لماذا طريقة طهونا للأرز مؤذية للصحة ؟ وما البديل الصحي ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يتغذى مليارات الأشخاص حول العالم يومياً على الأرز. في الواقع، إنه أحد الأطعمة الأساسية وخصوصاً في المطبخ الأسيوي.

لكن هذه النبتة التي تنمو جذورها في الماء، تمتص بشكل خاص الزرنيخ بشكله اللاعضوي. وهذا المعدن واسع الانتشار في مياه حقول الأرز، وخصوصاً في بنغلادش حيث يتواجد الزرنيخ طبيعياً بكميات كبيرة في الصخور ويلوّث المياه الجوفية التي تعلوه.

وهذا يطرح مشكلة كبيرة لأنه معروف بأنه عالي السمية. التعرض المطوّل لهذه المادة يمكن أن يؤدي إلى تسمم مزمن، بحسب ما تقول منظمة الصحة العالمية.

يتجلى هذا التسمم على شكل أمراض جلدية، أمراض عصبية، سكري، أمراض قلب وشرايين أو سرطان.

هناك عدة أنواع من الأرز : الأرز الأبيض، الأرز الأسمر أو الكامل، الأرز البري، الأرز المعطر، الأرز البسمتي وأنواع أخرى أيضاً. الارز سهل الطهو جداً ويعتقد أغلبيتنا أنهم يحسنون طهوه.

مشكلة الأرز الكبرى

يرتبط الكثير من أشكال الأرز بالزرنيخ، إما بشكل طبيعي وإما بسبب وجود مبيدات حشرية وسموم اصطناعية تلوث التربة. اختبر البروفسور أندي ميهارج، البروفسور في جامعة كوينز في بلفاست، ثلاث طرق مختلفة لطهو الارز :

  1. استعمل أولاً الطريقة التقليدية في طهو الارز حيث استعمل كوباً من الارز مع كوبين من الماء. مع هذه الطريقة، عثر ميهارج على كمية كبيرة من الزرنيخ باقية في الأرز.
  2. مع الطريقة الثانية، استخدم خمس أكواب من الماء لكل كوب من الأرز. رمى بعدها فائض ماء الطهو. هذه الطريقة في الطهو خفضت رواسب الزرنيخ بنسبة %57.
  3. في الطريقة الثالثة، غمر ميهارج الأرز بالماء طوال الليل قبل الطهو. واكتشف أن هذا ساعد على تخفيض مستوى الزرنيخ بنسبة %80.

أغلب أنواع الأرز خالية من الغلوتن طبيعياً. إذن، إذا كنتم تعانون من الحساسية على الغلوتن، يجب أن لا تتخلوا عن الأرز في نظامكم الغذائي. لكن آثار الزرنيخ في الأرز تنذر بالخطر. طريقة الطهو التي نعتبرها كلنا سهلة هي في طور أن تقتلنا. إذن ما هي أفضل طريقة لطهو الأرز بدون هذا الزرنيخ المؤذي ؟ إليكم المراحل التالية :

  • انقعوا الأرز بالماء طوال الليل
  • في الغد، اغسلوا الأرز (على الأقل ثلاث مرات).
  • صفّوا الأرز.
  • أضيفوا خمس أكواب من الماء لكل كوب من الأرز في وعاء.
  • اجعلوا الماء يصل إلى درجة الغليان ثم خففوا النار.
  • اتركوه يغلي على نار خفيفة من 10 إلى 15 دقيقة وأطفئوا النار.
    في المرة القادمة عندما تطهون الأرز، انقعوه قبل الطهو لتخفيض كمية الزرنيخ ولتبقوا بمأمن من هذا السم.
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More