23 وصفة طبيعية للتخلص من حشرات المنّ على مزروعاتكم

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

حشرات المنّ هي إحدى المشاكل الشائعة التي تعاني منها مزروعاتكم. سواء كانت زهوراً، خضاراً، أشجاراً مثمرة، فالنباتات التي تفلت من غزوها، نادرة.

إذا لم نعالجها، فهي تغزو بسرعة كبيرة وبشكل مروّع نباتاتكم. مع أن الأضرار جمالية بالدرجة الاولى، لكن حشرات المنّ تضعف أيضاً نباتاتكم التي تصبح عندها أكثر عرضة للأمراض.

إليكم كيف تتقون ظهور المنّ وتحاربوه في حال غزوه لمزروعاتكم، عن طريق حيل ووسائل طبيعية %100…
  1. للقضاء على حشرات المنّ السوداء، انقعوا علبة تبغ مدة 24 ساعة في ليتر من الكحول، ثم صفّوها وأضيفوا إلى السائل 150 ملل من الخل و150 ملل من الصابون السائل، ثم رشوا النبتة.
  2. اغرسوا في التراب حول نباتاتكم أعواد ثقاب (كبريت)، من جهة رأسها. الكبريت الموجود فيها تأثيره كارثي على المنّ.
  3. رشوا شجيرات الورد بسائل محضر من أوراق اللبلاب المنقوع في الماء لبضعة أيام. سيبعد المنّ عنكم.
  4. امزجوا زيت الزيتون مع الماء ورشوا مزروعاتكم. ستختفي حشرات المنّ، كما أن هذا المزيج سيغذي مزروعاتكم !
  5. لكي تتفادوا غزو حشرات المنّ لمزروعاتكم وفي نفس الوقت لا تتعرض الحشرات الأخرى (النحل، الفراشات…) للأذى، استخدموا منقوع أوراق الراوند. قطعوا 500غ من أوراق الراوند إلى شرائح، انقعوها في 5 ليتر من الماء البارد مدة 24 ساعة. ثم اغلوها 30 دقيقة واتركوها تبرد، وبعدها صفّوا السائل. احفظوها في قناني قاتمة اللون. هذا السائل يشلّ حشرات المنّ ويقتلها، وفعاليته أقوى من أي مستحضر كيميائي.
  6. احتفظوا برماد السجائر لكي تضعوه في الماء المغلي، ثم اتركوه يبرد قبل أن ترشوه على المزروعات.
  7. ازرعوا الصعتر حول شجيرات الورد وسيختفي المنّ إلى الأبد.
  8. للقضاء على حشرات المنّ والحشرات الأخرى المؤذية، انقعوا 50 غرام من التبغ في ليتر من الماء مدة 15 يوم، ثم صفوا السائل وخففوه بنسبة 1 ل 10 (وهذا يعني هنا 10 ليتر من الماء). انتبهوا، إذا لم تلتزموا بهذه النسبة (مثلاً : خففتموه بنسبة 10/2)، ستحصلون على مضاد للأعشاب فعال وعضوي (كلما زاد التركيز، زادت قوة المحلول). مدة الصلاحية : شهران.
  9. للتخلص بسرعة من المنّ بدون مستحضرات كيميائية، أضيفوا بضع نقاط من سائل الجلي إلى الماء ثم رشوا النبتات به. إنه فعال جداً واقتصادي !
  10. رشوا الماء والصابون على حشرات المنّ (النتيجة مضمونة !).
  11. لمحاربة حشرات المن والذبابة البيضاء، انقعوا أوراق الطماطم في الماء البارد وأضيفوا إليها ملعقة كبيرة من الكحول والصابون السائل.
  12. انقعوا أوراق الطماطم 48 ساعة في الماء واستعملوا هذا الماء كمضاد طبيعي للمنّ.
  13. للقضاء على المنّ، انقعوا أعقاب السجائر عدة أشهر، قبل ظهور المنّ أو في بداية ظهوره، صفّوا أعقاب السجائر واعصروها لتستخرجوا عصيرها، ضعوه في قنينة مزودة بسبراي، أضيفوا 3 ملاعق كبيرة من خلاصة التربنتين وكوب من زيت الزيتون. امزجوا بقوة ثم رشوا النبتة مع خضّ السبراي باستمرار. النتيجة فعالة مدة 3 شهور إذا لم تمطر بقوة.
  14. انقعوا أعقاب السيجار (الأفضل السيجار الكوبي) واستعملوا عصيرها المركز جداً الذي ترشونه على الأغصان المصابة.
  15. للتخلص من المنّ والذباب الأبيض، الخ…انقعوا أوراق القراص في ماء المطر، مدة 15 يوم. صفّوا المزيج ثم رشوه على النبتات والزهور والخضار. كرروا العملية كل 15 يوم وخصوصاً في الطقس الحار.
  16. للتخلص من المن في حديقتكم، اغلوا أوراق الراوند، ثم صفّوها وانتظروا كي يبرد الماء قبل أن ترشوا حديقتكم به.
  17. لتتجنبوا غزو المنّ لنبتاتكم، بجب أن تغرسوا فصاً من الثوم أو البصل في التراب بجانب كل مجموعة نبتات أو زهور.
  18. انقعوا الثوم (بمعدل 6 فصوص بالليتر) يومين في قنينة ماء. خففوه بالماء، أضيفوا 3 نقاط من سائل الجلي. رشوا النبتات المصابة (كرروا العملية بعد يومين).
  19. أضيفوا القليل من الخل إلى الماء ورشوا به النبتات للقضاء على حشرات المنّ .
  20. ثفل القهوة يبعد حشرات المن وغيرها من الطفيليات عن شجيرات الورود التي زرعتموها. ضعوا ثفل القهوة عند كعب النبتة. إنه فعال جداً.
  21. استخدموا التبغ الاشقر (اشتروه من المخازن المتخصصة) وانقعوه ساعتين إلى 3 ساعات في دلو من الماء (ظرف من التبغ للدلو) ثم رشوا به النبتات !
  22. استخدموا سماد القراص للقضاء على المنّ.
  23. رشوا بودرة التالك أو رماد الخشب على النبتات.

إذا أعجبتكم هذه المقالة التي قدمناها لكم من حلول ذكية لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائم. شكرا لكم

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More