ماذا تفعل إذا هاجمك كلب ؟

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نواجه كلنا خطر أن يهاجمنا كلب عدواني ذات يوم. فليست كل الكلاب لطيفة ومحبة، بل يمكن أن تشكل أحياناً خطراً بهدد حياتنا.
جمعنا لكم بضع نصائح من خبراء ومربي كلاب تشرح لكم كيف تحمون أنفسكم وتتفادون هكذا أن يهاجمكم كلب.

حاولوا أن تبقوا هادئين
الكلاب، مثلها مثل باقي الحيوانات، تلاحظ الخوف البشري. بكل تأكيد، من الصعب أن تبقوا هادئين عندما ينبح كلب عليكم. في البداية، توقفوا عن الصراخ، لا تحركوا أيديكم وحاولوا أن لا تركضوا. هذه الأفعال تكشف قلقكم وسيعتبرها الكلب إشارة مباشرة لكي يهاجمكم.

أبطئوا خطواتكم
إذا صادفتم كلباً خلال رياضة الركض، أبطئوا فوراً خطواتكم. غيروا اتجاهكم ببطء وراقبوه من زاوية عينكم. بهذه الطريقة، لن تعاودوا لفت انتباهه.

لا تنظروا في عينيه
التواصل النظري المباشر مع الكلب يمكن أن يضاعف عدوانيته. الكلب العدواني يرى هذا النوع من النظرات على أنه خطر يهدد حياته، ولهذا سيهاجم أولاً. راقبوا الكلب، لكن من زاوية عينكم، لاحظوه. سيشعر عندئذ أنكم لستم خطرين وسيتابع ربما طريقه.

شتتوا انتباهه
في هذا الموقف، كل ما في متناولكم يمكن أن يكون مفيداً. اعطوا الكلب حذاءكم، قنينة الماء أو حقيبتكم، أي شيء يمكن أن يعضه. ما دام الحيوان مشغولاً، تستطيعون الابتعاد بدون أن يلاحظ وتتجنبون حادثاً فظيعاً.

قولوا له بحزم :”لا!”
إذا بدا الكلب عدوانياً، واجهوه ولكن مع النظر قليلاً جانباً، ووجهوا له أمراً بأن يرحل. من المهم جداً أن يكون صوتكم واثقاً وسلطوياً، ولكن لا تصرخوا عليه أبداً. كلمة “لا!” بصيغة الأمر وبطريقة سلطوية يمكن أن تساعد كثيراً. عندما يسمع الكلب هذا، سيلاحظ قوتكم ، وقد يخاف عندها ويبتعد.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More