أفضل 4 مصادر بروتينات نباتية بديلة للحوم( وبدون غلوتن ايضاً )

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كلٌ منها يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الاساسية، لكن الأفضل هو دائماً أن تجمعوا على الأقل اثنين منها معاً.
هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون أيضاً من الحساسية، بمستويات متفاوتة، على الغلوتن، لكن هذه المصادر النباتية لا تحتوي على الغلوتن.
إليكم 4 أفضل مصادر للبروتينات. كل منها يحتوي كل الأحماض الأمينية الأساسية، لكن الافضل دائماً هو أن تجمعوا على الأقل اثنين منها معاً.

البازيلاء (البسلة)

بروتينات البازيلاء لا تسبب الحساسية وهي تحتوي نوعاً من الأحماض الأمينية يسمى BCAA، وهي الأحماض الأساسية الأكثر استخداماً من قبل العضلات وتلعب عدة أدوار مهمة في عملية الأيض العضلية. وهي تساعد العضلات على استعادة كفاءتها بسرعة أكبر بعد جهد مكثف.
وحسب بعض الأبحاث فهي تشجع أيضاً على التحكم بالكولسترول والتريغليسيريد في الدم. ملعقتان كبيرتان من بودرة بروتينات البازيلاء تحتويان 20 غراماً من البروتينات ! يمكننا أن نستخدمها في المشروبات المخفوقة، في العصائر، في الحساء، الخ..

الكينوا

كوب من الكينوا المطهوة يزوّدكم ب 8 غرامات من البروتينات الكاملة ويمتلك كل الأحماض الأمينية الأساسية. يمكن مقارنة قيمتها الغذائية من حيث البروتينات بالحليب.
بالإضافة إلى أن الكينوا غنية جداً بالمعادن. الكينوا كاملة من ناحية المواد المغذية إلى حدّ أنها اختيرت غذاءً مثالياً من قبل الناسا للمهمات البشرية الطويلة في الفضاء الخارجي.
إنها غذاء مميز للشباب والأشخاص المسنين. وهي تحتوي نشويات بنسبة أقل من الأرز ومؤشر السكر فيها منخفض، وهذا ما يجعل منها غذاءً ممتازاً للمصابين بالسكري.

الصويا

تقترح الأبحاث الحديثة أن بودرة بروتينات الصويا تشجع النمو العضلي وتحارب الالتهاب. نعتقد أن أفضل الطرق لاستهلاك الصويا هي على شكل التوفو، التمبيه، وخصوصاً الميزو، في الحساء. تحذير : إذا كنتم تعانون من قصور الغدة الدرقية، خففوا من استهلاك الصويا واطهوا الاطعمة التي تحتوي على الصويا جيداً.

الأرز الأسمر (الكامل)

بينما يحتوي كوب من الأرز الأبيض على 5 غرامات فقط من البروتينات، فإن ملعقتان كبيرتان من بودرة بروتينات الأرز الاسمر تحتويان على 12 غرام.
البروتينات في الأرز الاسمر، أو الأرز الكامل، تحتوي على الأحماض الامينية الأساسية ال 12 (أرجينين، هيستيدين، ليسين، تريبتوفان، فينيلالانين، تيروزين، لوسيين، إيزولوسين، ثريونين، ميثيونين، سيستين، فالين).
كل هذه العناصر ضرورية تماماً لنمو جسم بشري شاب، وللمحافظة عليه في سن الرشد.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More