كيف تزرعون الخيار عمودياً لتحصلوا على محصول أوفر في مساحة أقل ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

زراعة الخيار تأخذ الكثير من المساحة !

لماذا ؟ لأنه يتمدد دائماً في كل الاتجاهات !

لهذا فإن شتلة واحدة يمكن أن تشغل حتى 1 متر مربع أحياناً.

لحسن الحظ، أن هناك طريقة بسيطة لتزرعوا خياراً أكثر مستخدمين مساحة أقل.

الحيلة هي أن تجعلوا الخيار ينمو عمودياً بفضل دعامة. انظروا، الأمر بسيط :

عندما نجعل شتلات الخيار تنمو عمودياً، ستتمدد على الهيكل الذي صنعتموه بدل أن تنتشر أينما كان.

إنه الحل المثالي لتكسبوا مساحة. والأفضل أن هذا سيسمح لكم أن تزرعوه على الشرفة أو في باحة المنزل.

إليكم من حلول ذكية الطريقة :

أي أوعية تختارون ؟

لتجعلوا الخيار ينبت عمودياً في وعاء، اختاروا وعاءً بعمق حوالى 30 سنتم مع نفس العرض. كم من شتلات الخيار يمكن أن تزرعوا في هذا الوعاء ؟ هذا يتعلق بالنوعية التي تزرعونها. الخيار المتسلق يتجذر بعمق ويتمدد عالياً. النوعية التي تسمى “قزمة” تبقى بطول شتلة. في كل الحالات، اعلموا أن الخيار يتمدد بسهولة، بما فيها الأنواع التي تسمى “قزمة”.

ما هو طول الدعامة التي تختارونها ؟

سواء زرعتم الخيار في وعاء أو في الأرض، ركبوا الدعامة بسرعة بعد الزراعة. لماذا؟ لأن الخيار ينمو بسرعة كبيرة وبحاجة لكي يتعمشق بسرعة. الأفضل هو استخدام دعامة خشبية مع شبكة حديدية. لهذا ركبوا دعامة متينة ارتفاعها حوالى 1,80 م. يجب أن لا تنهار تحت ثقل النباتات والثمار. بالإضافة إلى الألواح الخشبية أو الشرائط الحديدية، قوموا بتمديد شرائط أفقية كي تتعلق بها غصون الخيار بسهولة وتنمو قليلاً قليلاً.

كيف تزرعون البذور ؟

يمكنكم أن تزرعوا بذور الخيار مباشرة في مكان مناسب من الأرض أو في أوعية صغيرة. في الحالتين، فكروا بتغطية البذور بحوالى 2 سنتم من التراب. عندما تبدأ البذور بالتبرعم وتنبت بضعة أوراق، انقلوا الشتلات الأكثر نشاطاً إلى وعاء أكبر أو إلى الحديقة إذا كانت الحرارة المحيطة بحدود 20° مئوية.
من المهم أن تحموا البذور من التجمد أو من الليالي الباردة حسب المنطقة التي تسكنونها. في الواقع، الخيار بحاجة إلى ضوء شمس مباشر وإلى الكثير من الضوء والحرارة. يمكنكم أن تغطوا ساق النبتة لتحافظوا على نضارتها. اتركوا مسافة جيدة بين الشتلات ولا تترددوا في إضافة السماد الطبيعي.

أي مكان تختارون ؟

الخيار لا يحب الأماكن العاصفة لكنه يعشق التعرض للشمس وللحرارة. إنه لا يتكيف مع الحرارة ما دون 10° مئوية. الحرارة المثالية لزراعة الخيار تقع بين 15° و35° مئوية، وهو يزدهر عند حرارة قريبة من 30°. الآن، بعد أن عرفتم متطلباته، اختاروا المكان المثالي على شرفتكم أو في حديقتكم.

كيف تسقونه ؟

الرّي المنتظم والغزير ضروري وخصوصاً في فترة النمو والإثمار. في الواقع، مثله مثل الطماطم، الخيار ثمرة مليئة بالماء، لذلك يجب ان تزودوها بما يكفي خلال مدة نموها. لتتجنبوا ظهور الفطريات التي تنمو على الأوراق، لا ترشّوا أوراق الخيار بالماء.

النتيجة

وهكذا أنتم تعرفون الآن كيف تزرعون الخيار عمودياً

إذا اتبعتم هذه التعليمات البسيطة، ستستطيعون إنبات الخيار في مساحة أقل وستحصلون خصوصاً على محصول وفير

هذه الطريقة لديها أيضاً ميزة أن تتجنبوا تلوث الخيار بالتربة.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More