ما الذي عليكم أن تعرفوه عن البنكرياس الذي يفرز الأنسولين

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

ما هو البنكرياس:

البنكرياس عضو لا نعيره اهتمامًا كبيرًا إلا عندما نعاني من مشاكل. ولكن من الضروري أن تعلموا أنه يؤدي وظيفة مهمة جدًا لجسمنا لأن البنكرياس مسؤول عن الأنسولين و”تصفية” الأوساخ التي ننتجها يوميًا.
إذا تكدّس الكثير من السموم في البنكرياس قد لا يؤدي وظيفته بطريقة صحيحة ومن هنا تأتي أهمية تنظيفه من وقت إلى آخر. في هذا المقال سنفسّر لكم كيف يمكنكم إزالة السموم من البنكرياس.

ماذا عليكم أن تعرفوا عن البنكرياس؟

يمكن أن نقول إن البنكرياس هو أحد أكثر الأعضاء “المنسيّة” إلى جانب الطحال والزائدة. البنكرياس موجود في تجويف البطن وهو مسؤول عن الوظائف التالية:

  • إنتاج بعض الهورمونات
  • المشاركة في عملية هضم الطعام
  • تعديل مستوى السكّر في الدم
    إذا كان البنكرياس مريضًا سيتأثر أيضكم بالكامل. وإذا لم تعالجوا مشاكل البنكرياس قد تصبح مع الوقت أمراضًا مزمنة.
الأمراض الأكثر شيوعًا للبنكرياس هي:

إلتهاب البنكرياس: يمكن أن يكون هذا الإلتهاب إما حادًا وإما مزمنًا. وقد ينشأ إما بسبب تناول الأطعمة المضرّة بالصحّة وإما بسبب الحمل وإما بسبب الضغط النفسي.

سرطان البنكرياس: من المحتمَل أن يكون فتاكًا لأنه بشكل عام يتم تشخيصه بعد أن يتفشّى في كامل الجسم. ولكن معالجة المريض في الوقت المناسب قد ترفع نسبة فرص النجاة.

النقص في إفرازات البنكرياس: ينشأ هذا المرض عندما لا يعود البنكرياس قادرًا على إنتاج كميات كافية من الأنزيمات الهضمية أو الأنسولين ( وهذا ما يؤدي عادةً إلى مرض السكري ). هذا المرض رائج جدًا في أيامنا هذه بسبب العادات الغذائية السيئة والأطعمة غير المغذّية والضغط النفسي والعمل في المكاتب وقلة التمارين الرياضية إلخ.
من الضروري أن تعيروا انتباهكم لعوارض هذا العضو في الجسم لكي تتمكّنوا من تحديد المرض الذي تعانون منه.

نذكر بشكل عام:
  • أوجاع البطن
  • التقيّؤ
  • ارتفاع الحرارة
  • خسارة الوزن المفاجئة من دون أي سبب واضح
  • خلل في مستوى الغلوكوز (من دون أن يكون الشخص مصابًا بالسكري)

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More