ما هو السمن الحيواني أو ال ghee ولماذا يجب أن يتواجد في كل منزل ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

السمن الحيواني أو السمن البلدي هو دهن صحي يكثر استخدامه في فن الطبخ (لاسيما في الحلويات) وتمتد استعمالاته إلى مجاليّ الصحة ومستحضرات التجميل. من ناحية أخرى، يضفي طعمه المميّز على كل طبق نكهة فريدة يتميّز بها المطبخ العربي والهندي. ويعتبر أيضاً علاجاً فاعلاً للعديد من الأمراض، لاسيما في مجال الطب البديل (الايورفيدا- او الطب التقليدي في شبه القارة الهنديّة).

بناءً على ما تقدّم، تحوّل السمن الحيواني إلى بديل رائع إذا ما رغبتم في الإستغناء عن الزبدة والمرغرين. كما أنه لا يحتوي على الكاسين واللاكتوز ما يجعله مناسباً للأشخاص الذين يعانون من حساسية على هاتين المادتين. إذا رغبتم في معرفة المزيد عن هذا السمن الصحي، فسنشرح لكم كل ما يتعلق به! اكتشفوا ما هو، ما هي خصائصه، وموانع استعماله وكيف نصنع السمن الحيواني بفضل الوصفات التي سنوردها في المقال!

ما هو السمن الحيواني؟

السمن الحيواني هو نوع من الزبدة يخضع لعملية فصل المواد الصلبة في الحليب والماء. وستحصلون في النتيجة على الدهن من دون لاكتوز ولا كاسين.
يُعتبر السمن الحيواني من حيث المبدأ مرادفاً لل ghee المستعملة في الهند لأن الاثنين يتشابهان إلى حد كبير على مستوى عملية الصنع. لكن البعض يعتبر أن ال ghee هو نتيجة عملية لاحقة للسمن الحيواني، لأن المواد الصلبة في الحليب يتم تحميصها قليلاً في العديد من الوصفات الهندية لتكتسب نكهة المكسرات. لهذا السبب، يعتبر البعض أنّ ال ghee هو نتيجة عملية معالجة لاحقة ويصفهما بمنتجين مختلفين.
يكثر استخدام ال ghee في المطبخ الهندي. ويتم استعماله لقلي المأكولات على غرار زيت الزيتون في مطبخ البحر الأبيض المتوسط. كما تستخدم هذه السمنة للدهن على الخبز الهندي فضلاً عن استعمالات أخرى.


معلومة مثيرة للإهتمام

يختلف اسم ال ghee في الهند بحسب عمره أو عملية نضجه:

  • بوران (Puran)- 10 سنوات
  • Kumbhaghrta (100 سنة)
  • Mahaghrta (أكثر من 100 سنة)

من ناحية أخرى، ثمة العديد من أنواع السمن التي توصف بحسب المكوّنات المضافة إليها: سمن بجوز الهند، سمن بفانيلا مدغشقر، سمن بالثوم، سمن بالكركم، الخ… سنورد في مقالة لاحقة كيفية اعداد السمن الحيواني أو ال ghee ويمكنكم أن تجربوا في المنزل.


خصائص السمن الحيواني

ينتمي السمن الحيواني، فضلاً عن زيوت أخرى مثل جوز الهند، بذور الكتان، الأفوكادو وغيرها إلى مجموعة الدهون الصحيّة التي يمكن استخدامها في الطبخ وفي الحلويات. ونذكر من بين خصائصه الهامة:

  • لا يحتوي على لاكتوز او على كاسين. بالتالي، يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية على الحليب ومشتقاته أن يستعملوه.
  • يحتوي على عناصر غذائية هامة فهو يوفّر بشكل أساسي الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A, E, D, K.
  • يمكن حفظه لمدة طويلة جداً. وبما أنه لا يحتوي على ماء أو على مشتقات الحليب، فيمكن حفظه خارج الثلاجة لمدة غير محددة. وكلما كان السمن قديماً، كلما اكتسب خصائص أكثر.
  • يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب وذلك بفضل احتوائه على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة، وهو يقي من الإلتهابات مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام. من ناحية أخرى، يخفف من حدة امراض أخرى، حيث يمكن للالتهابات أن تفاقم المرض (مثل تصلّب الشرايين).
  • يُعتبر مضاداً طبيعياً للأكسدة بسبب غناه بالفيتامينات لاسيما الفيتامينين A و E، وهو يؤخّر الشيخوخة بما أنه يجدد الأنسجة العضوية ويحسّن بالتالي العضلات والبشرة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More