كيف نحصل على صيصان (فراخ) عن طريق دجاجة حاضنة أو حاضنة اصطناعية ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل ترغب في تكاثر وزيادة عدد الدجاجات في القن الذي تملكه؟ تريد أن تلد دجاجاتكَ صيصان (فراخ)؟ لديك خياران: الحضانة الطبيعية (ترقد الدجاجات على بيضها) أو الحضانة الاصطناعية (في الحاضنة).

هل من الضروري وجود ديك للحصول على الصيصان؟

لا تحتاج الدجاجة إلى ديك لتضع بيضها. لكن من ناحية أخرى، فأنت بحاجة ماسة إلى ديك لتخصيب بيض الدجاج وانتظار الحصول على صيصان. إذا كنت لا تفضّل أن تحضر ديكاً، فيمكنك أيضاً شراء بيض مخصب. يمكنك بسهولة شراء 8 أو 10 بيضات مخصبة لبدء عملية التكاثر.

كيف تتعرف على الدجاجة الحاضنة؟

تبدأ الدجاجات بوضع البيض في سن 5 أو 6 أشهر تقريباً. يعتمد ذلك على استعدادها الوراثي وبيئتها. في الربيع، اترك الدجاجات تضع البيض ولا تقم بجمعه. يجب أن تبدأ الدجاجات بالرقود على البيض. إذا كنت ترغب في حث إحدى دجاجاتك على الرقود على البيض، يمكنك استخدام بيض وهمي لتطوير غريزة حضن البيض فيها. بهذه الطريقة ستكتشف بسرعة ما إذا كان لديها استعداد للقيام بذلك.

تغير الدجاجة المستعدة للحضانة سلوكها: فهي تنفش ريشها ولا تترك عشها ولا تسمح لأحد بالاقتراب منها بسهولة. راقبها وأجبرها على ترك عشها إذا لاحظتَ أنها لا تتحرك. كن مطمئنًا: تستمر معظم الدجاجات في النهوض لبضع دقائق يومياً لتناول الطعام والشراب.

عندما تبدأ الدجاجة في حضن بيضها، قم بعزلها عن أقرانها. ضعها بعيدًا في قفص مبطن بالقش ليكون بمثابة عش. إذا قمتَ بعزلها، ستجرؤ على ترك عشها بقدر عدم خوفها على بيضها. فسرعان ما تظهر الدجاجة الحاضنة تملّكاً لبيضها، ويمكنها حتى القتال لحمايته.

freepik
الحضانة الطبيعية عبر دجاجة حاضنة

احترم سلام وهدوء الدجاجات عندما تبدأ بحضن البيض. لا تحرّكها كثيراً، وإذا كنتَ مضطراً إلى تحريكها يفضل أن يتم ذلك في الليل حتى لا تزعجها.

قبل بدء الدجاجة بالرقود على البيض، تعرف على عدد البيضات الذي تريد أن تقدمه لها وفقاً لعدد الصيصان التي ستحصل عليها لاحقاً. ستبدأ بحضن البيض بعد أن تقوم بوضع ما بين 5 إلى 10 بيضات.

freepik
الحضانة الإصطناعية: حاضنة كهربائية

إذا اخترت الحضانة الإصطناعية، يجب عليك شراء حاضنة كهربائية. هناك آلات يدوية أو أوتوماتيكية لا تتطلب منك تقليب البيض. لك الخيار وفق احتياجاتك.

قم بوضع الحاضنة في غرفة دافئة خالية من تيارات الهواء. قم بتشغيلها قبل 24 ساعة من وضع البيض للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد. ضع البيض بشكل مسطح بعد إزالة الغبار والأتربة منه بقطعة قماش، ولا تستخدم الماء نهائياً. تخلص من البيض الكبير جدًا أو الصغير جدًا أو المتسخ جدًا أو المتشقق. قم بتخزين البيض على درجة حرارة ما بين 16-18 درجة مئوية حتى مرحلة حضانته. يبدأ هذا بين اليوم الثاني والسابع بعد وضع البيض.

خلال الثمانية عشر يوماً الأولى من الحضانة، قم بتقليب البيض مرتين يومياً (صباحاً ومساءً) لمنع الجنين من الالتصاق بالقشرة. راقب الرطوبة في الحاضنة طوال هذه الفترة: يجب أن تبلغ الرطوبة نسبة 65٪ حتى اليوم التاسع عشر. ثم 80 إلى 90٪ في اليومين الأخيرين. ويجب الحفاظ على درجة حرارة توازي 37.8 درجة مئوية طوال فترة الحضانة.

كيف نفحص البيض خلال الحضانة؟

يجب توخي الحذر أثناء فترة الحضانة لضمان التطور السليم للصيصان. يجب أن تقوم بأول عملية فحص في اليوم السابع من الحضانة. يقوم بعض الأشخاص بتحضير مصباح قوي من أجل القيام بهذه العملية الدقيقة. إلا أنه يُفَضل شراء مصباح خاص. إنه مصباح يمر الضوء فيه عبر البيضة ويسمح لك “برؤية” داخلها.

إذا كانت البويضة مخصبة، ستتمكن من رؤية عروق حمراء صغيرة بالداخل. عند القيام بعملية الفحص في اليوم السابع، تخلص من البيض غير المخصب، لكن إياكَ أن تأكله. يمكنك تنفيذ عمليتي فحص أخريين في اليوم الرابع عشر واليوم التاسع عشر. إذا نما الجنين بشكل جيد، سترى كتلة داكنة تشغل مساحة أكبر شيئاً فشيئاً.

شاهد الصيصان وهي تفقس

تمتد فترة الحضانة إلى 21 يوماً. في هذه المرحلة النهائية، يتم تفقيس البيض: يمكن أن تستمر عملية التفقيس لمدة تصل إلى 24 ساعة. تبدأ الصيصان بحفر ثقبٍ في قشرة البيضة عبر نقطة صغيرة تتواجد في نهاية المنقار، ثم تقوم بكسر الغطاء والخروج بنفسها من القشرة. عندما تخرج الصيصان ستكون مبللة. بمجرد خروجها، اتركها تجف لمدة 24 ساعة في حاضنة، بدون ماء أو طعام، على درجة حرارة مئوية تبلغ 35°.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More