كيف تنظف هاتفك من البيانات غير الضرورية وتكسب مساحة إضافية في الذاكرة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

مع إختراع الهاتف الذكي، أصبحت العديد من الأمور في الحياة اليومية أكثر بساطةً. فاليوم، يتضمّن هاتفنا الخلوي المهام التي كانت متواجدة في العديد من الأجهزة في الماضي. فهو ينفع على سبيل المثال كجهاز GPS أو كوحدة تحكم للألعاب أو كالكاميرا. كيف تنظف هاتفك من البيانات غير الضرورية وتكسب مساحة إضافية في الذاكرة؟

freepik

يمكنك كذلك استخدام التطبيقات للتحكم في مواعيدك، وبرنامجك الرياضي، كما الكثير من الأمور الأخرى. على الرغم من أنه يحتوي على العديد من الوظائف العملية، إلا أن استخدام الهاتف الذكي قد يأخذ منك الكثير من الوقت. خاصةً إذا تهت على منصات التواصل الإجتماعي وبين الألعاب.

كي لا تضيّع وقتك في التقليب بين الصفحات دون داعٍ، يجب أن تقوم دائماً بعملية “تنظيف الربيع” لهاتفك، وحذف التطبيقات والملفات غير الضرورية.
هناك برامج تُسمّى “منظفات الهواتف الذكية” وهي تمسح البيانات غير المهمة من هاتفك وتزيل الأشياء غير الضرورية. مع ذلك، بإمكانك القيام بذلك بشكل يدوي في بضع خطوات دون إضافة تطبيق آخر إلى هاتفك الذكي.

التحضير: حضّر نسخة احتياطية

قبل البدء بتنظيف محتوى هاتفك، يجب عليك دائماً الإحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك، في حالة محو أحد الملفات عن طريق الخطأ. بعد ذلك، يمكنك البدء بعملية التنظيف.

الخطوة الأولى: التحقق من جهات الإتصال والرسائل

إلى كم جهة اتصال أنت بحاجة فعلياً على هاتفك؟ راجع دفتر العناوين الخاص بك، راقب الأشخاص الذين لم تعد تتواصل معهم، واحذف كل ما لا لزوم له. إفعل الامر نفسه مع خدمة الرسائل الخاصة بك (البريد الخاص). قم بإلغاء الإشتراك في المحادثات الجماعية التي لم تشارك بها منذ فترة، وقم بحذفها من محفوظات الدردشة.

الخطوة الثانية: إزالة التطبيقات
freepik

فكر بالتطبيقات التي لا تستخدمها بانتظام ويمكنك إزالتها دون تردد. إذا احتجت إليها لاحقاً، بإمكانك إعادة تنزيلها عبر متجر التطبيقات. ستمنحك هذه الخطوة نظرة عامة أفضل على التطبيقات الموجودة في هاتفك المحمول.

الخطوة الثالثة: إفراغ الذاكرة الداخلية

هي الخطوة التي تستغرق أطول وقت، والتي تقتصر على تصفح الذاكرة الداخلية وبطاقة SD (إذا كانت متوفرة). فالصور، لقطات الشاشات، والملفات التي تم تنزيلها تتراكم هناك، والتي ربما لم تحتجها سوى لمرة واحدة ثم نسيتها. لذا يجب عليك مراجعة ذاكرة الهاتف بانتظام وإفراغها إذا لزم الأمر.

الخطوة الرابعة: مسح ذاكرة التخزين المؤقت cache

تقتضي الخطوة التالية مسح ذاكرة التخزين المؤقت. فبالإضافة إلى أن ذاكرة التخزين المؤقت هذه ستقلل من وقت عمل التطبيق المعني، من الممكن أن تحتل أيضاً مساحة تخزين قيّمة إذا كانت تشمل الصور ومقاطع الفيديو القديمة وما إلى ذلك.

لذلك من المفضل دائماً إفراغ ذاكرة التخزين المؤقت لجميع التطبيقات المتبقية في الوقت نفسه. لاحظ أنه في المرة الأولى التي ستستخدم خلالها التطبيق بعد إفراغ ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به، قد يستغرق التحميل وقتاً أطول قليلاً.

نصيحة إضافية: قم بإنشاء ملفات

بالإضافة إلى الحذف، بإمكانك إنشاء ملفات للتطبيقات المختلفة وفرزها داخل هذه الملفات. على سبيل المثال، بإمكانك وضع كل ألعابك في ملف واحد على الشاشة الرئيسية. مما يسمح لك بالوصول إليها بطريقة أسرع.

يبدو الهاتف الذكي غير المزدحم كأنه هاتف جديد، أليس كذلك؟ مَن يدري، قد يصبح أيضاً أسرع بعد عملية التنظيف هذه كأنك حصلت على هاتف ذكي جديد.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More