هل يغزو النمل منزلكم ؟ وصفات طبيعية مجربة تقضي عليه نهائياً

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

سواء كان في المنزل أو في الحديقة، فإن النمل قادرٌ على الغزو والإنتشار في كل الأرجاء بشكل سريع. بإستخدام مصائد النمل أو الخلطات الطبيعية على شكل محلول أو حتى المبيدات الحشرية، هناك العديد من الحلول التي يمكن اعتمادها لإيقاف الغزو. أو القضاء على النمل استخدمي المنتجات اليومية والخلطات الطبيعية.

واحد من الخيارات التي يُنصَح بها، إستخدام الحلول الطبيعية:

الخل الأبيض: لمحاربة غزو النمل، يُعتبر الخل الأبيض سلاحاً هائلاً. يكفي فقط نقع إسفنجة داخله، واستخدامها لتنظيف أسطح المطبخ. يُنصَح أيضا برش الملح على حوافي النوافذ وعتبات الأبواب. في حال غزو النمل للخزائن، ضعوا فيها وعاء صغير يحتوي على الخل.

اللافندر (الخزامى): يقوم بإبعاد النمل بسبب رائحته، يجب وضع باقات من الخزامى عند مداخل المنزل. يمكن استخدام زيت اللافندر العطري لصنع مادة طاردة. للقيام بذلك، يجب خلط 5 نقاط من زيت اللافندر العطري مع 10 نقاط من زين النعناع العطري. أضيفي ¼ ليتر من السبيرتو (الكحول الطبي) عيار 40 درجة وانقلي الخليط إلى زجاجة سبراي، من ثم رشي المناطق التي غزاها النمل.

الطباشير: لمنع النمل من غزو المنزل، ارسمي خطاً سميكاً بالطبشور على المواقع التي تشكل ممراً (أمام باب المدخل، أمام النوافذ، على الشرفة، على الدرجات…)

ثفل القهوة: هذا الحل مناسب لمكافحة النمل بطريقة فعالة داخل المنزل وخارجه. لهذا، من الضروري ترطيب ثفل القهوة ووضع طبقة كثيفة منه في الأماكن المتضررة. سيختفي النمل في فترة قصيرة.

الليمون الحامض: يساعد أيضاً على طرد الحشرات. يُنصَح بعصر ليمونة حامضة وصب العصير في المناطق التي تتيح للنمل الدخول إلى المنزل وترك القشور هناك.

الماء المغلي: للقضاء على النمل تماماً، يجب مراقبة مكان أعشاشه وسكب 10 لترات من الماء المغلي بعد تذويب 200 غرام من الصابون الأسود فيه.

خيارات إضافية:

حمض البوريك (البورق): متوفّر في محلات الأدوات المنزلية أو الصيدليات، يسمح البوراكس (المعروف أيضاً بإسم رباعي الصوديوم) او حمض البوريك بالقضاء على النمل عن طريق تسميمه. لهذا، يتطلّب الأمر وضع طعم من حمض البوريك في أطباق، ووضعها في الممرات التي تتردد عليها هذه الحشرات كثيراً. عن طريق ابتلاع هذا المنتج، ينقرض النمل خلال أسابيع قليلة.

التراب الدياتومي أو تراب المشطورات: يتكوّن هذا المنتج من مسحوق أبيض او بني طبيعي بالكامل مؤلف من أصداف الطحالب مما يسمح بمكافحة الحشرات بشكل فعال، وخاصة الحشرات الزاحفة مثل النمل. للإستفادة من مزاياه، يكفي سكب التراب الدياتومي على الأماكن التي تمر فيها الحشرات أو في الزوايا.

الماء، سائل غسيل الأطباق (سائل الجلي) والكحول المنزلي (السبيرتو): خليط هذه المواد الثلاث يسمح بصنع طارد فعال للنمل. تقتصر عملية التحضير على خلط نصف ليتر من الماء مع ملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق وملعقة صغيرة من السبيرتو عيار 90 درجة. يجب سكب المحلول داخل زجاجة سبراي لإستخدامه في المناطق التي تمر بها هذه الحشرات.

إستخدام مصيدة النمل
لمكافحة غزو النمل، من الممكن صنع مصيدة تسمح بالقضاء على هذه الحشرات. للقيام بذلك:
  1. قصي زجاجة ماء بلاستيكية فارغة، على بعد 50 سم من العنق.
  2. أدخلي العنق في الجزء السفلي من الزجاجة.
  3. أسكبي القليل من الماء داخلها مع السكر و/أو المربى.
  4. ضعي 3 أو 4 نملات في المصيدة بغية جذب الحشرات الأخرى. ستغرق هذه الحشرات في السائل.

لتدمير عش نمل بأكمله، من الأفضل استخدام مصائد النمل التي تُباع في المتاجر. عادةً، تكون هذه المنتجات مكوَنة من قنينة صغيرة فيها ثقوب. تخفي داخلها منتجاً ساماً تجذب رائحته الحشرات. لا تموت هذه الأخيرة على الفور، بل من الممكن أيضا أن تنقل المنتج إلى عش النمل، مما يؤدي إلى نقل التسمم إلى بقية النمل أيضاً.

في حال لم تؤدِ الخيارات السابقة إلى القضاء على النمل، فقد يكون البديل في إستخدام مبيدات الحشرات. يُنصَح باستخدام هذه المنتجات حين يكون انتشار النمل متكرراً وكبيراً. تأتي مبيدات النمل بأشكال مختلفة:

المساحيق: يجب خلط هذه المنتجات مع الماء ليتم رشها على النمل او يتم وضعها جافة على المناطق التي يمر بها النمل كما على عش النمل.

السبراي: يتم رش هذه المبيدات مباشرة على الحشرات، على الأماكن التي تمر بها هذه الحشرات، أو داخل الشقوق والأماكن التي يدخل منها النمل.

الحبيبات: يشبه استعمالها استخدام المبيدات الحشرية التي تُباع على شكل مسحوق.

المواد الهلامية: فعالة بشكل خاص، فقط إسكبي بعض القطرات على الأماكن التي يمر بها النمل لتدمير عشه.
تجدر الإشارة إلى أن استخدام المبيدات الحشرية الخطيرة والسامة، لا يجب أن يتم سوى كحل أخير. بالإضافة إلى ذلك، يجب استخدامها بحذر شديد، ووضعها خارج متناول الأطفال كما الحيوانات الأليفة.

ما الحل في حال غزو النمل داخل الجدران؟

يصعب أحياناً العثور على عش النمل في المنزل. عليكِ بعض الأحيان الإتصال بمتخصصين. ففي الواقع، من الممكن أن يكون العش داخل الجدران، في الحديقة، تحت ألواح الباركيه… للتخلص من النمل داخل تشققات الجدران، فالطرق المذكورة أعلاه فعالة.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More