زراعة السمسم: الطريقة الناجحة في زراعته والحصول على محصول وفير

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

السمسم:

يُعرف بأسماء متعددة ويُعتبر أحد أصناف فصيلة البيدالية من رتبة الشفويات، وهو أيضاً من المحاصيل الزراعيّة. وزيت السمسم مهم جداً فهو غنيّ ويزخر بالبروتينات والأحماض الدهنيّة والفلافونيدات ومضادات الأكسدة. يُعرف زيته بالسيرج أو الشيرج وتدخل هذه المادة في صناعة السكاكر والمخبوزات لأنها تتمتع بخصائص علاجيّة وطبيّة مهمة للجسم. ما هي الطريقة الناجحة في زراعة السمسم ؟

زراعة السمسم:

يُزرع السمسم ما بين منتصف شهر فبراير/شباط ومنتصف شهر مارس/آذار وثمة طرق عديدة لزراعته، كنثره في أحواض أو في أراضٍ مفتوحة حتى وإن كانت مساحتها صغيرة، على أن نزيل الأعشاب الضارة وغيرها من الأعشاب من التربة وأن ننثره في خطوط عرضيّة وأثلام.

يُزرع السمسم في بعض مناطق المملكة العربيّة السعوديّة مثل أرض السيول في بداية الخريف أيّ في بداية شهر سبتمبر/أيلول وحتى أواخره أو في الربيع أيّ اعتباراً من نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول وحتى نهاية الشهر الأول من السنة الميلاديّة. وتحتاج الأراضي التي يُزرع فيها السمسم إلى تسميد. لكن وقبل عملية التسميد، لا بد من إجراء تحليل للتربة بغية معرفة العناصر السماديّة الموجودة فيها لأنّ التربة تُسمّد قبل الزراعة في مرحلة تُسمى إعداد التربة.

تُضاف إلى التربة قبل الزراعة أسمدة كالسوبر فوسفات الثلاثي. وبعد عمليّة الزراعة، لاسيّما في مرحلة النمو، تُضاف الأسمدة النيتروجينيّة التي تلعب دوراً هاماً في تنشيط نمو النبات مثل سماد اليوريا والأسمدة البوتاسيّة مثل سلفات البوتاسيوم. كما أنّ السماد الورقيّ مهم، وهو نوع من السماد يحتوي على العديد من المعادن المهمة كالزنك والمنغنيز والحديد والمغنيزيوم، وهو يُرشّ على السمسم قبل إزهاره. يحتاج السمسم وعلى غرار كافة المزروعات الأخرى إلى العناية والريّ.

إنّ السمسم حساس جداً على المياه؛ لهذا، لا بدّ من ريّه بشكل خفيف على فترات مختلفة ومتقاربة. ويعتمد الريّ بشكل خاص على نوعية التربة والظروف المناخيّة الموجودة.
يجب أن يعرف كل شخص يزرع السمسم ويجمعه ما هي الآفات والحشرات الضارة التي يمكن أن يصادفها. فالذباب الأبيض والديدان والمنّ والبقّ من الأمراض التي يمكن أن تجتاح النباتات وتهدد المحصول. يمكن مكافحة هذه الآفات باستعمال المبيدات الكيميائيّة. ولا يترتب على استخدام هذه المبيدات مخاطر كبيرة مثل الأمراض الفطريّة إلا أنّها قد تتسبب بصدأ الأوراق الرطبة، فيُنصح بالتالي بقراءة الإرشادات والتعليمات المتعلّقة بها.

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More