3 أسباب تجعل الخبز الكامل أسوأ من الخبز الأبيض ( الجزء الثاني )

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نسمع دائماً ما يقال عن أن الخبز الأسمر أفضل من الخبز الأبيض. لكن هذا ليس صحيحاً بالنسبة لكل الناس. في الحقيقة، بالنسبة لكم أعزائي القراء، الخبز الأسمر الكامل قد يكون أسوأ بالنسبة لصحتكم.

إليكم 3 أسباب مفاجئة تجعل الخبز الكامل أسوأ من الخبز الأبيض :

– مبيدات أكثر في الخبز الكامل مما في الخبز الأبيض

خبزكم الكامل (غير العضوي) يحتوي مبيدات أكثر من الخبز العادي.

السبب بسيط. يُصنع الخبز الكامل انطلاقاً من الطحين الكامل الذي يحتوي على العناصر الثلاث الموجودة في حبة القمح : القشرة الخارجية، الطبقة الوسطى والنواة الداخلية. والطحين الأبيض لا يحتوي إلا على الطبقة الوسطى.

الغلاف الخارجي للحبة هو الأكثر تعرضاً للمبيدات. بينما الطبقة الوسطى التي يتألف منها الطحين الأبيض هي، بالعكس، محمية تماماً لأنها بداخل الحبة.

النتيجة : لاحظ الباحثون بالفعل أن المبيدات تتركز في القشرة الخارجية للقمح التي يتكون منها الخبز الكامل.

من الضروري طبعاً التذكير بأننا يجب أن نتفادى المبيدات الزراعية. من بين تأثيراتها الضارة، نذكر ارتفاع خطر الإصابة بالتهاب، أمراض القلب والشرايين ومرض باركنسون.

والمشكلة لا تتوقف هنا.

– حمض الفايتيك موجود في الخبز الكامل أكثر مما في الخبز الأبيض

يحتوي القمح، كما أغلب الحبوب، على نسبة مرتفعة من حمض الفايتيك، الذي يتركز في القشرة الخارجية من القمح. حمض الفايتيك مؤذٍ لأنه يمنع الجسم من امتصاص المعادن الأساسية مثل الزنك، الكالسيوم، الحديد أو المغنيزيوم بالشكل الصحيح.

المسألة خطيرة بشكل خاص في حالة الزنك، لأن أغلب الناس يعانون من نقص بسيط بالزنك، بسبب فقر التربة في الخمسين سنة الأخيرة به بشكل مأساوي.

لكن الزنك أساسي للحياة : إنه ضروري لجهاز المناعة (فهو يساهم في تجنب الانفلونزا والنزلات البردية)، إنه يساهم في المحافظة على صحة دماغكم، عيونكم، شعركم ووظائف أخرى أساسية. النقص، حتى البسيط، في الزنك يجعلكم أكثر قابلية للإصابة بالعدوى والالتهابات، ويضعف الخصوبة، ويفاقم الكآبة.

في حالة النقص الجذري (مع أنه نادر لحسن الحظ)، تكون العواقب وخيمة. لوحظ، سنة 1964، وجود خصيتين غير مكتملتين عند صبيان إيرانيين ومصريين، بسبب النقص الحاد في الزنك. مع هذا، لم يكن نظامهم الغذائي ينقصه الزنك. لكن الخبز الذين كانوا يستهلكونه بكميات كبيرة، كان غنياً بحمض الفايتيك فمنعهم من امتصاص الزنك !

– الأكريلامايد موجود في الخبز الكامل أكثر مما هو في الخبز الأبيض

آخر مشكلة في الخبز الكامل : المستوى المرتفع من الأكريلامايد.

الأكريلاميد هو الموضوع الذي تقرع له الهيئات الصحية جرس الإنذار في الوقت الحالي. أصدرت الهيئة الأوروبية للأمن الغذائي الرأي التالي في سنة 2015 :

“على أساس الدراسات التي جرت على الحيوانات، نؤكد الاستنتاجات السابقة التي تشير إلى أن الأكريلامايد في الاطعمة قد يزيد من خطر نمو السرطان بالنسبة للمستهلكين من كل الأعمار”.

الأكريلامايد موجود بكميات كبيرة في المقالي، التشيبس والبسكويت، وهي أطعمة يجب تجنبها بأي ثمن.

pixabay

لكننا نجده أيضاً في الأطعمة المفترض أن تكون “صحية” مثل القهوة و…الخبز !

بحسب الهيئة الأوروبية للأمن الغذائي، الخبز مسؤول عن ربع حالات التعرض للأكريلامايد عند الأشخاص الراشدين.

وعليكم أن تعرفوا أن الخبز الكامل يحتوي تقريباً على ضعفي كمية الأكريلامايد الموجودة في الخبز الأبيض.

بالفعل، يتشكل الأكريلامايد على حرارة عالية انطلاقاً من سكريات مختلفة وأحماض أمينية، المكون الأساسي فيها هو الأسبارجين. لكننا نجد الأسبارجين في الطحين الكامل أكثر مما نجده في الطحين الأبيض لأن هذه المادة تقع هي أيضاً أساساً في الغلاف الخارجي للقمح.

لكن ما الذي يجب علينا أن نفعله ؟

إذا كنتم قد توصلتم لاستنتاج محبط مفاده أن معرفة ما هو مفيد للصحة أمر معقد جداً، فإليكم خبراً طيباً : خياركم في الحقيقة سهل جداً تنفيذه.

كل شيء يتعلق بنوعية نظامكم الغذائي وبأهدافكم :

إذا كان نظامكم الغذائي غنياً بالنباتات (فهو إذن غني بالألياف، الفيتامينات والمعادن)، من الأفضل أن تختاروا الخبز الأبيض بدل الخبز الكامل. ستحصلون على كميات أقل من المبيدات، من حمض الفايتيك ومن الأكريلامايد.
إذا كان نظامكم الغذائي، بالعكس، يتعلق فقط بذوقكم، ننصحكم بالخبز الكامل من أجل الحصول على الالياف والفيتامينات والمعادن الموجودة فيه. فبرغم عيوبه، من الأفضل بكثير أن تستهلكوا الخبز الكامل بدل التشيبس !
وإذا كنتم تبحثون عن نظام غذائي مثالي وصحي جداً : من الأفضل أن تتجنبوا الاثنين : الخبز الأبيض والكامل. فعلى كل الاحوال، يحتوي كلاهما على الكثير من السكريات السريعة والكثير من الغلوتن.
يمكنكم أيضاً أن تحسنوا نوعية خبزكم باختيار الخبز المصنوع من القمح القديم أو العلس، فهو أقل غنى بالغلوتن من القمح الحديث.

وللتخفيف من استهلاك الأكريلامايد، تجنبوا تحميص الخبز بشكل مفرط وضعوا جانباً القشرة القاتمة اللون أو المحروقة.

اقرأوا الجزء الأول : لماذا الخبز الأسمر الكامل أسوأ من الخبز الأبيض ؟ ( الجزء الأول )

اخترنا لكم لتشاهدوه:
9 إشارات إلى أنكم بحاجة إلى البوتاسيوم بشكل طارئ ! يجب أن لا تتجاهلوا أبداً الإشارةالرابعة !

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More