دهون الخنزير : لماذا تُستعمل في الصناعات الغذائية وأين نجدها ؟

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

لماذا يلجأ المصنعون إلى استعمال دهون الخنزير وأين يضعونه بالتحديد ولماذا؟ علينا أن ننتبه جميعاً من هذا الخطر الداهم الذي يمسنا ويمس أطفالنا ؟

أطعمة، حلويات، لقاحات، أدوية، منتجات للريجيم، مستحضرات تجميل…! يُستعمل هلام الخنزير من قبل الصناعيين في كل شيء، ولكن ليس هذا فقط. انظروا إلى غلافات المواد الغذائية، وستتفاجأون. الدهون الحيوانية قد تغلغلت تقريباً في كل حياتنا.
إنها تستخدم كمواد مضافة، وتحمل الأرقام E428 و E441. إذا لم تجدوا أرقاماً على التغليف، تحققوا من قائمة مكونات المنتج. هل كلمة “جيلاتين” مكتوبة باللغة الأجنبية بدون أي إضافات ؟ هذا يعني في 95% من الحالات، أنه جيلاتين من الخنزير.
هذه المادة المضافة ليست خطرة على الصحة ولكنها ليست حلالاً كما أنها لا تناسب النباتيين.
تستخدمها الصناعات الغذائية كمكثف، أو مثبت أو لإعطاء ملمس ناعم…في منتجات عديدة. لمزيد من المعلومات ادخلوا موقع open food facts.

الحلويات المصنعة
يضاف جيلاتين الخنزير إلى الحلويات الهلامية لإعطائها قواماً. رقم 1 في مبيعات البونبون في أوروبا هو Haribo، وهو يؤكد وجوده في معظم منتجاته. كما أن حلويات carambar وبونبون carambar “بطعم الفواكه” ليست استثناء عن القاعدة.
علاوةً على أن هذا الجيلاتين موجود أيضاً في المستحضرات الجاهزة المستوردة من الكريم جلاسيه، الجاتوه بالكريما، صلصة الأطباق المطهوة، البيتزا، الخ…
كما وجدت آثار منه أيضاً في عصير الفواكه، البيرة أو النبيذ لأن بعض المصنعين يضعون منه في البراميل لتصفية منتجاتهم.

المنتجات الخالية من الدسم
تزيل الصناعات الغذائية الدهون من منتجاتها لتصبح أقل سعرات حرارية، ولكنها تزيد في الوقت نفسه الماء المضاف من هذه الدهون حتى تضمن طعماً مقبولاً وسائغاً في الفم.
الألبان، الكريما، الزبدة، الأجبان…أغلب منتجات الألبان والأجبان، الطازجة والخالية من الدهون، المستوردة تحتوي على جيلاتين الخنزير.

اللقاحات
قد لا تصدقون هذا ولكنه حقيقي. في تركيبة اللقاحات، هناك مثبتات تحافظ على جودة اللقاح منذ تصنيعه وحتى استخدامه. بعض هذه المثبتات مصنوعة من جيلاتين مصدره الخنزير. نذكر من بينها :
le ProQuad, le Varivax, le Zostavax, le Fluenz Tetra et le M-M-RVAXPRO. هذا الأخير، الذي يستخدم لمحاربة الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، هو من ضمن اللقاحات الإلزامية للأولاد.

الأدوية
على غرار اللقاحات، بعض الأدوية معنية، وخصوصاً تلك الموجودة على شكل كبسولات ومسكنات آلام وحبوب فيتامينات متعددة.

مستحضرات التجميل
بالنسبة لمستحضرات التجميل، لا نجد سوى كلمة “جيلاتين” على قائمة المكونات. قد نجد هذا الجيلاتين في جل الشعر، الشامبو، كريم البشرة، كريم الأساس، الخ…
المدهش أكثر أننا نجده في بعض أنواع معاجين الأسنان، مثل بعض أصناف ماركات Signal و Sanogyl.

أنواع الجيلاتين
هناك نوعان رئيسيان : الجيلاتين من أصل حيواني، والبدائل النباتية : agar-agar (E406), amidon (E1401), carraghenane (E407), xanthane (E415), Guar (E412), pectine…

على الملصقات
يستعمل المصنعون في الدول الغربية منتجات الخنزير في تصنيع الجيلاتين بنسبة 95% من الحالات. وهم يفضلونه على منتجات البقر أو السمك لأنه أرخص. ليس هناك قانون يجبر هؤلاء المصنعين على ذكر المصدر، لذلك نجد في أغلب الأحيان كلمة “gelatine” فقط هي المسجلة.

طريقة التصنيع
بعد هرس الجثث الحيوانية المقطعة وتحويلها إلى مادة لزجة، تُغلى في حمض الكلورهيدريك بحسب وصفة قديمة وقواعد تصنيع صارمة جداً. المادة الناتجة تكون متماسكة، شفافة أو صفراء قليلاً وليس لها لا طعم ولا رائحة.

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More