لماذا يجب أن ترموا طعامكم فوراً إذا لمسه الذباب ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

مع عودة الربيع والصيف، لا تعود الحرارة والعطلات فقط. لسوء الحظ، هذا الفصل يعيد أيضاً الذباب الذي يحاول أن يسرق منا طعامنا. لكن هناك أسباب عديدة مهمة جداً تدفع أغلب الناس إلى طرد الذباب قبل أن يغطّ على طبقهم. مع أن أغلب الناس يعتبرونها حشرات لا أهمية لها، ولكن الذباب ينقل ميكروبات خطيرة جداً على صحتنا.

كشف خبير في محاربة الحشرات أن الذباب العادي ينقل أكثر من 200 نوع من البكتيريا المؤذية بسبب الأشياء المقرفة التي يحطّ عليها مثل الطعام العفن والبراز.

تستوطن هذه الميكروبات الخطرة في آلاف الشعيرات الصغيرة المنتشرة على قوائمها وجسمها، وهي يمكن أن تنتقل إلى غذائنا إذا غطّت الذبابة على طعامنا.

يقول رون هاريسون، أخصائي الحشرات “يكفي أن تلمس طعامكم لمدة ثانية حتى تنقل قوائمها، أو الوبر المنتشر على جسمها، الميكروبات من كل الأشياء المقززة التي أكلتها أو لمستها، إلى ما تأكلون”.

“وبما أن الذباب يمكن أن ينقل أمراضاً خطيرة ومعدية مثل الكوليرا، الديزنتاريا والتيفوئيد، فمن الأفضل أن تتجنبوا أكل كل يلمسه الذباب، حتى إذا لم يلمسه إلا لحظة”.

ربما تكونون قد سمعتم أن هذه المخلوقات تتبرز عندما تغطّ على طعامكم. في الواقع، ما تفعله حقاً عندما تغطّ على طعامكم، أنها تتقيأ عليه.

هذه هي الحقيقة. بما أن الحشرات لا تستطيع أن تمضغ، فهي ترمي أنزيمات هضمية على الطعام قبل أن تبدأ بأكله. لهذا السبب، في المرة القادمة التي تغطّ فيها الذبابة على طعامكم، من الأفضل أن تقطعوا الجزء الذي لمسته أو ترموا بكل بساطة كل الطعام كي تتجنبوا ابتلاع الميكروبات التي خلفتها وراءها.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More