ضغط مياه الدوش خفيف؟ ربما تجد الحلّ هنا

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يكون ضغط مياه الدوش أحياناً خفيفاً، فما السبب وكيف يمكن أن نزيد الضغط؟ في ما يلي بعض الحيل لحلّ هذه المشكلة.
وجود المياه الجارية في منازلنا معجزة في حدّ ذاتها إذا ما فكّرنا في الأمر. وخلافاً لأوقات أخرى في التاريخ وفي أنحاء أخرى من العالم، يتمتع الكثير منا بنعمة الضغط على مفتاح أو تشغيل صنبور ليتمكن من الإستحمام بالماء الساخن والنظيف. لكن ضغط هذه المياه بعيد عن المثالية في بعض الأحيان.
ويبدو الأمر مزعجاً بشكل خاص في حال كان ضغط مياه الدوش في المنزل ضعيفاً فيما نحن نعرف أنه يمكن أن يكون أفضل بكثير لكنه ليس كذلك لسبب أو لآخر. إذا واجهت هذه المشكلة، فإليك بعض النصائح التي يمكنك أن تجرّبها.

اختبار ضغط الماء

يمكنك أحياناً أن تعرف بسهولة إن كنت تواجه مشكلة في ضغط الماء، لكنك تحتاج في أحيان أخرى إلى اجراء تحقق سريع لتتأكد من الأمر. وفي هذه الحالة، كل ما تحتاجه هو كوب قياس.


في الصورة طريقة تقدير دفق الماء:
  • جهز كوب قياس افتح الصنبور أو حدد الوقت اللازم (يُفضّل من ليتر الدوش مصدر لملء الكوب. إلى ليترين) المشكلة بشكل كامل.
  • إذا احتجت أكثر من 6 ثوانٍ لملء وعاء سعة ليتر واحد، فهذا يعني أنّ ثمة مشكلة ضغط كبيرة. إنّ الدفق المطلوب هو 10 ليترات على الأقل في الدقيقة الواحدة.
  • اتبع وحسب الخطوات الواردة في الصورة وجهّز كوب القياس (ليتر أو ليتران)، افتح الماء بشكل كامل ثم احسب الوقت الذي تطلبه ملء ليتر واحد من الماء في الوعاء.
  • إذا احتجت أكثر من 6 ثوانٍ، فضغط الماء عندك خفيف على الأرجح وقد حان الوقت كي تتدخّل!
أسباب ضغط الماء الخفيف مختلفة ومتنوعة
إليك بعض الطرق البسيطة كي تحاول إصلاح الضغط بنفسك من دون الاستعانة بالسمكري (السباك).
نظّف رأس الدوش

سنتحدث عن هذا أولاً لأن الحل الأسهل والأبسط هو أحياناً ما نهمله. من الطبيعي أن تُسدّ رؤوس الدوش مع مرور الوقت واللإستعمال بسبب الترسبات المعدنية والكلسية وغيرها من الأوساخ. بالتالي، إذا لم تنظّف رأس الدوش لديك منذ بعض الوقت (أو أبداً)، فابدأ بهذه الخطوة.

  • بدلاً من أن تدفع المال لقاء مستحضر تنظيف ذي استعمال واحد، يكفي أن تفك رأس الدوش وأن تنقعه في وعاء تملأه بالخل مدة ثماني ساعات.
  • في اليوم التالي، إذا رأيت ترسبات معدنية متبقية، فاستخدم عود تنظيف الأسنان لتنزعها من الثقوب. إذا بقي الرأس مسدوداً فلعل الوقت حان كي تشتري رأس دوش جديد.
تحقق من رأس الدوش وعياراته

ثمة سبب آخر ممكن لضعف ضغط الماء هو استخدام رأس دوش اقتصادي في استهلاك المياه. يمكن أن تصادف هذه الحالة إذا انتقلت لتوك إلى مكان جديد واكتشفت أن الضغط خفيف.

في هذه الحالة، يمكن أن يكون المستأجر السابق قد قام بتركيب رأس دوش اقتصادي من حيث مصروف المياه للحد من استهلاكه وللتوفير. على الرغم من أنّ هذا الحل هو أفضل للبيئة، إلا أنه قد لا يسمح بشطف رغوة الصابون كلها عن شعرك.

إنّ بعض رؤوس الدوش ذات الدفق الخفيف مجهّزة بما يسمح بالتحكّم بدفق الماء ما يمكّنك من تعديل قوة الضغط. لعل حل مشكلتك يكمن في تعديل جهاز التحكم بدفق الماء. ولهذه الغاية، اتبع التعليمات التالية:
  • استخدم كماشة كبيرة أو مفتاح مواسير وقطعة من القماش لفك رأس الدوش. إنّ العديد من رؤوس الدوش مجهّزة بأداة مدمجة للحد من دفق الماء من أجل مساعدة المالكين في تجنّب الاسراف باستعمال المياه.
  • وهذه الأداة التي تحدّ من الدفق هي عبارة عن قرص من البلاستيك الأبيض مع ثقب في منتصفه. يجب أن تمرّ المياه بهذا الثقب الصغير قبل أن تخرج من رأس الدوش.
  • عندما تنزع القرص، يمكنك أن تحسّن دفق الماء.
التحقق من صمام المياه الرئيسي

إذا جرّبت الحلّين السابقين وما زلت تواجه المشاكل، فربما ينبغي عليك أن تتحقق من صمام المياه الرئيسي الذي يتحكّم بكمية المياه التي تتدفق نحو كل آلة من التجهيزات المستخدمة في المنزل.
قد يكون مغلقاً بشكل جزئي ما سيؤثر بالتأكيد على ضغط المياه في الدوش. في الواقع، ثمة صمامين ينبغي التحقق منهما:
الصمام الرئيسي: تجد ماسورة المياه الرئيسية في بيتك قرب عداد المياه. ستجد صمامين، حرّكهما باتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعة لتفتحهما بشكل كليّ.
صمام الحمام: ستجده على الأرجح في قبو المنزل او في لوحة مفاتيح خلف الدوش. حرّكه في الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة كي تفتحه.
إذا لم يكن أيّ من الصمامات مقفلاً بشكل جزئي فلعل المشكلة تكمن في الصمام الرئيسي وعليك في هذه الحالة أن تتصل بالبلدية.

استعن بأخصائي محترف

ربما عليك أن تستعين بسمكري (سباك) إذا لم تستطع أن تتبع مشكلة ضغط الماء أو تحلّها، فينبغي أن يتمكّن هو من تحديد مكمن المشكلة ومن حلها ما يسمح لك باستعادة ضغط الماء المناسب في وقت وجيز.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More