8 مشاكل صحية تكشفها لكم الأذن

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لا يتوقف الجسم البشري عن إدهاشنا بطريقة عمله. بالفعل، إنه قادر على إرسال إشارات تنذرنا بوجود التهاب أو مشكلة عن طريق مختلف الأعضاء والمناطق التي يتكوّن منها. أكنتم تعرفون أن الأذنين مثلاً يمكن أن تخبرا الكثير عن حالتنا الصحية ؟

تلعب الأذن، بالإضافة إلى وظيفتها السمعية، دوراً في العناية بصحتنا. أحد المؤشرات على هذا هو شمع الأذن (الصملاخ). إنه شمع مركب من أجسام دهنية وأحماض أمينية ومعادن تساعد في حماية مجرى السمع الخارجي. هذا الشمع يلعب دوراً محدداً بدقة بما أنه يسمح بمحاربة العوامل المسببة للمرض والبكتيريا.

وهكذا، عندما يتغير لونه وملمسه وشكله، فهذا يعني أن هناك مشكلة صحية لأن حاجز الحماية الذي هو الشمع، قد تأثر. لنفهم أكثر هذه الوظيفة، إليكم 8 تغييرات في شمع الأذن ومعانيها :

إذا كان لون الشمع رمادياً

إذا لاحظتم وجود شمع بلون رمادي على عود تنظيف الأذن فهناك احتمالان ممكنان. قد يكون نتيجة الغبار من الوسط المحيط بسبب التلوث، وخصوصاً في المدن الكبرى، أو بسبب عوامل جينية. في الواقع، لون شمع الأذن يتحدد جينياً فالأشخاص الأسيويون والهنود الحمر يكون الشمع لديهم رمادياً وجافاً بينما عند الشعوب البيضاء والسوداء يكون الشمع بلون عسلي-بني ورطباً.

إذا كان الشمع فيه آثار من الدم

عندما تضعون عود تنظيف الأذن في أذنكم ويخرج منها شمع يحتوي على آثار دم، فهذا يشير إلى وجود سيلان للدم في الأذن. هناك عدة أسباب ممكنة مثل التنظيف المفرط، الصدمة العنيفة، التهاب الأذن أو حتى وجود ورم. في كل الحالات، ننصح باستشارة أخصائي بسرعة.

إذا كان لون الشمع بنياً

إذا لاحظتم ان شمع الأذن بلون بني بعد تنظيف أذنكم، فهذا قد يعني إنتاجاً زائداً للشمع، مما يشير إلى أنكم تواجهون تعباً كبيراً وأن جسمكم يحارب غزو الميكروبات والعوامل المسببة للمرض. احرصوا على العناية بجهاز مناعتكم عن طريق النظام الغذائي المتوازن والمتنوع، وممارسة نشاط رياضي منتظم، وشرب الماء والنوم بالشكل الكافي.

إذا كان لون الشمع أسود

وجود شمع الأذن بلون أسود يشير عموماً إلى إنتاج زائد للشمع حتى يحارب غزو الميكروبات. مع هذا، إذا كان هذا العارض مرتبطاً بسيلان وحكاك، من الأفضل أن تستشيروا طبيباً لأنه قد يكون عدوى فطرية.

إذا كان لون الشمع أبيض

في الطفولة، يكون لون الشمع صافياً ثم يصبح شيئاً فشيئاً بلون عسلي-بني مع التقدم في العمر. ولكن عندما يأخذ لوناً أبيض ويصبح هشاً سهل التفتت، فقد يكون هناك نقص غذائي في جسمكم، وخصوصاً في النحاس والحديد، وهي العناصر الأساسية التي يتكون منها الشمع.

إذا كانت رائحة الشمع منفرة

إذا كانت رائحة الشمع في أذنكم كريهة، فقد يكون السبب وجود التهاب في الأذن. إذا شعرتم أيضاً بألم، بأن أذنكم مسدودة، بطنين أو تراجع في السمع، اتصلوا بطبيبكم.

الشمع السائل

الشمع السائل أو السيلان من الأذن، يشير غالباً إلى وجود التهاب. مع هذا، فإن صدمة عنيفة قد تكون السبب في هذا السيلان. في هذه الحالة، استشيروا بسرعة اختصاصياً في الصحة.

الشمع الجاف

الشمع الجاف قد يعني وجود حفاف في الأذن سببه قد يكون الأكزما، نقص إنتاج الشمع، الصدفية، الحساسية أو حتى جدري الماء. من الأفضل إذن تحديد السبب الحقيقي لمعالجة هذا العارض المرضي.

من المهم أن نلفت نظركم هنا إلى أن أعواد تنظيف الأذن لا تستخدم إلا لتنظيف الجزء الخارجي من الاذن. وإلا فهي سوف تدفع الشمع نحو داخل الأذن، الأمر الذي يخلق انسداداً ويؤدي إلى التهاب.

اخترنا لكم هذا الفيديو
الشخير عند الصغار والكبار | د. مصطفى سويدان

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More