8 تصرّفات يفعلها الأهل تحرم الاولاد من النجاح

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يعمل الأهل جاهدين لتربية أولاد ناجحين، لهذا من الضروري أن يعرفوا التصرّفات التي يقومون بها والتي يمكنها أن تمنع الأولادمن تحقيق كامل إمكانياتهم. في هذا المقال من آي فراشة نكشف لكم 8 تصرّفات غير لا إرادية عند الأهل يمكنها أن تمنع الأولاد منالتطوّر بشكل كامل.

يمكن لجميع الأهل أن يربّوا أولاد ناجحين فعلًا وقد أثبتت ذلك قصص كثيرة.
حتى الأولاد الذين تربّوا في منازل يسودها العنف يمكنهم أن يصبحوا أشخاصًا راشدين مدهشين كفّنانين بارعين وكتّاب ومعلّمينورياضيّين وعلماء وفلاسفة أو حتى قادة استثنائيّين في كافة المجالات التي يختارونها.

ما يساهم في إنشاء أولاد متربّين تربية جيّدة أمر مثير للجدل ولكننا نعلم أن المرونة سمة أساسية على الراشدين الأصحّاء أن يتمتّعوابها ويمكن تعلّمها منذ الطفولة. احرصوا على تعليمهم تجاوز الفشل الصغير والكبير لأن الفشل جزء لا يتجزّأ من الحياة.

للأهل نوايا حسنة ولكنهم يخطئون ككافة الناس. كونوا لطفاء مع أنفسكم حتى ولو أخفقتم ولكن أعلِموا إبنكم بذلك واستخدموا الأمركمناسبة للتعلّم معهم.

إليكم 8 تصرّفات يقوم بها الأهل تمنع الأولاد من الإزدهار:

يتذكّر الكثير من الناس الطريقة التي كان يتصرّف أهلهم بها وهذه الطريقة لم تساعدهم على النجاح. من الضروري أن تتجنّبوا هذهالتصرّفات الثمانية لكي تساعدوا أولادكم على النجاح.

1. عدم تشجيعهم على تجربة أمور جديدة

إن إحباط شجاعة الولد على تجربة أمور جديدة هو تصرّف يقوم به الأهل يمنع الأولاد من النجاح. أحيانًا يكون للأهل نوايا أفضلعندما لا يريدون أن يجرّب أولادهم أمرًا ما لأنهم يظنّون أن الأمر سيفشل. إلّا أن الفشل هو جزء لا يتجزّأ من الحياة وتعلّم مواجهتهبطريقة إيجابية أمر ضروري للنجاح فيما بعد في الحياة.

2. تدليل الأولاد كثيرًا

إنجاز أعمال الأولاد التي يستطيعون إنجازها هو تصرّف يقوم به الأهل يمنع الأولاد من النجاح. مثلًا غسل ملابسهم عندما يكونونمراهقين (أو حتى في بداية سنّ الرشد).

3. تهنئتهم على أمور تافهة

صدّقوا أو لا تصدّقوا، إن تهنئة الأولاد على إنجازات صغيرة نجحوا في تحقيقها لن تدفعهم إلى تحقيق المزيد. مثلًا إذا هنأتم ولدًا فيالثامنة من عمره لأنه يعرف ارتداء ملابسه فهذا لا يشجّعه. هنئوا أولادكم على إنجازات مهمّة مثل نتائجهم المدرسيّة.

4. عدم تشجيع الصداقات

فحص باحثون أبحاثًا قديمة حول تصرّفات الأهل غير المناسبة واكتشفوا أن الأولاد الناجحين لديهم أهل يساعدونهم على بناء شبكات تواصل اجتماعي فعّالة. فشبكة التواصل المتينة مفيدة جدًا للأولاد في فترات عدم الأمان أو فترات التوتّر.

5. الإفراط في مراقبتهم

إن مراقبة أصغر أعمال وحركات الأولاد ليس أمراً مزعجًا فحسب ولكنه يوصل الولد إلى استنتاج تعيس وهو أن أباه وأمّه لا يثقانبقدرته على النجاح بمفرده. يؤدّي هذا التصرّف إلى حذر الأولاد من قدراتهم وتجنّب المخاطرة حتى ولو كانوا قادرين على فعل أمرما بأنفسهم.

6. تصرّف أهل صارم جدًا

كشفت أبحاث حديثة أجرتها جامعة University College في لندن أن لتصرّف الأهل الصارم آثاراً على مستوى ضبط النفس عندالأولاد وهذه الآثار تدوم طويلًا وهي ترتبط بمشاكل سلوكية في ما بعد في الحياة. قال الباحثون إن تصرّف الأهل الصارم جدًا يسبّبمشاكل سلوكية عند الفتيان والفتيات على السواء. فضبط النفس عن عمر 9 سنوات يسبق مشاكل سلوكية وصعوبات عاطفية عن عمر12 سنة.
وكانت نتيجة الأهل المقيّدين كثيرًا بالحدود التي يضعونها لأولادهم مستوى منخفض جدًا في السيطرة على الذات. فالسماح للأولاد أنيتعلّموا التحكّم بتصرّفاتهم ضمن حدود المنطق وأن يختبروا حريّة أوسع، أمر ضروري لنجاحهم.

7. عدم تشجيع تعبيرهم عن عواطفهم

العلاقة السليمة بين الأهل والأولاد تفيد الأهل والأولاد على السواء. عندما تحاورون الأولاد بصراحة عن الإحباطات والمشاكل والأمور التي تزعجهم يمكنكم مساعدتهم على تحديد عواطفهم السلبية والتحكّم بها.

8. عدم تنفيذ ما تعلّمونهم إيّاه

يراقب الأولاد دائمًا ليروا ما إذا كان تصرّف أهلهم ملائمًا لما يتعلّمونه. إذا كنتم لا تشاركون الآخرين ولكنكم تعلّمون أولادكم المشاركة، سيتلقّون رسالة مغلوطة وقد يشعرون بالضياع في ما يتعلّق بما هو فعلًا التصرّف الصحيح.

اخترنا لكم هذا الفيديو
الجهاز الهضمي عند الاطفال والمغص عند الرضع | د. زينب عودة

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More