علامات على البطاطس تشير إلى أنها أصبحت سامة ويجب أن ترموها فوراً

هل تعلمون أنه من الممكن أن نتسمم بسبب البطاطس الذابلة ذات البقع البنيّة اللون؟ هذا على أيّ حال ما تؤكّده خبيرة أميركية في الكيمياء الحيويّة: إنّ البطاطس التي نشتريها من السوق وتحمل علامات التلف الجافة هذه يمكن أن تحتوي على معدّلات مرتفعة إلى حدّ خطر من المواد السامة التي ينتجها أحد الفطريات (تشير إلى أنها أصبحت سامة).
في الواقع، تشير آن إي. ديسجاردن، الباحثة في خدمات البحث في وزارة الزراعة الأميركيّة، إلى أنّ التسمم بالبطاطس الذي ينجم عن أكل حبة أو اثنتين فقط يمكن أن يتسبب بالتقيؤ وسقوط الشعر وضعف جهاز المناعة فضلاً عن المشاكل العصبيّة وحتى الغيبوبة.

التسمم بالبطاطس التي تظهر عليها بقع بنيّة اللون… ما اكتُشف مؤخراً

وشرحت لمجلة Science News أنّ اكتشاف مخاطر التسمم بفطريات البطاطس مسألة حديثة، وهو أمر مدهش بالفعل. لكن دراسة أخرى أجريت في فرنسا أظهرت وجود معدلات خطرة من الترايكوثيسين وهي مادة سامة. إنّ فحوص الكشف عن وجود فطريات سامة في الذرة والقمح شائعة اليوم إلا أنه لم يتم إجراء أيّ فحوص منتظمة لكشف السموم الموجودة في البطاطس حتى الساعة.

علاوة على ذلك، يقول الباحثون إنّ إزالة القسم التالف من حبة البطاطس لا يكفي للتخلّص من كافة السموم، فحتى الأجزاء السليمة من حبات البطاطس التي جرى فحصها احتوت على حوالى عُشر كميّة السموم الموجودة في الجزء التالف. وهذه الكميّة أكثر من كافية لتجعلكم تمرضون، بحسب السيدة ديسجاردن.
ولعل الأسوأ هو أنّ المادة السامة الموجودة في الفطر قادرة على مقاومة الحرارة ما يعني أنّ طرق الطهي العاديّة لا يمكنها القضاء عليها أو التخفيف من مخاطرها! فكّروا في الأمر…

premium freepik license
السموم

إنّ السولانين ومواد غليكو ألكالويد أخرى موجودة في نباتات البطاطس، وفي العيون وفي نمو براعم الدرنة. هذه المواد سامة للانسان ويمكن أن تتسبب بآلام في الرأس وتقيؤ وبأعراض أخرى مرتبطة بالجهاز الهضمي. لهذا السبب، عليكم إزالة البراعم والعيون قبل تناول البطاطس. يتركّز السولانين في العيون والبراعم والقشرة وليس في ما تبقّى من حبات البطاطس. وإذا عملتم على إزالتها، فمن المرجّح ألا تشعروا بآثارها.
إن كانت قشرة حبات البطاطس خضراء، فاحرصوا على إزالتها قبل تناولها. لكن لا تخافوا من هذا التحذير: يجب أن تتناولوا كمية كبيرة من البراعم والقشور الخضراء حتى تمرضوا.

المغزى مما تقدّم هو أنّ الجراثيم المسببة للمرض يمكن أن تلوّث أيّ صنف غذائي ويجب أن يدرك المستهلكون هذا وأن يتعاملوا مع كافة الأطعمة على أنّ احتمال تلوّثها وارد. وهذا لا يعني أنّ عليكم أن تشعروا بالخوف إنما ينبغي أن تكونوا حذرين، وعليكم أن تغسلوا وتفركوا المنتجات قبل تناولها أو طهيها. احرصوا على أن تطهوا الأطعمة القابلة للتلف، بما في ذلك الفواكه والخضار، على درجة حرارة داخليّة آمنة (70 درجة مئويّة)، وضعوا الأطعمة سريعاً في البراد بعد الانتهاء من تناول الطعام.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

البطاطسالحرارةالطعام