الدواسة (الدعسة) الخفيّة في السيارة: غالباً ما يجهل السائقون أنّ سياراتهم مجهّزة بها

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تشكّل القيادة جزءاً من الروتين اليوميّ للسائقين، وهي مرتبطة بردات فعل تلقائيّة تتكرر في أغلب الأحيان من دون تفكير. عند الوصول إلى إشارة ضوئيّة حمراء، يدوس معظم السائقين بشكل آلي على الدواسة (الدعسة) القابض وعلى المكابح. ويبقى الكثيرون على هذا الحال حتى يتحوّل الضوء إلى الأخضر فيدوسون بكل بساطة على دواسة الوقود لتنطلق السيارة.
لكن ثمة وظيفة في السيارة من شأنها أن تجنّبكم ذلك وأن تسهّل عليكم القيادة.

ما هي هذه الوظيفة في السيارة التي تسهّل الفرملة؟

إنّ وظيفة الانتظار في السيارة نظام يبقي فرملة السيارة ثابتة عند توقّفها، كما هو الحال عند الإشارة الضوئيّة الحمراء مثلاً. عند استخدام وظيفة الانتظار، من الضروري الاستمرار في الضغط على دواسة الفرامل لتبقى السيارة ثابتة في مكانها.

إليكم كيف تعمل: عندما يدوس السائق على دواسة الفرامل ويضع مبدّل السرعة على نقطة التوقّف، يحافظ نظام الانتظار بشكل آلي على الفرملة. عندما يرغب السائق في الانطلاق مجدداً، يكفي أن يرفع قدمه عن دواسة المكابح وأن يضغط على دواسة الوقود لتنطلق السيارة من جديد.

تتمتع وظيفة الانتظار بفوائد عديدة:
  1. يمكن أن تكون مفيدة جداً في زحمة السير أو في الحالات حيث يُضطر السائق للتوقّف والانطلاق بشكل متكرر. يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف آلام القدمين والساقين وفي جعل القيادة أكثر راحة.
  2. يمكن أن تكون مفيدة أيضاً في الحالات حيث يضطر السائق إلى إبقاء السيارة متوقفة لفترة طويلة، كما هو الحال عندما يتحدّث في الهاتف أو يتناول بعض الطعام مثلاً.
  3. أخيراً، يمكن أن تساهم في تحسين السلامة المروريّة عبر منع السيارة من أن تتحرك عند التوقّف. فعلى سبيل المثال، إذا غفل السائق عن السيارة أو تشتت انتباهه ونسي أن يبقي قدمه على دواسة الفرامل، فسيحافظ نظام الانتظار بشكل آلي على بقاء الفرامل مشدودة والسيارة في مكانها ويحول دون تحرّكها.

يمكن تشغيل وظيفة “الانتظار” عبر الضغط على المفتاح (الزر) الذي يعود لها، إن كان “التحكّم” بواسطة دواسة المكابح لا يعمل. نجد هذا المفتاح عموماً في مكان ما على لوحة القيادة المركزيّة. ويحمل هذا المفتاح الكلمات التالية: Auto Hold أو Auto H أو Brake Hold أو الحرف A ضمن دائرة أو مجرد رسم توضيحيّ من دون علامة نص.
هذا النظام يقفل الإطارات ويحررها بشكل آلي. ويتلقّى النظام بواسطة مفتاح أو ضغط قويّ المعلومة التي تشير إلى ضرورة تفعيل وظيفة الانتظار Auto Hold. تجمّد فرامل التوقّف الإطارات الخلفيّة. بعدئذ، يقوم السائق الذي يبدّل نقطة التوقّف، بتحرير الإطارات ويضغط على دواسة الوقود وينطلق. ويشير معارضو نظام الانتظار إلى أنّ الناحية السلبيّة لهذه الوظيفة هي أنّ التوقّف صعب حيث تُجمّد الإطارات ويضطر السائق إلى زيادة السرعة بقدر أكبر.

هل وظيفة الانتظار Auto Hold متوفرة في كافة السيارات؟

لا تتوفّر هذه الوظيفة في كافة السيارات إلا أنّ الضبط الآلي أصبح شائعاً أكثر فأكثر في السيارات المجهّزة بفرامل توقّف الكترونيّة. ويتم استبدال الفرامل اليدويّة تدريجياً بفرامل توقّف الكترونيّة. إنّ غالبيّة السيارات الجديدة مجهّزة بهذا النظام وستنعمون بفضل هذه التقنية بالمساعدة عند الانطلاق وبالتوقّف الآلي.
يمكن لهذه الوظيفة أن تتوفر في السيارات العادية والأوتوماتيكيّة. ويشكو بعض السائقين من أنّ هذه الوظيفة لم تعد تعمل أو معطّلة، وتعود المشكلة بكل بساطة إلى تلامس غير كامل أو إلى المفتاح. ويبقى الخيار الأفضل أن تقصدوا الميكانيكي كي تكتشفوا ما هو السبب تحديداً.

أما الطريقة لتعطيل وظيفة الانتظار فتعتمد على موديل السيارة التي تملكونها. إليكم بعض الخطوات العامة التي يمكن أن تساعد في تعطيل هذه الوظيفة:
  • راجعوا كتيّب استعمال السيارة. ستجدون فيه تعليمات مفصّلة حول كيفية تعطيل وظيفة الانتظار Auto Hold. اتبعوا هذه الإرشادات لتعطيل الوظيفة.
  • إن لم تجدوا تعليمات بهذا الشأن في الكتيّب، فابحثوا عن قاطع أو تبديل أو مفتاح يمكن استعماله لتعطيل هذه الوظيفة. يمكن أن تجدوه على لوحة القيادة أو المقوّد أو وحدة التحكّم المركزيّة. إذا وجدتم المفتاح أو القاطع فاضغطوا عليه لتعطيل الوظيفة.
  • إذا لم تجدوا مفتاحاً أو قاطعاً، فلعله يتوجّب عليكم تعطيل وظيفة الانتظار بواسطة كفّ الكمبيوتر الموجود على متن السيارة. ولهذه الغاية، عليكم لربما أن تستخدموا أداة تشخيص متخصصة أو أن تتصلوا بوكيل السيارات للحصول على مساعدة.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More