّ القطع غير مشحّمة فيمكن أن تخدش المحرك أو حتى أن تثقبه في بعض الأماكن. إنّ تصليح أضرار بهذا الحجم مكلف جداً كما يمكن أن تتخيّلوا.

3
freepik

ستشير لوحة القيادة في السيارة إلى انخفاض معدل الزيت بواسطة مؤشر الزيت. ولعل أفضل ما يمكن القيام به عندما تقترب الإبرة من المنطقة الحمراء هو أن تلجأوا إلى الميكانيكي لتقوموا بتغيير الزيت أو أن تفعلوا ذلك بأنفسكم. وبدلاً من المؤشر، قد تظهر أمامكم على اللوحة إشارة مضيئة على شكل فانوس زيت في حال وجود مشكلة ما.

4

إذا لم تظهر الإشارة ولم يعد هناك زيت في السيارة، فستسمعون صريراً في المحرك، لأنّ القطع ليست مشحّمة وتحتك الواحدة منها بالأخرى. لا تنتظروا طويلاً واوقفوا السيارة في أسرع وقت ممكن. وعلى الرغم من أنكم لن تتمكنوا على الأرجح من تجنّب التصليحات الكبيرة إلا أنّ النتائج ستكون أقل خطورة كلما أوقفتم المحرك بسرعة أكبر.

5

لا تحاولوا أن تغيّروا الزيت بأنفسكم قبل أن يقوم الميكانيكي بفحص السيارة. فمما لا شك فيه أن المحرك تعرّض للضرر بسبب نقص الزيت. اطلبوا شاحنة لسحب السيارات كي تنقل سيارتكم إلى المرآب بغية إخضاعها لفحص كامل.

6

تنبّهوا دوماً للإشارات التي تدل على أنّ ثمة تسرّب للزيت في سيارتكم كي تتجنبوا الوصول إلى مرحلة القيادة من دون زيت. إذا رأيتم بقعة لزجة في المكان الذي ركنتم فيه السيارة، فحددوا موعداً مع الميكانيكي في أسرع وقت ممكن. يمكن لسائل جهاز التكييف أن يترك أحياناًَ بقعة تحت السيارة لكن هذا السائل لا يكون لزجاً أبداً.

7
pixabay

أصبحتم تدركون أن النقص الحاد في الزيت يشكل خطراً على السيارة. احرصوا على صيانة سيارتكم كي تتجنبوا مثل هذه المشكلة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More