مزيل رائحة الثياب والأقمشة والأحذية : وصفتي الخاصة السريعة بمكوّنات طبيعيّة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

غالباً ما يكون مزيل رائحة الثياب والأقمشة عمليّاً للغاية و فعّالاً في كثير من الأحيان، ولكنّه أيضًا نادرًا ما يكون خالياً من المواد السامة. لذلك دعونا نرى كيف نصنع منتجنا الطبيعيّ بنسبة 100٪!

لا مفرّ من أن تجذب بعض أنواع الأقمشة الروائح أو أن تصبح متعفّنة بمرور الوقت، مثل وسائد الأريكة و المفروشات و الستائر و السجاد التي تصبح رطبة، إلخ.

كذلك، تميل الأحذية الرياضيّة، الأحذية الشتويّة و الحقائب أيضًا إلى التسبّب بمشاكل الرائحة؛ القليل منها يمكن أن نضعه في الغسّالة. أمّا إذا كانت الكلاب، القطط و الحيوانات الأليفة الأخرى “تريّح نفسها” على الأريكة، فإنّ الرائحة تصبح قويّةً جدّاً، و تبقى لفترة طويلة، لذا يلزمنا وجود مزيل روائح فعّال لعلاجها.

بالطبع، هناك منتجات لمكافحة روائح الأقمشة و هي موجودة منذ فترة طويلة. في ثوانٍ، تختفي الروائح المزعجة عن طريق رشّها على الأسطح الكريهة الرائحة.
لسوء الحظ، هذه الحلول لها عيوبها أيضًا. تحتوي كلٌّ من مطهرات النسيج أو البخاخات المعطّرة, على مجموعة من المكونات المنتجة كيميائيًا والتي من المحتمل أن تكون مضرّةً بالصحة.

أنواع سبراي مزيل رائحة الأقمشة باهظة الثمن نسبيًا, و هي تُنتج أيضًا الكثير من النفايات بسبب نوعيّة تغليفها. فلماذا لا تصنعون مزيل رائحة الثياب والأقمشة بأنفسكم؟

لا يلزمكم سوى عدد قليل من المكونات البسيطة, للحصول على سبراي فعّال و رائحته رائعة لتعطير القماش.

وصفة لصنع مزيل رائحة و معطّر في المنزل

لكي يزيل السبراي المعطّر المنزلي الروائح من الثياب والأقمشة بشكل عام، أنتم بحاجة إلى المكونات التالية:

  •  500 مل من الماء المغلي (تقريبًا)
  •  50 مل من الكحول المنزلي(سبيرتو) بتركيز 40٪
  •  ملعقة كبيرة طافحة من بيكاربونات الصودا (البيكنغ صودا)
  •  10-15 قطرة من أي زيت عطري للرائحة (اختياري)
  •  زجاجة سبراي فارغة و مغسولة
سترون أنّ صناعة السبراي بسيطةٌ حقًا و خطواتها تتمّ على النحو التالي:
  1.  املأوا زجاجة الرش بماء فاتر، و اتركوا مساحةً كافية للسبيرتو وللبيكنغ صودا و بعض الهواء حتّى تتمكّنوا من رجّ الزجاجة جيدًا.
  2.  أضيفوا البيكنغ صودا و الكحول باستخدام قمع
  3.  ضعوا قطرات من الزيوت العطريّة
  4.  أغلقوا الزجاجة و رجّوها بقوة عدّة مرّات حتّى يذوب كلّ البيكنغ صودا.
  5.  أصبح السبراي المصنوع في المنزل جاهزاً الآن للإستخدام.

يجب أن يكون الماء المستخدم مغلياً و تمّ تسخينه إلى أقصى حد. استعملوه على حرارة 30 إلى 40 درجة مئوي فهذا يطيل مدّة حفظ البخاخ. يمكنكم أيضًا استخدام الماء المقطّر مباشرةً. تزيد مدّة الحفظ مع إضافة الكحول، و يمكنكم استخدام السبراي لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر دون أي مشاكل.

بيكربونات الصودا (البيكنغ صودا)

بما أنّنا نستخدم بيكربونات الصودا الرائع بانتظام في العديد من الوصفات، فلدينا دائمًا كميّةٌ كبيرةٌ منه في المنزل. في هذه الوصفة، يفضّل استخدام بيكربونات الصودا الذي يأتي على شكل مسحوق ناعم, لأنّه يذوب بشكل أسرع. له تأثيرٌ قويّ ضدّ جميع أنواع الروائح كما أنه متعدّد الاستخدامات في الأعمال المنزلية الأخرى.

الزيت العطريّ

بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم إضافة بضع قطرات من زيت عطريّ من اختياركم للحصول على رائحة لطيفة. و لكنّ هذه الإضافة ليست ضروريّة لإزالة الروائح الكريهة؛ يمكنكم التخلّص من الروائح بشكل فعّال حتّى بدون استخدام الزيوت العطريّة.

كيفيّة استخدامه؟

رشّوه بالتساوي على الأقمشة ذات الرائحة الكريهة، التي لا يمكنكم غسلها، في أحذية الرياضة، أو الأحذية الشتويّة، و في الحقائب الرياضيّة و اتركوه حتى يتبخّر.

تختفي معظم الروائح بعد استخدام واحد فقط، إذا لزم الأمر يمكنكم تكرار العمليّة. حتّى روائح الحيوانات مثل رائحة بول القطط, تخفّ بشكل ملحوظ أو حتّى تختفي بعد فترة قصيرة من الزمن بدلاً من إخفائها باستخدام الروائح الاصطناعية الأخرى.

ما أحبه بشكل خاص في هذا السبراي هو أنّه غير مكلف للغاية و سريع الصنع و بهذه الطريقة يمكننا استخدام البخاخات القديمة مرّةً أخرى بدلاً من رميها في سلة المهملات.
لماذا تحرمون أنفسكم ؟ استمتعوا بتجربته!

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More