إذا أردتم أن تصبحوا أغنياء، توقفوا عن ارتكاب هذه الأخطاء كل يوم ( الجزء الثاني )

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هناك طرق عديدة للوصول إلى الثروة. البعض اشتروا البيتكوين عندما كان الدولار الواحد 1300 = بيتكوين، البعض الآخر مارس أعمالاً شاقة. لكن كل الأشخاص الذين اغتنوا عن غير طريق الحظ، لديهم شيء مشترك. الفرق في التفكير وفي العادات بين الأغنياء والفقراء لفت انتباه الباحث توماس كورلي. لقد راقب أشخاصاً في مجموعتين خلال خمس سنوات وتوصل إلى استنتاجات مهمة.

سنكلمكم اليوم عن خمس أشياء من الأفضل أن تتوقفوا عن فعلها إذا أردتم أن تزيدوا عوائدكم المادية وترفعوا مستوى دخلكم. سنقدم لكم في آخر المقالة 4 نصائح تساعدكم على اتخاذ قرار مهم يعتبره الكثيرون صعب التحقيق.

.1 مشاهدة تلفزيون الواقع

بين الأشخاص المحتاجين مادياً، %78 يحبون البرامج التي يكشف فيها الأشخاص عن تفاصيل حياتهم. بالمقابل، %6 من الأشخاص الناجحين يشاهدون حلقات برامج تلفزيون الواقع. من المهم أن نسجل أن الأشخاص الأغنياء يشاهدون أيضاً التلفزيون أقل من غيرهم. غالبيتهم يشاهدونه أقل من ساعة يومياً. نفس الشيء ربما يقال بخصوص الأنترنت. الناس الذين ينجحون، يمضون أقل من ساعة في تصفح الأنترنت يومياً، إلا إذا كان ذلك من أجل العمل.

.2 القراءة قليلاً

يقول فيودور ديستويفسكي إن التوقف عن قراءة الكتب هو مثل التوقف عن التفكير. %88 من الأشخاص الأغنياء يتفقون في الرأي مع هذا الكاتب الشهير. إنهم يقرأون على الأقل 30 دقيقة يومياً (كتب تطوير بشري، مواد متخصصة وكتب تاريخ). فقط %2 من الطبقة الوسطى يمضون نفس الوقت في القراءة.

.3 النهوض في وقت متأخر جداً

أكثر من نصف الأشخاص من ذوي الدخل المرتفع، الذين راقبهم توماس كورلي، يستيقظون قبل بداية نهار عملهم ب 3 ساعات على الأقل، هذا يعني نحو الساعة 5 صباحاً. هؤلاء الأشخاص يستفيدون من هذه الفترة الصباحية لإنجاز مهمات لها علاقة بالعمل، لكي يعملوا على مشاريعهم، أو لممارسة القليل من الرياضة.

أغلب الناس الذين ينجحون، يمضون بين 10 و15 دقيقة صباحاً في ممارسة التأمل أو ببساطة في التفكير بالوضع الحالي للأمور في صمت وجو هادئ. النهوض في وقت مبكر جداً لا يعني قلة النوم. %89 من الأشخاص الأغنياء ينامون بين سبع وثماني ساعات يومياً، وينامون في الساعة التي ينصح بها الأطباء بين التاسعة والعاشرة مساءً.

.4 التواصل مع أشخاص سامّين

96% من الأشخاص الذين يعيشون حياة متواضعة لديهم في محيطهم القريب شخص يحب أن يشكو أو يتذمر من الحياة أو يحب النميمة. الأشخاص الناجحون يتقربون من الناس الذين لا يجلبون لهم أفكاراً سلبية لكن الذين يلهمونهم بمثالهم الخاص. يمكنكم أن تزيدوا عدد هؤلاء الأشخاص في محيطكم إذا شاركتم في مناسبات ثقافية أو في أعمال تطوعية أو أصبحتم أعضاء في جمعيات خيرية.

.5 العيش في مستوى أعلى من إمكانياتكم

أغلب الأشخاص الذين يمتلكون مدخولاً منخفضاً ينفقون أكثر بكثير مما يكسبون. هناك بالتأكيد بين معارفكم من يثقل كاهله بالديون ليشتري سيارات وتلفونات باهظة الثمن بدون أن يكون بحاجة فعلية لها. بينما، بين الأشخاص المرتاحين مادياً، الكثيرون يوزعون مصاريفهم بهذا الشكل :

  • %20 من أجل حساب الادخار؛
  • %20 من أجل مصاريف المنزل )إيجار، قرض عقاري)؛
  • %15من أجل الطعام؛
  • %10من أجل التسلية؛
  • %5من أجل صيانة السيارة؛
  • باقي المال يُستخدم للمصاريف اليومية مثل الثياب، الطبابة والتعليم.
pixabay
كيف تجدون فرصتكم في الحياة

بعد أن درس توماس كورلي عادات الأشخاص المرتاحين مادياً، توصل إلى الاستنتاجات التالية :

لقد نجحوا لأنهم وجدوا شيئاً ما يحبون فعله وبفضل هذا، نجحوا في أن يصبحوا أغنياء. إذا كنت مواظباً على البحث عن فرصتك، إليك خطة العمل :

1. حضّر قائمة بالأشياء التي تحب أن تفعلها. اختر تلك التي يتطلب تنفيذها بعض المهارات أو المعارف منك.

2. في هذه القائمة، اختر الأشياء العشر التي تفضّلها. صنّفها على مقياس من 0 إلى 10، حيث 10 هو الشيء الذي تحبه أكثر.

3 .ثم، ودائماً على مقياس من 0 إلى 10، حدّد هذه الأشياء العشر بحسب إمكانيات تحقيق الربح منها.

4 .أضف مجموع النقاط لكل مهنة. تلك التي تلقّت أعلى مجموع هي أفكار يجب أن تعمل على تحقيقها جدياً.

برأيك الشخصي، ما هي المفاتيح التي تساعدك على بلوغ مستوى معين من الغنى ؟

اقرأ الجزء الأول من المقالة: إذا أردتم أن تصبحوا أغنياء، توقفوا عن ارتكاب هذه الأخطاء كل يوم ( الجزء الاول )

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More