إذا تركتم أطباقكم تبرد قبل أن تضعوها في البراد، فأنتم ترتكبون خطأً !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.


عندما كنت أحضّر صلصة السباغيتي أو أي أطباق أخرى أريد أن أضعها في البراد أو الثلاجة، كنت أتركها دائماً تبرد قبل أن أضعها. لكنني اكتشفت أنني يجب أن لا أفعل هذا أبداً، وأنا الآن خجلة من نفسي ! إذا تركتم أطباقكم تبرد قبل أن تضعوها في البراد، فأنتم أيضا ترتكبون خطأً !

الطعام الذي نقوم بتبريده وقتاً طويلاً في الحرارة المحيطة، يتعرض للتلف أكثر بكثير من الطعام الذي نقوم بتبريده سريعاً : تتضاعف عندها كمية البكتيريا كل 20 دقيقة، وهذا يمكن أن يجعل أطباقكم غير صالحة للأكل نهائياً، أو على الأقل يخفض مدة حياتها.

عندما يتوقف البخار عن التصاعد من الطبق، يجب أن نضعه بسرعة في البراد حتى لو كان محتواه ما زال ساخناً. والطعام القابل للتلف الذي مضى عليه أكثر من ساعتين في الحرارة المحيطة، يجب رميه وعدم تناوله !

بالإضافة إلى هذا، يجب أن لا تضعوا غطاء على الأطباق التي تخزنونها قبل أن يبرد المحتوى، حتى في البراد.

نصيحة إضافية من موقع حلول ذكية: كيف تحفظ المأكولات بالسوبرماركت لتدوم وقتاً طويلاً ويبقى مظهرها لائقاً؟
المواد الكيميائية الحافظة:

إن بعض أنواع الخضار والفواكه لا يمكن حفظها في البرّادات فالبطاطا مثلاً لا تلبث أن تفرخ والبراعم التي تظهر عليها هي أولى علامات التلف والحل هو رشّها بمبيد للفطريات هو الكلوربروفام وهي مادة كيميائية سامة.

تعالج الحمضيات والموز والتفاح والإجاص والعنب بمواد كيميائية حافظة بعد قطافها، لتأخير ظهور علامات التلف الناتجة عن نقل هذه المنتجات وعن تخزينها. غالباً ما تغطّس الحمضيات بمزيج من الشمع ومنتجات بترولية ومضادات للفطريات (E230-233) وهي مواد يعتقد بأنها مسرطنة وتؤدي إلى تشوهات في أجنّة النساء الحوامل.

الحل: شراء المنتجات ذات المصدر الموثوق أو منتجات عضوية

المواد المضافة:

تقضي القاعدة الذهبية بتجنّب هذه المواد قدر المستطاع، اختاروا المنتجات الطازجة أو المحفوظة بطرق تقليدية طبيعية (ملح – خل – زيت) وعندما تشترون المأكولات اقرأوا الملصقات جيداً، واختاروا المنتجات التي تحتوي مكوّنات قريبة جداً مما تستعملونه في منازلكم.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More