كيف تصنعين بنفسك كريم أساس طبيعي (فاونديشن)؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إليك وصفة كريم أساس طبيعي (foundation) يمكنك صنعها في المنزل، مع نصائح عن المكونات بناءً على لون بشرتك. انّها وصفةٌ سهلة الصّنع وصديقةٌ للبيئة!

أنا أحبّ استخدام كريم الأساس (فاونديشن)! في الواقع، أجده سحريًّا! لديه قدرات تجعلنا “واثقين من أنفسنا” بسرعة، ممّا يمنحنا تألّقاً صحيًّا على الفور. و لكن للأسف, في بعض الأحيان, المكياج الذي نحبّه لا يبادلنا الشعور نفسه، فهو يسبّب لنا الحساسية. ولكن, دعونا لا نبالغ كثيراً، يمكننا القول إن مستحضرات التّجميل، مثل كريم الأساس على سبيل المثال، تحتوي على عدد لا بأس به من الأشياء التي تضرّ ببشرتنا.

إذن ما العمل في حالات البشرة الحسّاسة؟ كيف نخفّف نسبة ملامسة المواد الغريبة التي تؤذي الجلد لبشرتنا, هذه المواد التي تترك وراءها على المدى الطويل بعض النّدبات ؟. فلنبدأ أوّلاً بصنع كريم أساس طبيعي للحدّ من الأضرار!

في مرحلة المراهقة، تعود أسباب سوء البشرة إلى حدّ كبير, لسوء التّغذية و الحجم الهائل من المواد الكيميائيّة الموجودة في مستحضرات التجميل التي نستخدمها. نظراً لكونها مستحضرات يتمّ بيعها “لتجميل” البشرة، يمكننا القول بأنّها تؤدّي دورها بشكل سطحيّ فقط. في حين أنّ المنتجات الطبيعية تساهم في الوصول الى تحسّن ملموس في حالة بشرة الوجه بشكل خاص.

هل يمكننا اذاً أن ننتقل إلى منتجات التّجميل الطبيعيّة؟ أثناء تجوّلك في ممرّات المتاجر المتخصّصة، وتفحّصك للمكوّنات المستخدمة، ستدركين بسرعة أنّ هناك عددًا قليلاً جدًا من مستحضرات التّجميل التي تستخدم مكوّنات طبيعيّة حقيقيّة. هذا أمر طبيعيّ في الأساس، نظرًا الى أنّ إنتاج هذه المستحضرات صناعيًّا, يتطلّب قيودًا صحيّة صارمة، وبالتالي فإنّ مصانع مستحضرات التّجميل ملزمة بإدراج المواد الكيميائيّة في مرحلة ما.

لحلّ الأمثل، إذا كنت محظوظًةً بما فيه الكفاية وعثرت عليها, هو استخدام ماركة مستحضرات تجميل محليّ تحتوي فقط على مكوّنات عضوية وتستخدم المواد الغذائيّة لصناعة الصابون، وبلسم الشفاه، ومعجون الأسنان. وإذا لم تتوفّر مثل هذه الشركة حولك، فلماذا لا تصنعين مستحضراتك التجميليّة بنفسك؟

اصنعي كريم أساس طبيعي (فاونديشن) في المنزل

إليك وصفة للبودرة المعدنية التي ستعمل ككريم أساس طبيعيّ، ومكياج مثاليّ لن يجفّف الجلد أو يجعل بشرتك لامعة ودهنيّة في نهاية اليوم أيضًا.

كريم الأساس هذا مصنوعٌ من مكوّنات صالحة للأكل. في الواقع، قد تجدين بالفعل العديد من هذه المكونات في مطبخك. خبر سارٌّ آخر هو أنّ هذا المكياج قليل التّكاليف. و نحن ندفع عادةً مبالغ باهظة لشراء كريم أساس يحتوي على مواد سامّة!
ستكون التكلفة الأوّلية لشراء مكوَنات, مثل مسحوق الأروروت (Maranta Arundinaea) وزيت اللافندر العطريّ, باهظة الثمن بعض الشيء، ولكن سيتم استخدام هذه المكوّنات لصنع عشرات من علب البودرة لكريم الأساس. التكلفة الفعلية أقلّ بكثير من مستحضرات التّجميل السّامة أو حتى “الطبيعيّة” التي ستجدينها في السوق.

الوصفة المنزليّة لكريم الأساس (فاونديشن)
المكوّنات:
  • مسحوق أروروت – يشبه نشاء الذرة، وهو عامل مكثّف، و لكنّه خال من المكوّنات المعدّلة وراثيًا.
  • مسحوق كاكاو عالي الجودة
  • القرفة المطحونة
  • جوزة الطّيب المطحونة
  • الزّنجبيل المطحون
  • صلصال البنتونيت (bentonite)
  • فيتامين E
  • زيت اللافندر (الخزامى) العطريّ (عضويّ إن أمكن)
التّعليمات:
  1. اجمعي مكوناتك في وعاء غير معدنيّ (يجب ألّا يتلامس صلصال البنتونيت (bentonite) مع المعدن). ستعتمد الكميات التي تستخدمينها لكلّ مكوّن بشكل كبير على لون بشرتك (عليك الاقتراب قدر المستطاع من درجة اللّون التي تستخدمينها عادةً).
  2. امزجي جميع المكوّنات في الوعاء، بدءاً من الأروروت كقاعدة.
  3. أضيفي كلّ مكوّن. اخفقيها معاً.
  4. اختبري اللّون عن طريق وضع كميّة صغيرة على وجهك (أو ذراعك) بإصبعك.
  5. يمكن أن يستغرق التّغيير والتّبديل للعثور على درجة اللّون المثاليّة التي تناسب لون بشرتك, بعض الوقت في البداية.
مثال عن الكميات المستخدمة للبشرة الفاتحة:
  • 1/4 كوب من مسحوق الاروروت. هذه هي القاعدة. يمكنك إضافة المزيد لاحقًا إذا لزم الأمر.
  • 4 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو
  • 1/4 ملعقة صغيرة من بودرة جوزة الطيب و 1/4 ملعقة صغيرة من بودرة الزّنجبيل (إذا كانت بشرتك داكنة ، يمكنك إضافة المزيد)
  • 1 ملعقة صغيرة قرفة
  • 2 ملعقة صغيرة صلصال البنتونيت (bentonite)
  • 10 قطرات من فيتامين E
  • 12 قطرة من زيت اللافندر (الخزامى) العطريّ

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More