4 طرق تمكّن القراصنة من السطو على رقم هاتفك وعلى معلوماتك الشخصية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يمكن للقراصنة الإحتيال عليك باستخدام رقم هاتفك فقط.
إذا كنت قد شاهدت فيلمًا وثائقيًا عن عملياّت الإحتيال والخداع، فأنت تعلم مدى سهولة القرصنة. لدى القراصنة عددٌ كبيرٌ من الوسائل لخداعك كي تمنحهم المال. وليسوا بحاجة سوى إلى رقم هاتفك.

فيما يلي أربع طرق يمكن من خلالها أن يتمّ خداعك:
المعلومات الشخصيّة

الطريقة الأولى والأسهل التي يستخدمها القراصنة لإساءة استخدام رقم هاتفك هي العثور على معلوماتك الشخصية. يقول خبير التكنولوجيا بيرتون كيلسو إنّ هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي يمكنها تزويد أيّ شخص بمعلوماتك الشخصية. تشتري هذه المواقع معلوماتك و تبيعها للقراصنة الذين يمكنهم الوصول إلى رقم هاتفك. قد تتضمّن هذه المعلومات أشياء مثل عنوانك، وأسماء وعناوين أفراد عائلتك، وسجلك الجنائيّ، وما إلى ذلك. يمكن للقراصنة استخدام هذه المعلومات لأغراض مضرّة مثل الابتزاز أو المضايقة أو سرقة الهوية.

إعادة توجيه رقمك

من السهل جدًا على المتسلّل معرفة مزوّد خط هاتفك أو من يشحن لك الخطّ. كلّ ما عليه فعله هو الاتصال بهذا المزوّد و التظاهر بأنّه أنت. بهذه الطريقة، يمكنه إعادة توجيه رقم هاتفك إلى رقمه. بعد ذلك، من السهل جدًا على المتسلّل الوصول إلى حساب بريدك الإلكتروني. بالطبع، لن يكون لديه كلمة مرورك، لكنه لا يحتاج اليها. ففي النهاية، عندما يتمّ إعادة توجيه جميع الاتصالات الموجهة لرقم هاتفك، الى هاتفه, كلّ ما عليه فعله هو النقر فوق اختيار “نسيت كلمة المرور”. سيتمّ إرسال رابط إعادة التعيين إلى رقم هاتفك ، ولكن نظرًا لأنّ المتسلّل يمكنه الوصول إلى رقمك، فسوف يراه على أيّ حال. بمجرّد أن يتمكّن من الوصول إلى عنوان بريدك الإلكتروني، يمكنه الوصول بسهولة إلى جميع حساباتك الأخرى من هناك.

سرقة الهويّة

من المحتمل أنّك سمعت هذا المصطلح يتمّ تداوله مؤخرًا. تعني سرقة الهويّة أنه يمكن لأيّ شخص التظاهر بحصوله على رقم هاتفك. يحدث هذا أيضًا مع البنوك، على سبيل المثال. يبدو وكأنّ البنك الذي تتعامل معه يتّصل بك, بينما هو في الواقع محتال. من ناحية أخرى، إذا كان لدى المتسلّل رقمك، فيمكنه التظاهر بأنّك تتّصل بوالديك أو ابنتك لتطلب منهم المال. هذه مشكلة حقيقيّة في بلدان مثل المملكة المتحدة وهولندا، حيث يقوم المجرمون بتزوير أرقام الهواتف لاستهداف الأشخاص عبر الواتس اب WhatsApp، على سبيل المثال.
لمعرفة المزيد حول عمليّات الاحتيال المحتملة، والأهم من ذلك، كيفيّة حماية نفسك، أكمل قراءة المقال !

الرسائل الإحتياليّة

بالإضافة إلى سرقة أرقام الهواتف، فإن الرسائل القصيرة SMS في ازدياد. قد تتلقّى رسالة نصيّة قصيرة من البنك أو الطبيب, تطلب منك ملء بعض المعلومات الشخصيّة أو دفع مبلغ من المال. في مثل هذه الحالات، يتظاهر المحتالون بأنّهم شخصٌ تثق به ويحاولون إقناعك بمنحهم معلوماتك الشخصيّة أو تفاصيل بطاقة الائتمان عبر رسالة نصيّة.

كيف تحمي نفسك
  • رقم هاتف افتراضي: في هذه الأيام، يكاد يكون من المستحيل عدم مشاركة رقمك عبر الإنترنت. بالطبع، لا يُطلب منك تحت أيّ ظرف من الظروف عرض رقمك بشكل بارز على ملفّك الشخصي على فايسبوك Facebook ، لكنّ العديد من مواقع الويب تتطلب رقم هاتف لتسجيل حسابك. ومع ذلك، يحذّر خبير الخصوصيّة الرقمية راي والش من هذه الممارسة. يقترح استخدام رقم افتراضي بدلاً من ذلك. غالبًا ما يكون من السّهل إنشاؤه باستخدام جوجل فويس Google Voice أو برنر Burner. سيتمّ إعادة توجيه هذا الرقم الافتراضي إلى رقم هاتفك الحقيقي.
  • لا تنقر أبدًا على الروابط: هل تلقيت رسالةً نصيّةً قصيرة من “البنك” أو من “الطبيب”؟ قد تبدو حقيقية، ولكن من باب الاحتياط فقط: لا تنقر أبدًا على الروابط الموجودة في هذه الأنواع من المنشورات. بدلاً من ذلك، اتّصل برقم الهاتف الرسميّ للبنك أو مكتب طبيبك العام. يمكن العثور على هذا الرّقم عادةً على الموقع الالكتروني الخاص بهم. أثناء هذه المكالمة، ستتمكّن من التحقّق ممّا إذا كانوا قد أرسلوا لك هذا النص بالفعل. من المرجّح أن يخبروك أن هذه عمليّة احتيال.
  • أمانٌ إضافيّ: لمنع القراصنة من إعادة توجيه رقم هاتفك بسهولة، يمكنك أن تطلب من مشغّل شبكة الجوال توفير أمان إضافي. قد تتمكّن من تعيين كلمة مرور ثانية أو رمز PIN للوصول إلى حسابك.

 

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More