التعب المزمن : 4 عوارض عليكم أن تنتبهوا لها !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

من الصعب تشخيص عارض التعب المزمن وعلاجه. أحد أهم العوارض هو بالطبع الشعور بتعب مستمر يستغرق على الأقل ستة اشهر. ما زالت الأسباب المباشرة لهذا المرض مجهولة حتى اليوم، لكننا نعرف أنه يصيب الأشخاص من كل عمر وخصوصاً النساء.

تعب عميق

عندما يصاب الشخص بعارض التعب المزمن، لا يشعر فقط بانخفاض عابر في الطاقة كما يحدث بعد اسبوع حافل، لكن هذا الانخفاض في الطاقة يبقى ثابتاً، وهذا الشعور بالتعب يبقى مستمراً. تتأثر الشؤون اليومية لهذا الشخص فعلياً لأنه لا يعود قادراً على العمل كما هو معتاد أن يفعل. أقل نشاط ينهكه جداً حتى لو كان ينام كثيراً. مثلاً، القيام بغسل الأطباق قد يؤدي بها إلى إغماء ناتج عن الإنهاك.

نوم مضطرب

في حالة الإصابة بعارض التعب المزمن، يرغب الأشخاص المرضى في أن يستريحوا ويحاولون أن يناموا بعمق ولكنهم يصادفون اضطرابات في النوم لم تكن تصيبهم من قبل. إنهم يعانون عموماً من الأرق ومن الاسنيقاظ المتكرر خلال الليل. يمكنهم أن يبقوا 12 ساعة في السرير ثم يستيقظون متعبين بسبب هذه الاضطرابات في النوم.

مشاكل في التركيز والذاكرة
pixabay

بعض الأشخاص المصابين بعارض التعب المزمن يتكلمون عن مشاكل في التركيز والذاكرة، وحتى عن تشوش عقلي. يصبح نقل المعلومات إلى الدماغ أبطأ مما يجعل القدرة على التركيز أصعب. كما يمكن أن تحدث مشاكل في الذاكرة القصيرة المدى أيضاً. هذه العوارض تجعل الحياة اليومية للمرضى أصعب، وخصوصاً في العمل، ويفاقمها الضغط النفسي وقلة الراحة.
أوجاع ومشاكل صحية

عارض التعب المزمن، بحسب الأشخاص، يمكن أن يظهر عن طريق عوارض أخرى متنوعة مثل :

  • آلام المفاصل
  • تضخم الغدد اللمفاوية،
  • أوجاع الرأس،
  • حمى خفيفة،
  • اضطرابات في المعدة والأمعاء.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More