كيفية تنظيف المكواة من التكلس والترسبات لكي تعود فعاليتها كأنها جديدة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

يعد التأكد من نظافة الغسيل أولوية عندما يتعلق الأمر بالأعمال المنزلية. بالطبع، لا يمكننا التطرق إلى موضوع الغسيل من دون أن نذكر الكوي، ولهذا من المهم جداً أن تكون المكواة جاهزة للعمل على الدوام. لكن الترسّبات الكلسية يمكن أن تسبب المشاكل فيها وتمنعها من العمل كما يجب. ومع ذلك، لا تقلقوا فثمة أكثر من طريقة تساعدكم على تنظيف المكواة من التكلس من دون أن تنفقوا الكثير من المال أو تمروا بعمليات صيانة طويلة. تجدر الإشارة هنا إلى أنه في حال نتجت المشكلة عن أمر غير الترسبات الكلسية، فعليكم باتباع تعليمات الشركة المصنعة.

كيفية تنظيف صفيحة المكواة المعدنية

نُعتبر صفيحة المكواة المعدنيّة جزءاً مهماً منها ما يعني أنّ عليكم التصرّف بحرص وعناية شديدين عند استعمالها لئلا تخاطروا بخدشها، إذ سيؤثر هذا على جودة الكوي. يجهل الكثيرون أنّ الترسبات الكلسية تقوم بسد الثقوب الصغيرة الموجودة في الصفيحة مما يحبس البخار داخل المكواة ويتلفها بالتالي. تحققوا إذن منها كلما قررتم أن تنظفوا المكواة.
تشكّل أعواد تنظيف الأذنين القطنية وسيلة ممتازة لتنظيف الثقوب الصغيرة من أجل فتحها. ولهذه الغاية، خذوا عوداً وبللوه بالخل الأبيض المعروف بخصائصه المضادة للكلس. في الواقع، يمكنكم إضافة الخل إلى مسحوق الغسيل للحصول على غسيل شديد النظافة وخالٍ من الشوائب. في ما يتعلّق بالمكواة، يمكنكم استخدام أعواد تنظيف الأذنين للوصول إلى الثقوب. مرروها بلطف على الامكنة التي ترغبون في تنظيفها واتركوها قليلاً لتتفاعل وسرعان ما سترون النتائج.

في حال كانت الصفيحة المعدنية محروقة، فلن يجدي استخدام المكواة أي نفع لأن البخار لن يتمكّن من أن يخرج للوصول إلى ملابسكم. من أجل معالجة هذه المشكلة، ضعوا ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة من بيكربونات الصودا (البيكنج صودا) وأضيفوا بضع نقاط من الليمون الحامض حتى تتشكل عجينة. ضعوا القليل منها على اسفنجة ومدوا العجينة على الصفيحة الساخنة. اغسلوها بالماء ثم جففوها. بعدئذ، خذوا شمعة وابشروا الشمع وضعوه على بقع الحروق ثم نظفوها بفوطة نظيفة للتخلص من فائض الشمع.

لا ينبغي عليكم إهمال خزان المياه في المكواة أيضاً
تنظيف المكواة من التكلس
premium freepik license

هل سبق لكم أن وجدتم رواسب أو قطعاً بيضاء في خزان المكواة؟ إنها الترسبات الكلسية مجدداً. لا داعي للهلع، ثمة طريقة أخرى سهلة لمعالجة هذه المشكلة.
نعرف جميعنا حسنات وفوائد الخل الأبيض المتعلقة بالتنظيف. هو معروف أيضاً بقدرته على القضاء على المواد الدهنية والروائح وتنسحب قدرته هذه على الترسبات الكلسية أيضاً!

لهذا السبب، يعتبر الخلّ مثالياً لتنظيف المكواة بعمق. ولهذه الغاية، عليكم خلط الخل الأبيض والماء بكميات متساوية وملء خزان المكواة. شغّلوا هذه الأخيرة لتسمحوا للبخار بالتصاعد وستلاحظون على الفور أنه يخرج بسهولة أكبر . إذا كنتم تكرهون رائحة الخل، فأضيفوا نقطة أو اثنتين من الزيت العطري الذي ترغبون به. يمكنكم القيام بالأمر عينه بعد انتهاء العملية، لكن هذه المرة باستخدام الماء المقطّر، للتخلّص من أيّ أثر للخل الأبيض.

يعتبر حمض الليمون (citric acid) بديلاً ممتازاً للتخلص من الترسبات الكلسيّة

هو عبارة عن مادة طبيعية موجودة في الحمضيات، ومتوفرة في المتاجر ومعروفة بفعاليتها في التنظيف وفي التخلّص من الجير والترسبات الكلسية أيضاً. يكفي أن تذوّبوا 200 غرام من حمض الليمون في ليتر واحد من الماء والقيام بالعملية نفسها التي ذكرناها من قبل.

كيف نمنع تشكّل الترسبات الكلسية في المكواة؟

ثمة حيل عديدة تساعدكم على جعل المكواة بدو وكأنها جديدة. وكما يقول المثل الشهير، درهم وقاية خير من قنطار علاج. يعد الماء المقطّر وسيلة فعالة لمنع تراكم الترسبات الكلسية في المكواة. هو عبارة عن ماء خالٍ من أي مكون ملحي ما يساعد على عدم تشكّل الترسّبات الكلسيّة.

تابعونا أيضا على صفحتنا على الفيسبوك: حلول ذكية للمشاكل اليومية

الاختصاصية غنى عبد الرضا

تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More