كيف تحصلون من دجاجاتكم على بيض صحي وجميل طوال السنة

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

الحصول على بيض ذو نوعية جيدة، يعتمد على تغذية دجاجكم جيداً، ومراقبة نقص الكالسيوم، واحترام دورة وضع البيض.

متى تبدأ الدجاجة بوضع البيض؟

تبدأ الدجاجة بوضع البيض حين تبلغ من العمر ستة أشهر، ولكن هناك سلالات أصغر تبدأ بوضع البيض في سن مبكرة. تعيش الدجاجات عادة حوالى عشر سنوات. لكنها تتوقف عن وضع البيض حين تبلغ 8-9 سنوات. ومع تقدّمها في السن يصبح حجم البيض أكبر، وكذلك حجم الصفار وتصبح قشرة البيض أكثر رقة.

يختلف حجم البيضة باختلاف سلالة الدجاج. من الممكن أن يختلف أيضاً حسب عمر الدجاجة وفي بداية ونهاية فترة وضع البيض. على سبيل المثال، تضع الدجاجة التي تبلغ من العمر ستة أشهر بيضة تزن حوالي 60 غراماً. حين تبلغ عاماً يصبح وزن البيضة 65 غراما، و68 حين تبلغ عامين. عدا عن ذك، فإن الدجاجات الأصغر يضعن بيضاً أكثر استدارةً من حيث الشكل.

freepik
هل يجب أن نحضر ديكاً؟

وجود الديك ليس أساسياً حتى تتمكن الدجاجة من وضع البيض. ففي غيابه يكون البيض عقيماً لكنه صالح للأكل.
لون البيض: مرتبط بسلالة الدجاجة
يختلف لون قشر البيض بحسب سلالة الدجاجة. وهكذا يوجد بيض بألوان مختلفة تتراوح من الأبيض إلى البني الغامق، مروراً باللون العاجي والوردي والأحمر.
يعتمد لون القشرة على الأصل الجيني للدجاجة، ولا علاقة له بلون الريش أو طريقة تغذية الدجاجة.

freepik
كم مرة تضع الدجاجات البيض؟

تضع الدجاجة بين 150 و250 بيضة في السنة. في ذروة موسم البيض من الممكن الحصول على بيضة يومياً لكل دجاجة أو حتى بيضة كل يومين. في فترة تساقط الريش تخف نسبة وضع البيض أو تتوقف. والعديد منها أيضاً يتوقف عن وضع البيض بين بداية الشتاء ونهاية الخريف بسبب قلة الضوء. يُنصَح بجمع البيض كل يوم، لمنع تلفه أو أكله.

اصنع عشاً دافئاً لوضع البيض

لتشجيع دجاجك على وضع البيض في مكان مناسب، قم ببناء عش جيد له. قم بتركيب عشٍ خشبي أو بلاستيكي مبطّن بالقش أو بنشارة الخشب. بإمكانك وضع بيضة مصنوعة من البلاستيك والجفصين تجدها في محلات حاجيات الحيوانات والحدائق. ستكون هذه الحيلة ممتازة لأن الدجاجة تحب وضع البيض حيث قام بذلك بقية الدجاج.

freepik
ما هو الغذاء المناسب لتحسين وضع البيض؟

يُعَدّ إطعام الدجاج أمراً ضرورياً للحفاظ على صحته وكذلك للحصول على بيض جيد من حيث النوعية. نوّع النظام الغذائي مع الحفاظ دائماً على علف غذائي محدد “لتحسين وضع البيض” (غني بالفيتامينات والمعادن).
إنتبه إلى نقص الكالسيوم! فالدجاجة تحتاجه لتعزيز تكوين قشر البيض. يُقال إن لديها شهية للكالسيوم، أي أنها تلبي حاجاتها من خلال البحث عن الكالسيوم، ومن هنا تأتي فائدة توفير قشور المحار المسحوقة على سبيل المثال.

pixabay
بيض غريب: متى يجب أن تقلق؟

قد يحصل أحياناً أن تجد بيضاً فيه تشوّهات: بيض بصفارين، بيض بدون صفار، بيض بقشرة رقيقة (علامة على نقص الكالسيوم او التوتر). لا تقلق: إذا كان دجاجك يأكل غذاءً صحياً ويعيش في بيئة ملائمة، سيصبح كل شيء على ما يرام بسرعة.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More