طائر الكناري، عصفور ترفيه تسهل تربيته

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الكناري هو طائر زينة صغير الحجم، زاهي اللون، يتمتع بقدرة على التحمل، وتسهل تربيته. يتمتع هذا الطائر بفرح طبيعي ويكره الوحدة ويقدّر وجود شريك لا بل العيش مع عدة رفاق.

الكناري، رفيق مبهج وممتع

هذا الطائر الصغير القوي هو رفيق صغير يسهل الاعتناء به لاسيما إن كنّا من المبتدئين في عالم الطيور. يمكن أن يعيش من 10 إلى 15 سنة كمعدل وسطيّ إن كانت ظروف معيشته مثاليّة. ثمة شرط واحد الزاميّ: لا تتركوه وحيداً لأنه لا يحب العزلة ولا يحتملها. ولعل الحل الأمثل هو تربية زوج من الطيور أو يمكنكم أن تعمدوا إلى تربية عدد من طيور الكناري إن كان المكان كبيراً بما يكفي لذلك.

ما هو القفص المناسب؟

اشتروا قفصاً واسعاً بعض الشيء ومزوّداً بمجاثم ومخابئ. يمكنكم أيضاً أن تختاروا بيت عصافير تضعونه في الخارج إنما في مكان بعيد عن التيارات الهوائية. غطّوا الأرضية بأوراق الجرائد أو نشارة الخشب لتمتص البراز والفضلات. يجب الحفاظ على نظافة القفص عبر تنظيفه بشكل يوميّ. نظّفوا الاكسسوارات كلها مرة في الشهر باستعمال مستحضر تنظيف معقم.
أضيفوا إلى القفص مغطساً فطيور الكناري تحب أن تستحم. بدّلوا مياهه يومياً. ضعوه بعيداً عن المعلف لئلا يتلوّث طعام الطائر. ضعوا أيضاً عشاً لحضانة البيض مستقبلاً ومخابئ صغيرة حيث يمكن للطيور أن تعزل نفسها لترتاح.

ما هو الطعام المناسب؟

طائر الكناري يتغذى في الأساس على البذور وهو يحب الأكل كثيراً. بالتالي، عليكم أن تراقبوا أكله بانتباه. قدموا له خليط حبوب معدّاً خصيصاً لطيور الكناري.
وأضيفوا إلى القائمة مأكولات أخرى مثل هريسة معدّة من صفار البيض والبسكويت المهروس وقطع التفاح. قدموا له أيضاً خضاراً طازجة (خس، سبانخ، هندباء، رشاد، جزر…) وفواكه (تفاح، إجاص…). فكّروا أيضاً في لسان البحر (وهو عظم الحبّار- عبارة عن صدفة كلسيّة) لكي يحصل على الكالسيوم الضروري لصلابة هيكله العظمي ولصناعة البيض.
ضعوا في متناوله الماء الذي تبدلونه كلما أمكن ذلك.

نصيحة إضافية: أفضل طرق تنظيف أقفاص العصافير

إستعمال المنظفات الكيميائية المصنعة في تنظيف أقفاص الحيوانات الأليفة يؤذيهم، إليكم هذه الطرق الطبيعية والفعالة في تنظيف أقفاص العصافير.

الطريقة الأولى: استعمال البيكنغ صودا (كربونات الصودا) والماء

ينبغي طبعاً تنظيف أقفاص العصافير والهمستر بانتظام، وذلك لتجنّب الروائح الكريهة ولأسباب صحيّة واضحة. في طريقة طبيعية وفعّالة، رشوا البيكنغ صودا على اسفنجة مبلّلة بالماء الساخن وافركوا بها أرضية القفص وقضبانه. نشّفوا القفص بعد ذلك بفوطة جافّة.

الطريقة الثانية: استعمال الخل

ينظّف العديد من الأشخاص أقفاص حيواناتهم بماء الجافيل أو الكلور، وهذا خطأ جسيم نظراً إلى أن انبعاثات الكلور من هذا المنتج قد تهاجم رئتي الحيوانات. أضف إلى وجود خطر تآكل أرضية القفص (التي غالباً ما تكون من البلاستيك) بسبب ماء الجافيل. يُفضَّل استخدام الخل، الذي يُستعمل بنفس طريقة ماء الجافيل، ولكن من دون أخطاره.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More