أشياء يجب أن لا ترموها في البالوعة أبداً !

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

هل تنتبهون إلى ما ترمونه في البالوعة ؟ هذا السؤال يستحق أن تطرحوه لأن بعض الأشخاص، بدون أن يعرفوا، يرمون بعض الأشياء والمستحضرات في البالوعة بينما كان من الأفضل أن يرموها في الزبالة.

لكي تتجنبوا ارتكاب أحد هذه الأخطاء، لكي تتجنبوا انسداد المجاري الصحية في منزلكم، إليكم بعض الأشياء التي من الأفضل أن ترموها في القمامة لا في المجلى أو المغسلة أو بالوعة الحمام.

1. الزيت :

إننا ننصح بشدة أن لا تسكبوا الزيت الذي تطهون به في البالوعة. إذا كان الزيت سائلاً فهذا لا يعني أن تتخلصوا منه بهذه الطريقة. يلتصق الزيت بداخل الأنابيب، وعندما يقسو يتسبب بانسدادها.

إرشادات : اسكبوا الزيت في وعاء محكم الإغلاق وارموه في سلة المهملات. إذا كان لديكم كمية كبيرة من الزيت، توجهوا إلى مركز لإعادة تدوير الزيت أو مباشرة إلى مكب النفايات.

2. ثفل القهوة :
flickr.com

عندما تنتهون من تحضير قهوتكم، قد تحاولون سكب ثفل القهوة في المغسلة، ولكن لا تفعلوا هذا. حتى لو كانت كميته بسيطة، فهو أحد الاسباب الرئيسية لانسداد التمديدات الصحية.

إرشادات : استخدموا مصفاة عندما تغسلون أكواب القهوة، ثم ارموا الثفل في سلة المهملات أو استعملوه كسماد لنباتاتكم.

3. الأدوية :
pexels.com

حتى لو حولتم الأدوية غير المستخدمة والمنتهية مدتها إلى بودرة، يجب ان لا ترموها في البالوعة. المواد الكيميائية الموجودة فيها قد تجد طريقها إلى مياه الشرب بعد إعادة التدوير.

إرشادات : إذا رغبتم في أن تتخلصوا من بعض أدويتكم، مهما كان السبب، خذوها إلى الصيدلية القريبة منكم. الصيدليات مزودة بوحدة للتخلص من الفضلات الطبية المتخصصة.

4. المناديل الورقية :

المناديل الورقية لا تتحلل فعلياً وتبقى عالقة في الأنابيب وتسبب انسدادها. يجب ان تعتبروها نفايات صلبة.

إرشادات : كما لا بد أنكم عرفتم، سلة المهملات هي المكان المناسب، وهذا ينطبق على كل أنواع المناديل سواء كانت تستعمل مرة واحدة أو أكثر.

5. اللاصقات على الفواكه والأوعية :

قد نقول إنها صغيرة ولا تخلق أي مشكلة. وهذا خطأ ! المشكلة مع اللاصقات أنها يمكن أن تلتصق داخل الانابيب بكل سهولة. كما أن اللاصقات مصنوعة من مواد تأخذ الكثير من الوقت كي تتحلل.

إرشادات : انزعوا اللاصقات على الفواكه أو الأوعية وارموها في الزبالة حيث يجب أن تكون.

6. أعقاب السجائر :

عندما يمتص الفلتر الموجود في أعقاب السجائر الماء، فهو يتمدد. كما أن أعقاب السجائر لا تتحلل أبداً، وهي تحتوي مواد كيميائية مؤذية مثل النيكوتين الذي قد يلوث الماء.

إرشادات : استخدموا منفضة سجائر مليئة بالرمل من أجل الرماد. ثم انقعوا أعقاب السجائر في الماء كي تتجنبوا حدوث حريق، وبعدها ارموها في سلة المهملات.

7. قشر البيض :

إذا سحقتم قشور البيض إلى قطع صغيرة جداً فهذا لا يعني أنها ستمر عبر الأنابيب. هذه القطع الصغيرة يمكن أن تعلق الواحدة بالأخرى وتتسبب بانسداد كارثي. إنها لا تتحلل كما قد نعتقد.

إرشادات : استعملوا قشر البيض في مزروعاتكم كسماد أو قشروا البيض المسلوق مباشرة في سلة المهملات.

8. الطحين :
By SprocketRocket – Own work, CC0, https://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=30156246

يصبح الطحين سميكاً عندما نمزجه مع الماء. إذن، إذا رميتم الطحين في البالوعة، تخيلوا نوع المزيج الذي سيتكتل في الداخل. وإذا جمعتم هذا مع أشياء أخرى، ستكون النتيجة انسداداً مزمناً.

إرشادات : استعملوا دائماً الطحين، سواءً كان ممزوجاً بالماء أو لا، في تسميد المزروعات.

9. مستحضرات التنظيف :

تحتوي مستحضرات التنظيف على مواد كيميائية مؤذية مثل الفوسفات، مضادات البكتيريا ومركبات أخرى لا يمكن التخلص منها في مصانع معالجة المياه المبتذلة وهي تشكل خطراً علينا كما على البيئة.

إذن، إذا كنتم تهتمون لصحتكم وتحبون كوكبكم، لا ترموا مستحضرات التنظيف في البالوعة. اتبعوا التعليمات الموجودة على هذه المستحضرات والمتعلقة بالتخلص منها. أو اتصلوا بالمصنّع لتعرفوا التعليمات.

10. فضلات الأطعمة :

يمكن التخلص من فضلات الأطعمة بطريقة أكثر وعياً بدل رميها في البالوعة. إنها فضلات صلبة يمكن أن تعلق في الأنابيب وتسبب مشكلة حقيقية.

إرشادات : استعملوا فضلات الخضار مثل الكرفس أو الهليون في تسميد المزروعات. الاطعمة الاخرى مثل الفواكه، الخضار، منتجات الحليب، الحبوب والخبز يمكن أن تتحلل بيولوجياً أيضاً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More