كيف تزرعون البقدونس داخل منزلكم بنجاح ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

البقدونس عشبة عطرية مستخدمة جداً في المطبخ، ومع أننا نعثر عليه بسهولة في الأسواق، ولكن ليس هناك ما هو أفضل من أن نزرعه بأنفسنا ونحصل عليه عندما نريد. البقدونس الذي نزرعه في المنزل نكهته أقوى من البقدونس الذي نشتريه، لأننا نقطفه فقط عندما نحتاجه، وهو لن يتلف في البراد أو الثلاجة. مع  وجود وعاء، القليل من التراب، البذور، السقاية المتكررة والتعرض للشمس، يمكننا أن ننجح في زراعة البقدونس بطريقة سهلة وسريعة.

المراحل الواجب اتباعها

ابحثوا عن مكان فيه الكثير من الضوء، يتعرض للشمس ما بين 4 و6 ساعات يومياً. مثلاً، إذا كان لديكم شرفة أو تراس، فهو خيار جيد وإذا أردتم أن تزرعوه في الداخل، يجب أن يكون المكان جيد الإضاءة.

املأوا وعاءً أو حوضاً بالتراب وضعوا فيه بذور البَقدونس. كل فصول السنة مناسبة لزراعته، مع أنه من الأفضل تفادي أيام الطقس الحار جداً أو البارد جداً.

ظهور براعم البقدونس عملية بطيئة جداً. بالنتيجة، لا تندهشوا إذا بدا لكم أنه لم ينبت شيء في وعائكم أو حوضكم لأن ظهور براعم البَقدونس قد يأخذ شهراً كاملاً.

يجب أن تسقوا الوعاء أو الحوض بشكل مستمر، ولكن انتبهوا لئلا تغمره المياه لأنه قد يتعفن أو تتوالد فيه الفطريات. من الأفضل إذن أن نسقيه باستمرار ولكن بكميات قليلة جداً.

من أجل النجاح في زراعة البَقدونس، لا تتركوا مجالاً للنبتات كي تزهر : يجب أن تقوموا بقص الأزهار عندما تبدأ بالظهور. نستطيع أيضاً أن نحضّر وعاءً آخر فيه تراب وعندما تتفتح الأزهار في الوعاء الأول، نترك بذور الزهور تقع على التراب ونحصل هكذا على بقدونس من أجل السنة القادمة في الوعاء الثاني.

لكي تبدأوا بقطاف البَقدونس، يجب أن تنتظروا 3 شهور تقريباً إذا زرعتموه في الشتاء وشهرين تقريباً إذا زرعتموه في الصيف. حتى لو كنا نستطيع أن نقطف البقدونس الذي نحتاجه كل يوم، ننصحكم بقطافه صباحاً قبل أن تبدأ النبتات بالشعور بتأثيرات الحرارة.

نصيحة : قبل أن تستخدموا البقدونس للطبخ، يجب أن تغسلوه جيداً.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More