13 علامة تكشف أنكم لا تشربون ما يكفي من الماء

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل تشربون فعلاً ما يكفي من الماء في اليوم ؟

نحتاج كبشر الى الماء كي نعيش، ونحن نعرف هذا. لكننا ننسى أحياناً أن نستهلك منه ما يكفينا، مع انه أفضل ما يمكن أن نتناوله ! إنه ينعش، يرطب ولا يحتوي أي سعرات حرارية!

وعندما نعاني من النقص في الماء، نؤذي صحتنا.

إذا كنتم تشعرون بواحد أو بعددٍ من العوارض التي تلي، فأنتم قد بدأتم تعانون من التجفاف! إذن، اهرعوا بسرعة لشرب كوب كبير من الماء ولا تنسوا أن تقوموا بهذا بشكل منتظم كل يوم!

1. فمكم جاف

عندما تشعرون أن لسانكم لزج وملتصق، ترغبون في أن تشربوا أي شيء. اعلموا أن المشروبات المحلاة ليست الحل. الماء هو الذي يرطب الغشاء المخاطي للفم والحنجرة، ويسمح هكذا بالمحافظة على رطوبتهما مع اللعاب لوقت طويل.

2. بشرتكم جافة

الجلد هو أكبر عضو في الجسم البشري ويجب أن ببقى رطباً. البشرة الجافة هي إحدى عوارض النقص في الماء. النقص في الماء يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة جداً. فهو يعني النقص في التعرق، وهذا ما يسبب عدم القدرة على التخلص من الفضلات والدهون المتراكمة طوال اليوم. يجب إذن أن تشربوا الماء!

3. عيناكم جافتان

نقص الماء يجفف العينين أيضاً، مما يجعلهما تحتقنان بالدماء. بدون الماء الكافي، تجف مجاري الدمع. وعدم القدرة على البكاء ليس جيداً على الإطلاق للعينين. ويصبح الأمر أسوأ إذا كنتم تضعون عدسات لاصقة.

4. تشعرون بآلام في المفاصل

عند البشر، تتكون الغضاريف وفقرات الظهر بنسبة %80 من الماء. يجب إذن أن تشربوا ما يكفي من الماء لتتجنبوا أن تتصادم العظام ببعضها مع كل حركة. عندما تشربون ما يكفي من الماء، تستطيعون أن تركضوا، تقفزوا أو تسقطوا بدون أدنى خوف.

.5 كتلتكم العضلية تتضاءل

عضلاتكم مؤلفة كذلك من الماء بشكل أساسي. بكل تأكيد، سيؤثر نقص الماء على كتلتكم العضلية. لتحافظوا على لياقتكم، اشربوا الماء قبل، خلال وبعد الرياضة. هذا سيقلل من خطر الالتهاب والتشنجات.

.6 تمرضون لوقت أطول من المعتاد

الماء يزيل السموم من الجسم باستمرار. تعمل الأعضاء الداخلية على تصفية الفضلات، ولكن إذا لم تعطوها ما يكفي من الماء، فهذه الأعضاء لن تعمل بالشكل الصحيح. ستعمد عندها للحصول على الماء من مكان آخر، مثل الدم، وهذا ما يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية…

.7 تعانون من التعب ومن النعاس

بما أن الجسم الذي ينقصه الماء يأخذ ما يحتاجه من الدم، فهذا الأخير يفتقر للماء ولا يعود ينقل الأوكسجين في الجسم. يصبح الدم عندها أكثر كثافة. ويؤدي نقص الأوكسجين إلى النعاس والتعب. وهذا يعني أنكم في كل يوم، ستشعرون بموجة تعب أبكر فأبكر يومياً…ولا تعود القهوة تساعدكم على التماسك على المدى الطويل. وهذا قد يسبب أيضاً أوجاع رأس. من الأبسط إذن أن نشرب ماءً أكثر طوال اليوم!

8. تشعرون بالجوع
pixabay

عندما يجف جسمكم، يعتقد أنه بحاجة إلى الطعام، طوال النهار وحتى في الليل. كما أن تناول الأطعمة يتطلب أيضاً عملاً أكثر من الجسم. بينما شرب الماء ينظف الأعضاء ويساعد على حرق الأطعمة!

9. لديكم مشاكل هضمية

عندما لا نشرب الماء، تتضاءل كمية الغشاء المخاطي وقوته في المعدة. سيؤذي الحمض الموجود في المعدة عندها الجسم بشكل كبير. وهذا يؤدي إلى حرقة المعدة وعسر الهضم.

10. تعانون من الإمساك

الحفاظ على مستوى عالٍ من الماء في الجسم يعني تشحيم الجهاز الهضمي. عندما يجف الجسم، يؤدي نقص الماء فيه إلى جعل الفضلات أقل طراوة وانزلاقها أصعب في الأمعاء. ويصبح الخروج عندها مؤلماً…

11. تبوّلون أقل

أكنتم تعلمون؟ إذا ذهبتم إلى الحمام فقط من 4 إلى 7 مرات باليوم، فجسمكم ربما يعوزه الماء. وإذا كان لون بولكم أصفر قاتم وليس فاتحاً أو شفافاً، فإن جسمكم يعاني من الجفاف. في أسوأ الأحوال، قد يؤدي التجفاف إلى التهابات المسالك البولية، وهذا ما يفرض زيارة فورية إلى الطبيب.

12. تشيخ بشرتكم بسرعة كبيرة

تقل كمية الماء في الجسم مع التقدم في العمر. إذن عندما نشيخ، يجب أن نزيد استهلاكنا للماء بشكل ملموس. حتى لو كانت الشيخوخة المبكرة واضحة من الخارج، فإن الضرر في الداخل لا يقل أهمية عن الخارج.

13. أنتم تقرأون هذا المقال!

إذا اهتممتم بقراءة هذا المقال، فقد يعني هذا أنكم تساءلتم إذا كنتم بحاجة للماء.

إذا كانت هذه هي الحالة، اسكبوا كوباً من الماء فوراً (وليس أي شيء آخر!) واشربوه.

موقع حلول ذكية

اخترنا لكم أيضاً

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More