ثماني طرق للتعامل مع مشكلة الإمساك عند الأطفال

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

 كثيرا ما نتحدث عن الإمساك عند البالغين ولكن حتى الرضع والأطفال  قد يعانون من  هذه المشكلة . وفي  كثير من الأحيان، يجد الآباء صعوبة في التعرف إلى ما يجري  وكيفية التعامل معه .

قد تختلف حركة  أمعاء الطفل  بشكل واضح، إذ قد تتحرك أكثر من مرة يومياً أو تتحرك مرة واحدة كل يومين . ليس المهم  التركيز على هذه المشكلة، بل على نوعية البراز بحد ذاته الذي يجب أن يكون ليّناً يخرج من الجسد بسهولة. الإمساك يعني أن هناك مشكلة  في حركة الإمعاء فيتحول البراز إلى صلب مؤلم عند الخروج  قد يجعل الرضع  يتوترون أو يتأوهون.

يختلف البراز بين  أطفال الرضاعة الطبيعية  وغيرهم . براز أطفال الرضاعة الطبيعية يكون ليناً وسهل الخروج لأن حليب الأم  يساعد على الهضم أكثر بكثير من  الحليب المركب. حتى أن الحليب المركب قد  يحعل للبراز رائحة قوية .

إليكم بعض الطرق التي من شأنها  تحسين حركة أمعاء  أطفالكم  وتجعل البراز  ليّناً:
1 – كوني واعية

يستحيل عليك  معرفة ما إذا كانت حركة أمعاء طفلك  طبيعية أو لا إلا إذا كنت معه في المرحاض. لاحظي جيداً ما يجري معه واصغي  إلى  أصواته. هكذا تتعرفين إلى المشاكل التي من الممكن مساعدة  طفلك على تخطيها .

2 – تأكدي من إعطائه ما يكفي من السوائل

السوائل, والماء خاصة، تحافظ على رطوبة جسد طفلك، وعلى دفع  الأطعمة في الجهاز الهضمي. لذا تأكدي من أن  طفلك ينال ما يكفي من السوائل، خاصة في أيام الحر ومما إذا كان الطفل يتمتع بنشاط وحيوية .

3 –   تغذيتهم  بالأطعمة الكاملة ولتكن الخضار والفواكه هي اساس النظام الغذائي 

الأطعمة المصنعة قد تتسبب بالإمساك، خاصة في حال عدم  تناول الأطفال ما يكفي من خضروات وفاكهة. حاولي اختيار نظام غذائي مبني على الأطعمة الكاملة التي هي بمعظمها ذات أصل نباتي  ومن ضمنها :  الخضار –  الفاكهة – المكسرات – الحبوب – البقوليات  والحنطة الكاملة .

4 –  لا تكوني عجولة

الأطفال لا يحبون غالباً البقاء ما يكفي من الوقت حتى انتهاء حركة الأمعاء. إن الطفل يرفض البقاء بسبب رغبته القيام  بعمل آخر. لذلك فمن الأفضل تخصيص وقت  للبقاء إلى جانبه  حين يحاول الذهاب إلى المرحاض.

5 –  الإنتباه للتغيرات البيئية

حين أسافر على سبيل المثال  قد تتغير مواقيت حركة الأمعاء بسبب تغيرات في البيئة  تؤدي  إلى  الإمساك , هذه الحال قد تكون هي ذاتها عند الأطفال. فاعلمي انه عند سفر  طفلك، او حتى حين يعود من المدرسة أو من زيارة لصديق، قد  يكون بحاجة  للذهاب الى المرحاض.

6 – الإنتباه إلى الآثار الجانبية  للأدوية

بعض الأدوية قد تسبب الإمساك  للأطفال، فحاولي معرفة ما إذا كان  الدواء يفعل ذلك وقومي بالتعديلات حسب مقتضيات الضرورة .

7 –  الوخز بالأبر

وفقاً للطب الصيني, الإمساك هو أكثر العوارض شيوعاً نتيجة عوامل عدة بما فيها ارتفاع حرارة الجسد, النظام الغذائي أو انسداد القناة الهضمية.  وبالنطرإلى نوعية الإمساك وأسبابه, فقد يعمل الوخز بالأبر على  القضاء على المشكلة وهو في الوقت ذاته لا يشكل خطراً على الأطفال .

8 –  التشجيع على القيام بالنشاط  البدني

إذا كان أطفالكم يمضون وقتاً طويلاً في مشاهدة التلفاز أو اللهو بألعاب الفيديو أو الهواتف الذكية فمن الممكن أحياناً أن تكون قلة الحركة سبباً في الإمساك .

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More