كيف تمنعون العث من أن يغزو منازلكم ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لكم من الوقت يعيش العث؟
يعيش العث البالغ بضعة أسابيع كافية ليتكاثر ويستطيع ان يضع لغاية 300 بيضة، مما ينعكس على شكل انتشار كبير داخل المنازل قبل أن تلاحظوا الأضرار الهائلة التي لحقت بالملابس، والأثاث، والسجاد، والستائر، والتحف، والمواد الغذائية المخزنة.

معرفة المزيد عن العث

يوجد ثلاث فصائل منه (من بين 150000) بامكانها ان تؤثر علينا:

  •  Tineola bisselliela ، المعروفة بإسم عثة الملابس، والتي تهاجم الاقمشة الصوفية.
  •  Tineapellionella ، تسمى ايضًا عثة الفطريات، او العثة الفروية، وتدعى هكذا لأنها مغلفة وتجرّ اليرقة، وهي ايضًا طفيليات تهاجم الملابس.
  •  Trichophagatapetzella ، انها عثة ورق الجدران، او سوسة السجاد.
    تنمو الفراشة عن طريق التحول، وتمر بمرحلة البويضة، واليرقة، والشرنقة والفراشة البالغة، المتمثلة بالحشرة التي نسميها فراشة.

هل تعلمون، مثلًا، أن عث الملابس لا يأكل ملابسكم حين يصبح بالغًا؟ إنها اليرقة فقط التي تحتاج إلى بروتين الكيراتين الموجود في الصوف والفرو. وبالمناسبة، تأكل هذه الفراشات القطن ايضًا، ولكن لا تهضمه. أن الملابس والقطع الأخرى التي تحتوي على الوبر والشعر مهددة بالتحديد، لأنها توفر مصدرًا غذائيًا اضافيًا.
مخاطر عث الغذاء على الصحة
من الممكن ان يلوث عث الغذاء مخزوننا الغذائي بالكامل بواسطة افرازاته وفطرياته، ويصبح الغذاء الموبوء ليس فقط غير صالح للأكل، بل أيضًا مضرّاً بالصحة (الحساسية، والامراض المعدية المعوية).

طرق وقائية لمكافحة العث

يعتبر تنظيف جميع الأثاث، والطاولات، وأطر الأبواب وتحف المنزل بواسطة زيت اللافندر العطري (الخزامى) فكرة رائعة لإبعاد العث عن منزلكم، يكفي وضع بضع قطرات على قطعة قماش رطبة ونظيفة وتمريرها على أسطح الأثاث، ويجب أن تكرروا هذه العملية مرة في الأسبوع لكي تضمنوا فعاليتها.
يوجد عث في غرفة المؤن، للأسف، يجب ان تعالجوا ذلك فورًا باللجوء الى حل جذري: ارموا كل شيء! إنه الحل الوحيد من أجل إزالة بيض العث (اليرقات) وتجنب ظهورها مجددًا. نظفوا الخزانة جيّدًا بواسطة الماء والصابون، واغسلوها بشكل جيد قبل تنظيفها مجددًا بواسطة الخل الأبيض، ثم نشفوها. ضعوا المؤن في برطمانات محكمة الإغلاق.

منع الإنتشار

من ثم ضعوا مصائد العث فوق أبواب الخزائن (المؤن الغذائية والملابس): قطعة الكرتون المغطاة بالفيرمون المبيد للعث التي نجدها في المحال التجارية، فهي تلتقط الذكور التي تلتصق في الأعلى قبل أن تموت، وتمنع بذلك تكاثرها.
بما يتعلق بالخزائن، فإن رائحة النفثالين تعتبر مبيدًا رائعًا. ولكن من المستحيل التخلص من رائحة “النفثالين”…فهي ليست بالامر المستحب! لذلك ضعوا في خزائنكم (أو في جيب ملابسكم)، كبش قرنفل أو سفرجلة غرزتم فيها كبش القرنفل (مسمار). وكذلك يعتبر إضافة قطنة مبللة بزيت الصعتر البري العطري أمراً فعالاً جدًّا!

من أجل تجنب انتشاره على ملابسكم، من المهم معرفة ان اليرقات تفضل الملابس التي لم يتم غسلها، أو التي لم يتم ارتداؤها لفترة طويلة. لذلك يجب أن تبقى ملابسكم نظيفة ودون بقع.
ينصح بوضع ملابسكم داخل اكياس بلاستيكية، أو في ادراج محكمة الإغلاق.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More