الريجيم الذي يجعل مرض السكري النوع الثاني يتراجع عند %86 من المرضى الذين اختبروه

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

السكري مرض مزمن يصيب عموماً الكبار بعد عمر 40 سنة، وعموماً النوع الثاني هو الأكثر إنتشاراً ويمثل %90 من حالات الإصابة، حتى أنه يصيب الشباب أكثر فأكثر.

المعتقد الشائع أن هذا المرض نهائي وبدون علاج، الأشخاص المصابون يخضعون لريجيم غذائي وعلاج طبي، وفي الحالات القصوى يأخذون الأنسولين. مع هذا، هناك بحث جديد قد يكون وجد طريقة لعكس مرض السكري بفضل تقنية بسيطة وفي متناول الجميع.

نقدم مضاد للسكري:

من أجل القيام بدراسة جديدة لمرض السكري النوع الثاني، جمع الباحثون في جامعة نيوكاسل في بريطانيا، وعلى رأسهم الباحث روي تايلور، 298 شخصاً بين 20 و65 سنة مصابين بالسكري النوع الثاني في خلال السنوات ال 6 الأخيرة.

قام الباحثون بتقسيم المشاركين على مجموعات، خضعت الأولى لبرنامج مكثف للتحكم بالوزن، والثانية لتناول أدوية السكري بشكل منتظم تحت إشراف طبي، وذلك من أجل مقارنة نتائج التقنيتين.

بالنسبة للمجموعة المعنية بالريجيم، وكانت تضم 149 شخصاً، التزموا بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية. كانوا يستطيعون أن يتناولوا فقط مشروبات وحساء مخصصة للريجيم، مع إستهلاك ما بين 825 و853 كالوري باليوم، خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 3 و5 أشهر.

ثم أُعيد إدخال الأطعمة تدريجياً خلال أسبوعين إلى 8 أسابيع، مع دعم من العلاج النفسي السلوكي ومن نشاط رياضي منتظم، من أجل تثبيت خسارة الوزن وعدم العودة إلى الوزن السابق.

النتائج واعدة لمرضى السكري وللعلماء:

نتائج التجربة كانت مدهشة، لأن حوالى %86 من المرضى الذين نجحوا في فقدان حتى 15 كلغ بفضل الريجيم المكثف، تراجع مرض السكري لديهم.

مقارنةً مع المجموعة التي تناولت الأدوية فقط، كانت نسبة تراجع المرض %4 فقط ولم تخسر هذه المجموعة إلا 1 كلغ كمعدل عام.

في مجموعة الذين اتبعوا هذا الريجيم، %90 من الذين فقدوا 15 كلغ، تراجع لديهم المرض. بالنسبة لفقدان الوزن بين 10 و15 كلغ، كان معدل التراجع %57، وأخيراً بالنسبة للذين فقدوا بين 5 و10 كلغ كان التراجع لا يكاد يتجاوز %34. هذه التقديرات غطت مدة زمنية من 12 شهراً.

freepik.com

برهنت النتائج أنه كلما كان الشخص مستعداً للقيام بتضحيات وبجهود حتى يفقد الوزن ويحسّن نظامه الغذائي، كلما كان تراجع السكري لديه أكبر.

هذه الإستراتيجية في فقدان الوزن هي حل جذري ينفتح على تصور جديد بعيد عن العلاجات التقليدية الطويلة الأمد. مع هذا، يؤكد الباحثون أن تراجع مرض السكري النوع الثاني ليس دائماً، لأن الشخص إذا استعاد نظامه الغذائي السيء، فسيعود مرض السكري من جديد.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More